آراء حرة

عيد الفطر الموريتاني

اثنين, 05/25/2020 - 10:42

رؤية الهلال الشرعية  مرتبطة برؤية الانسان نفسه لا برؤية الآلات و  اهل الفلك  

 

فالشرع صالح لكل زمان ومكان ، اما الآلة فمؤقتة الصلاحية ، فهي وسيلة علمية وقراءتها تتغير من فترة لفترة حسب اكتشفات العلم و تطور آلاته .

 

ومضات خارج السياق .....

اثنين, 05/18/2020 - 22:36

~ مبكرا انخرطتُ في المشروع السياسي للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، قناعة مني بضرورة استمرار النهج، تعزيزا للمكتسبات، وتصحيحا للاختلالات..
 ~ رغم عدم وجاهة السبب المعلن لإقالتي من الرئاسة، والطريقة التي تمت بها، لم تتغير لدي هذه القناعة، لإيماني بأن العام أولى من الخاص وان الوطن مقدم على الجميع..

الأسباب الحقيقية لهجرة الأدمغة

أحد, 05/17/2020 - 04:49
أحمد عصيد هسبريس

أثير موضوع هجرة الأدمغة بمناسبة نبوغ مواطن مغربي بأمريكا، نبوغا جعله يحظى باهتمام رئيس أقوى دولة في العالم، ما جعل إسمه يحتل الصفحات الأولى بالمنابر الدولية سواء في العالم المتقدم أو في بلدان الجنوب، ولعله من الأمور المؤسفة أن الناس لا ينتبهون إلى فداحة هجرة الأدمغة من بلادهم المغرب إلا عندما يبرز أحد أبناء جلدتهم في بلد ما، الشيء الذي يدلّ على عدم اكتراثهم بإيجاد حلول جدّية للمشكل الذي يظل قائما إلى أجل غير مسمى.

"الوقاية ليست خيرٌ من العلاج"!

جمعة, 05/15/2020 - 22:10
محمد الأمين ولد الفاضل

لقد اخترتُ هذا العنوان المستفز لمقالي الجديد الذي سيكون عبارة عن مجموعة من النقاط السريعة، ارتأيت أن أعلق بها على الوضعية الحالية لبلدنا مع جائحة كورونا، وذلك بعد أن تم تسجيل حالة وفاة ثانية بسبب كوفيد ـ 19، وعدة إصابات جديدة قابلة للزيادة بلغت عند كتابة هذا المقال 26 إصابة .

(1)

حماية الحدود أجدى

أربعاء, 05/13/2020 - 18:13
عثمان جدو

عشية إعلان منظمة الصحة العالمية أن منحنى تفشي فيروس كورونا في إفريقيا آخذ في التصاعد؛ وهي القارة ذات الدول الضعيفة والفقيرة...

قانون النوع ...ثلاث ملاحظات قبل أن نذهب بعيدا

خميس, 05/07/2020 - 12:03
من صفحة الرئيس السابق لحزب تواصل محمد جميل منصور

تابعت في الساعات الماضية بعض الكتابات الداعية لرفض القانون الذي أجازته الحكومة في اجتماعها أمس والمتعلق بالعنف ضد النساء واعتبره البعض خروجا على الدين ووجهت الدعوات للائمة والعلماء للوقوف في وجهه وقد رأيت أن أسجل الملاحظات الثلاث التالية قبل أن نذهب بعيدا :  

أين المعارضة ؟

ثلاثاء, 05/05/2020 - 16:18
محمد الأمين ولد الفاضل

يتكرر طرح هذا السؤال كثيرا في أيامنا هذه، وقد آن الأوان لتقديم إجابة عليه، وهذه محاولة للإجابة عليه، ولكنها ستبقى محاولة موجهة بشكل خاص لمن ينظر إلى الأمور في عمقها، ولا يكتفي بما يتم تداوله من نقاشات سطحية على مواقع التواصل الاجتماعي.

"محاربة الفساد،"

أحد, 05/03/2020 - 01:51
محمد فال ولد بلال

يبدو لي، والله أعلم، أن من دوافع الفساد الرئيسية: "عزّة شِي".. الناس عادت لا بُدَّ لها من شِي، أتوف ! شِي يَنْحاصْ، شِي ينْكلَعْ، شِي يَلْتَمْ، شِي يَرَتْفَدْ، شِي ينطرَح، شِي ينْدارْ القدّام، وشِي ينْدارْ اللوْرَه، شِي منقول، وشِي ماهُ منقول، وشِي تُكمّل بيه الشّخصيّة، إلخ،،، المهم هو الحصول على شِي ! بأي طريقة أو وسيلة؟ لا يَهُمْ ! وأصبحنا ننظر إلى الإنسان فقط من زاوية "الشِي"..

وتظل القبلية عصية على الانزياح

سبت, 05/02/2020 - 11:38
الولى ولد سيدى هيبه

ما زالت القبلية على أشدها في التعيينات داخل كل مكونات القطاعات الفنية والمالية والإدارية، ولا يخجل القائمون عليها والمستفيدون منها وأصحاب الآمر بحصولها، وإن غطوا جميعهم وتستروا "على" و"في" الأمر الحاصل بـ"تقاسم" صارخ ـ لا يشكو غياب "التعمد" و"البغي" ـ للوظائف الشاغرة أو تلك المستحدثة لضرورة الإبقاء على التوازن الضامن والمحافظ على دوام وسهولة تمرير الأمر في صمت التواطأ الطافح الناطق بالغبن والاقصاء على يد:

صفحة تأميم النفط في ذكرى ميلاد صدام

ثلاثاء, 04/28/2020 - 00:00
باباه ولد التراد

كان استعمال البترول على أساس تجاري قد بدأ في الولايات المتحدة الآمركيه منتصف القرن التاسع عشر، وخلال تلك الفترة أسفر البحث عن وجود ثلاثة مراكز ريئسية  لإنتاجه هي:القوقاز,واندنوسيا ،إضافة إلى آمريكا الشمالية ،وقبل ان تنطوى صفحة ذلك القرن كانت الشواهد فى الشرق الأوسط وبالذات على شطآن الخليج مشجعة.

الصفحات