آراء حرة

عمامة ولد عبد العزيز

ثلاثاء, 06/27/2017 - 22:13
حنفي ولد دهاه

ظهر ولد عبد العزيز في صلاة العيد و قد لاث لثامه حتى بدا أقرب إلى عود ثقاب منه إلى إنسان محترم..

لعود الثقاب أيضا لثامه من الكبريت، الذي يشعل الحرائق فتأتي على الأخضر و اليابس، تماما كما أشعل هذاالوغد الملثم البلاد و العباد، فأهلك الحرث و النسل..

نخب الخمول و تعطل بناء السكة

ثلاثاء, 06/27/2017 - 02:28
الولي سيدي هيبه

أين الطرق المعلقة و الأنفاق المختزلة و الأروقة الوارفة الظلال التي تقي المارة حر الشمس الحارقة و تجنبهم اكتظاظ الطرق بالسيارات؟ إنها أبسط متطلبات المدن الكبيرة و الحركة التجارية فيها و ضرورة انسيابية التبادل شريان حياة مواطنيها.

تنمية الحواس منهج لتلبية حق المعاق

ثلاثاء, 06/27/2017 - 01:59
باباه ولد التراد

من بين المشاهير عالميا " كريستي براون " الكاتب والشاعر الأيرلندي، الذي ولد وهو مريض بالشلل وقد تعلّم الكتابة بقدمه اليسرى ، ونُشرت سيرته الذاتية بعنوان قدمي اليسرى عام 1954 ، وهناك نماذج أخرى كثيرة ممن تغلبوا على ما أصابهم مثل الشاعر الإنجليزي "جون ميلتون " الذي كان كفيفًا عندما كتب ملحمته الرائعة   " الفردوس المفقود ".

عن مجلس اللسان العربي فى موريتانيا

اثنين, 06/26/2017 - 19:24
د. التقى ولد الشيخ

في بداية الأسبوع الماضي طلب مني بعض من يستسمن ورمي ويحسن بي الظن ـ عافاه الله من داء التغفيل ـ أن أُرافقه لحضور إفطار دُعي له ينظمه "مركز حماية اللغة العربية" لبعض سدنة الحرف حسب تعبير صديقي الطيب حدَّ التغفيل وبعد التعلل في غير تكلف استطعت أن أتنصل من طلب رفيقي ذلك، لكنه ما نشب أن أعاد الكرة ملتمسا مني حضور إفطار تنظمه الشخصية العلمية والأدبية

عالم متحرك وبشر جامدون!

اثنين, 06/26/2017 - 14:06
د. فصل القاسم

لا أدري لماذا يعتبر البعض أن الرفاهية تعني الخمول والاسترخاء المتواصل. فلو نظرنا إلى أهلنا في القدم لوجدنا أنهم كانوا يتمتعون بصحة أفضل من صحتنا بعشرات المرات، مع العلم أنهم كانوا أفقر منّا بكثير، ولم يتوفر لهم العديد من وسائل الترفيه والراحة. لماذا كانوا أصحاء، بينما الأجيال اللاحقة غدت أقل عافية؟ الجواب بسيط. إنها الحركة. لقد كان أهلنا أكثر تحركاً وحراكاً.

عيدكم مبارك يا شلة المخدرات

أحد, 06/25/2017 - 03:20
سيدي علي بلعمش

في مقابلته التي اتهم فيها ولد عبد العزيز بحماية المخدرات في المنطقة، تساءل النائب الفرنسي مامير عن سر تعاطف ولد عبد العزيز مع تجار المخدرات ، و كان يعني عفوه في مناسبة دينية مماثلة عن بارون المخدرات إيريك والتير و رفاقه . و لم يطلب مامير ردا على سؤاله لأنه كان سؤالا كاشفا لا يحتاج إلى رد و لا يستطيع ولد عبد العزيز تبريره بغير الصمت تماما كما فعل.

أزمة الخليج.. هل أزفت لحظة الحسم؟!

سبت, 06/24/2017 - 23:16
محمد سعدن ولد الطالب   رأي اليوم

بعد نحو ثلاثة أسابيع من الانتظار، وإثر حراك دبلوماسي لافت قاده أمير كويت ودخلت على خطه قوى دولية وإقليمية عديدة، قدمت الدول الأربع التي تقاطع قطر قائمة مطالبها، ومنحت الدوحة مهلة عشرة أيام للتنفيذ..

الحقيقة والضمير مع الإنصاف

جمعة, 06/23/2017 - 20:58
عثمان جدو

لإن كانت الحقيقة هي الصدق في تعارضه مع الكذب وهي الواقع في تعارضه مع الوهم، ولإن كان الإنصاف هو الموضوعية التي تقتضي من الإنسان إنصاف الإنسان؛ بل وحتى إنصاف نفسه من نفسه؛ فلا يضعها فوق ماتستحق ولا يذلها فيجعلها دون ما تستحق، ولا يلصقها بما هي منه براء والحال هذه مع غيره، ومن أنصف نفسه أنصف الآخر وكان موضوعيا؛ ثم إن الإنصاف توأم العدل-كما يقال- والإنصاف من شيم الأشراف.

 

قطر والجزيرة وأشياء أخرى

أربعاء, 06/21/2017 - 14:58

قناة الجزيرة هي فكرة رائدة من نوعها، وأطلقت في وقت وفي بيئة غير مساعدة على نجاح قناة فضائية، ومع ذلك فقد حققت هذه الفضائية نجاحات كبيرة وغير مسبوقة.
شبكة الجزيرة حققت للعرب والمسلمين عدة مكاسب منها:
1 ـ أنها زادت من نسبة الوعي لدى المواطن العربي
2 ـ أنها تبنت قضايا العرب والمسلمين

تنازع البقاء وتكالب الأعداء

ثلاثاء, 06/20/2017 - 06:16
باباه ولد التراد

في ظلِّ التداعيات القائمة والظروف الراهنة، ظهرت تحذيرات من إمكانيَّة انقراض الأمُّة العربيَّة ، على أساس رؤية سوسيولوجية تقليدية ، وأدوات ثقافية تصم العقل العربي بالتخلف الابدي ، معتمدة على وقائع التحولات الهيكلية والدولية التي تطورت إلى حروب خارجيَّة وبَيْنيَّة وَأهليَّة، واحتلال مباشر لبعض البلدان العربيَّة ، من خلال أخطرهجمة شرسة من الشرق والغرب تعتمد منطلقات فكرية وطائفية خطيرة ، وفرضيات نشاز كما المعاني والخطاب التابع أو المتماهي الذي أفضى إلى

الصفحات