آراء حرة

رد الشعب على الرئيس الموريتاني السارق

جمعة, 04/09/2021 - 23:05
سيدي علي بلعمش

لبسم الله الرحمن الرحيم
و صلى الله على نبيه الكريم 

سيدي علي بلعمش

رد الشعب على الرئيس الموريتاني السارق ، اللص محمد ولد عبد العزير 

أيها اللص المحترف 

كما عودتنا دائما ، طيلة سنوات الجمر و الخجل الماضية، ها أنت تطل علينا اليوم (كاللص) من النافذة بعد خروجك مذموما مدحورا من الباب، بخطبة وعظ ماكرة تذكرنا بقصة الثعلب الخالدة..

الرئيس السابق والأخطاء القاتلة !

جمعة, 04/09/2021 - 15:41
محمد الامين ولد الفاضل

يمتلك الرئيس السابق روح المخاطرة والمغامرة، وقد تعود في قراراته على المخاطرة، ومن المعروف أن المُخاطر إما أن يكسب كل شيء أو يخسر كل شيء، ومن النادر جدا أن يؤدي القرار المخاطر إلى نصف نجاح أو إلى نصف فشل، فإما النجاح التام أو الفشل التام.

الرد الكاسر على ما جاء في بيان الخائر

خميس, 04/08/2021 - 23:05

بدأ الرئيس السابق والمتهم الحالي باختلاس أموال الشعب رسالته للشعب بكلمة حق حين قال أنه  يريد (أن يكون معنا دائما).. لكن وبدون مجاملة فإنه إحساس غير متبادل.

وإن أراد سيادته الدليل فإن رمي الشعب الموريتاني له ولفظه له وإسقاطه من حساباته أقرب شاهد.

وصدق إذ قال أنه كان معنا (في ساعة العسرة) التي لولا حكمه لما حدثت أصلا.

"القدر الوسطي لموريتانيا"

ثلاثاء, 04/06/2021 - 19:01

أثناء خطاب له، عندما كان نائبا لرئيس حزب  "تكتل القوى الديمقراطية "،  أنصتت إلى الرئيس "كان حاميدو بابا" وهو يشرح الخصوصية الموريتانية ضمن المحيط شبه-الإقليمي؛ حيث أكد -على  ما أذكر  ومن بين أفكار أخرى-، أن "الموريتاني ذي الأصول العربية"، عندما يزور دولة إِفريقية جنوب الصحراء، فهو لا يعتبر "عربيا" فحسب بل يعتبر "عربيا موريتانيا"، كما أن "الموريتاني ذي الأصول جنوب الصحراء"، عندما يسافر إلى دولة مغاربية فهو لا يعتبر "مواطنا من جنوب الصحراء" فقط بل يع

لا «كاروط» ولا «طاماطيش» !

أحد, 04/04/2021 - 22:33

شكل قرار الحكومة الموريتانية منع استيراد مادة الجزر وخفض واردات الطماطم الرد الأنسب، من وجهة نظري،  و الأكثر «دبلوماسية»، على المواقف غير الودية الصادرة، مؤخرا، عن أوساط رسمية وشبه رسمية في المملكة المغربية، على خلفية استقبال الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني قياديا في حبهة البوليساريو؛ حمل له رسالة مكتوبة  من الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي؛ خاصة «اعتذار» الرباط عن استقبال وزير الشؤون الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ ؛ بحجة وقف حركة الطيران من وإلى

للإصلاح كلمة موجهة للسلطة التنفيذية وأعضاء الحوار السياسي إذا انعقد

أحد, 04/04/2021 - 21:18
محمدّو بن البار

كلمة الإصلاح تعرف جيدا أن موضوع هذا المقال الموجه للمعنيين يسمى طبعا حبرا علي ورق لأن رب الدار وهو الرؤساء والوزراء هم الضاربون للدف وأن الراقصين علي ذلك هم النواب ورؤساء جميع المؤسسات العامة والخاصة، فالكتابة إليهم تعد مضيعة للوقت.

 

فمضوع المقال التنبيه علي استمرار جريمة الاستعمار لهذا الشعب في الميدان اللغوي الثقافي المخالف للدستور.

 

نحو خطاب إسلامي معاصر (8) عن الرق والإسترقاق

أحد, 04/04/2021 - 01:50
محمد جميل منصور أول رئيس لحزب التجمع الوطني الإصلاح والتنمية (تواصل )

كنت قد كتبت حلقات سابقة، تناولت أساسيات الفهم والمنهجية، وقضية المرأة، وجوانب من المسألة السياسية، وبقيت حلقات في المسألتين الحقوقية والثقافية هذه إحداها.
مثل هذا الموضوع مادة لنقاش لم يتوقف حتى الآن. وله وجهان، شرعي واجتماعي: وجه شرعي يتعلق بموقف الاسلام من الرق، هل يجيزه أو يحببه، أم يمنعه ويكرهه، وكيف نفهم ما ورد في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم عن الموضوع، وهل من ترابط بين الأحكام الجزئية والمقاصد الكلية في هذه المسألة.

آن لهذه الذئاب الماكرة أن تُلجَم

سبت, 04/03/2021 - 10:27
سيدى على بلعمش

لن نساهم في خلق دولة طوائف و لا دولة جهات و لا دولة أعراق ..
لن نتساهل بعد اليوم، مع أي ميول مريض في هذه الاتجاهات ، لا من قبل الأنظمة و لا من قبل الحركات و الأحزاب ذات الاتجاهات التخريبية، المستعدة لتنفيذ أي أجندات خارجية بأي ثمن..
كثر الحديث بطرح خاطئ و لغة معيبة، في الأيام الأخيرة عن اكتتاب دورات من الشرطة والجيش تمَّ تلوينها و تكييفها بتصنيفات بغيضة ..

أين ذهبت ثروات موريتانيا؟

خميس, 04/01/2021 - 11:43
محمد الامين ولد الفاضل

أتابع في بعض الأحيان بعض النقاشات ذات البعد الجهوي والمناطقي، وأتأسف كثيرا على حال بعض نخبنا كلما تابعتُ عينة من تلك النقاشات.

المتتبع لتلك النقاشات الرديئة سيتوصل إلى استنتاج متغير، يتغير بتغير جهة المتحدث. فواحدة من نسخ هذا الاستنتاج المتداولة تؤكد أن أهلنا في "الساحل" هم الأكثر حرمانا من بين كل الجهات والمناطق من خيرات الوطن، وذلك على الرغم من أن منطقتهم تزخر بأهم خيرات البلاد : الحديد؛ السمك؛ النحاس؛ الذهب ...إلخ

جميل منصور معلقا على استقبال الرئيس فى تمبدغة

أربعاء, 03/31/2021 - 16:38
الرئيس محمد جميل منصور

لا يزعجنا أن يستقبل رئيس الجمهورية، وهو من أحق الرؤساء بذلك، ونحب كلما من شأنه أن يبث حياة وحيوية في أي منطقة من الداخل.

الذي يزعجنا وكنا نظن أن الدروس استخلصت منه، هو هجرة أهل العاصمة ليغطوا على أهل المناطق المزورة، وتبديد الأموال الاستعراضية والعمل على استرجاعها مضاعفة من الدولة، الذي يزعجنا هو عودة مشاهد تذكرنا بعهود كنا نظن أننا أدركنا ولو متأخرين أنها لم تكن نموذجا ولامثالا.

الصفحات