آراء حرة

لماذا لم يجدد الحزب الحاكم واجهته السياسية والإعلامية؟

أربعاء, 09/15/2021 - 23:37
محمد الامين ولد الفاضل

لم تكن وضعية حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وضعية طبيعية خلال السنتين الماضيتين، فبعد حسم معركة المرجعية ظهرت تحديات أخرى للحزب كان من أصعبها الجمع في خطابه السياسي والإعلامي بين أمرين في غاية التناقض.

الأول : فتح ما بات يُعرف بملف فساد العشرية، وقد كان دور الحزب ونوابه حاسما في فتح هذا الملف، ذلك أنه لم يكن بالإمكان التفكير أصلا في تشكيل لجنة تحقيق برلمانية من دون تحمس نواب الحزب؛

موريتانيا، أين الدولة ؟

أربعاء, 09/15/2021 - 21:19
البشير ولد بيا ولد سليمان

الشاطئ مهجور فلماذا؟

نخبتنا بين أقوالها وأفعالها..!!

أربعاء, 09/15/2021 - 18:17
الحسن  مولاي علي

تهرق نخبنا الدينية والعلمية والثقافية، اليوم، حبرا كثيرا مدرارا على كل المواقع والمدونات وحسابات التواصل الاجتماعي، في حديث لا يكاد يتوقف، عن مستويات الهبوط والتردي في مجتمعات الغرب عموما، وفرنسا وأمريكا، على وجه الخصوص؛ والموضوع حاضر بقوة على منابر اللقاءات والمنتديات والمهرجانات والندوات، فضلا عن المساجد والمدارس.

احتراما للغات

ثلاثاء, 09/14/2021 - 14:13
د . اسلك ولد احمد ازيد بيه

إن استعمال لغة موليير للتهجم على لغة القرآن العظيم وإحدى لغات الأمم المتحدة الرسمية الست واللغة الأم لأغلبية الموريتانيين، في إطار بحث يائس عن الشهرة أو عن وظيفة عمومية قد لا تتوفر في طالبها المعايير التأهيلية الدنيا، يشكل تجاوزا رباعي الأبعاد.

تطورات ودروس وآفاق

سبت, 09/11/2021 - 17:48
الأستاذ والمفكر و السياسي محمد جميل منصور

كنت قبل فترة وعلى إثر التطورات في تونس قد ذكرت أنني قد أكتب مقالا عن موضوع الواقعية والتكيف مسارا وحدودا ومحاذير، وجاءت التطورات في أفعانستان دافعا إضافيا لوقفة مراجعة وتقويم تجيب على إشكالات المسار السياسي لأغلب الحركات الإسلامية الوسطية، ولكني ترددت أو انشغلت، وجاءت اليوم نتائج الانتخابات البرلمانية في المغرب لتذكرني بل ولتدفعني لكتابة هذه الملاحظات والوقفات راجيا من الله التوفيق في القول والتحليل والحكم.

دروس من المغرب

سبت, 09/11/2021 - 00:08

حزب العدالة والتنمية المغربي حزب كبير غزير الطاقات والذهنيات المتميزة فكرا وعلما وخبرات ، مما أهله عن جدارة لإدارة الحكومة المغربية خلال العقد المنصرم.
ورغم استقلالية الحزب التنظيمية والفكرية وتميزه في الارتباط بالثقافة والتجربة المغربية تاريخا وواقعا فإنه

توفيقان يحتاجان إلى توفيقين

جمعة, 09/10/2021 - 15:06
محمد فال ولد سيدي ميله

اختيار اسم "مدائن التراث"، ليكون الإسم البديل عن "مهرجان المدن القديمة"، كان موفقا إلى درجة كبيرة، فـ"المدائن" كلمة مرتبطة، في الوجدان العربي، بالتاريخ والتراث والآثار. في هذا السياق نجد "مدائن صالح"، وهي بلدة سعودية احتضنت، في فترة من تاريخها، مملكة الأنباط، وكان بها، في فترة أخرى، قوم ثمود الذين عقروا ناقة النبي صالح عليه السلام.

التشاور سابق بالمنطق على الحوار

أربعاء, 09/08/2021 - 11:56
الولى ولد سيدى هيبه

من المعلوم أن التشاور والتعاون في المجالين الاقتصادي والتنموي هما عبارة عن عمليات "تشاركية" تهدف إلى إشراك أصحاب "المصلحة" من الجهات والقطاعات المعنية في وضع السياسة العامة لتحقيق أهداف مشتركة للصالح العام. وبهذا يعد التشاور وسيلة لإقامة "الحوار" بين السلطات العمومية وأصحاب المصلحة، بمن فيهم أطراف من القطاع الخاص والهيئات الحكومية، حول السياسات والتشريعات والممارسات والمناهج التشغيلية.

كيف نواجه ارتفاع الأسعار؟

اثنين, 09/06/2021 - 13:03
محمد الامين ولد الفاضل

يعيش العالم وضعية صعبة جدا بسبب جائحة كورونا، وأخطر ما في هذه الوضعية الصعبة هو أنه لا أحد يمكنه التنبؤ بنهايتها. هناك مصاعب عديدة تسببت فيها جائحة كورونا على المستوى العالمي، ومن تلك المصاعب الارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار بعض السلع والمواد الأساسية، والمرجح لأن يستمر بعض الوقت، مما قد يتسبب في مشاكل عديدة لكثير من دول العالم، وخاصة الفقيرة منها.

متى يعود الوعي "الضائع"؟

أحد, 09/05/2021 - 18:23
الولى ولد سيدى هيبه

يقول خيري منصور: "وعي التخلف ظاهرة صحية وحيوية، ومعناه أن المريض بدأ يشعر بالألم ويحدد مكانه ويتعاطى العلاج اللازم للشفاء، أما تخلف الوعي فهو توغل في المزيد من الظلام والمكابرة وإنكار الألم، وأكثر من ذلك هناك من ضحايا التخلف ومحاصيل شقائه من يزهون بجهلهم وتأخذهم العزة بالإثم حتى الهلاك، فالتخلف بحد ذاته ليس عارا، خصوصا إذا كان له أسباب تاريخية مزمنة كالاستعمار والتجهيل المبرمج وظلم ذوي القربى، لكن العار هو في التغاضي عنه والتواطؤ عليه، تماما كمن يخ

الصفحات