آراء حرة

سفير دولة أذربيجان لدي موريتانيا: بيان وزارة الخارجية في جمهورية أذربيجان بشأن قصف مدينة كنجة

اثنين, 10/19/2020 - 11:58

في 17 أكتوبر عام 2020 في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، قصفت أرمينيا مدينة كنجة الأذربيجانية بصواريخ باليستية، مما أسفر عن مقتل 12 مدنيا بما فيهم طفلين وإصابة أكثر من 50 شخصًا، و تتعرض مدينة كنجة التي تعد ثاني أكبر  مدينة أذربيجانية الي قصف عشوائي عنيف للمرة الثالثة علي التوالي رغم بعدها عن خطوط  الجبهات.

لا إصلاح من دون "سياسة عقابية رادعة"!

سبت, 10/17/2020 - 22:59
محمد الأمين ولد الفاضل

لقد تعودنا في هذه البلاد على الفوضى والتسيب الإداري وانتهاك القوانين، ويتساوى في ذلك الموظف السامي والمواطن العادي؛ المتعلم والأمي؛ الغني والفقير؛ الشيخ الطاعن في السن والطفل الصغير.

الجدل حول المرجعية، غموض إيديولوجي أو بديل مؤسساتي؟  

خميس, 10/08/2020 - 17:23

يثير الجدل الدائر بشأن "المرجعية" على مستوي حزب الإتحاد من أجل الجمهورية الحاكم بعض التساؤلات حول الممارسة السياسية والترسخ الأيديولوجي في موريتانيا.

إن مشهد أحزاب الدولة وهي تنهار واحدا تلو الآخر وتتحول إلى أنقاض بعد كل انقلاب يربك الفهم.

فإن كان حل حزب الشعب (PPM) منطقيا في إطار تغيير جذري لنظام الحزب الواحد إلي حكم عسكري استثناءي بعد انقلاب ١٠ يوليو 1978 فماذا عن وراثة التشتت بعد ذلك.

فرنسا تغني أنشودة أنطاكية

سبت, 10/03/2020 - 15:52
باباه ولد التراد

إن الجو الفكري والاجتماعي الذي سرت فيه الدعوة إلى شن الحروب الصليبية ضد الأمة العربية والإسلامية كان يضطرم بالدعاية المسعورة حيث طفق النساك والمتنبئون من أمثال "بطرس الناسك"، يوغرون صدور الشعوب الأوروبية ويحثونهم على الانتقام ويزرعون في حناياهم الرغبة في قتل أولئك

 

 

 العرب المسلمين الذين شاعت عنهم القصص المرعبة التي اتهمتهم بقتل المسيحيين، وتعذيبهم واضطهاد الحجاج من النصارى وتدمير الكنائس والأديرة .

"مركز تكوين العلماء مسيرة المشروع العلمي"

جمعة, 09/25/2020 - 16:37

في خضم التجاذبات الراهنة حول موضوع إغلاق مركز تكوين العلماء، أجد من واجبي تسليط الضوء على حقيقته، إظهارا للحق، وشهادة أدونها لمن أراد الإنصاف. وذالك بصفتي أول مدير إداري لهذا المركز، عملت فيه بإخلاص (أحسب نفسي كذالك ولا أزكي على الله أحدا) قبل أن تطال المشروع يد العابثين.  

أي أثر لانسحابات الصواب على الخريطة السياسية؟

خميس, 09/24/2020 - 15:22
باباه ولد التراد

جاء في الأثر أن هارون الرشيد خاطب الغمامة قائلا: "أمطري حيث شئت ، فإن خراجك عائد إلي".

تذكرت كلمة الخليفة العباسي هذه بعد أن قرأت في المواقع الاخبارية "بيان انسحاب من حزب الصواب" الذي جاء في ختامه إن المنسحبين "يتمنون لرفاقهم التوفيق في مسيرتهم.

ويتمسكون بالمبادئ الفكرية، التي يعدونها ثابتا، لا يقبل التغير.

مع الانفتاح على كافة الشركاء في الساحة السياسية"

بناء نظام أيقونة الاجماع الوطني

أحد, 09/20/2020 - 14:07

كان حكيم النضال من أجل استقلال الأمة الهندية الماهاتما غاندي المحارب الهادئ لمجامع الطغاة والغلاة والغزاة ، اذا خرج من صومه وصمته قال:(يرموننا بالحجارة فنجمعها ونبني لهم منها بيتا اسمه المحبة
ويرى ابو علم الاجتماع بن خلدون( أن الطغاة المستبدين يجلبون الغزاة، وأن الخنوع لهم سبب لزوال الدول وانهيار المنظومة الاخلاقية التي تحكم كل مائة سنة، ويقول : الناس في السكينة سواء فاذا امتحنوا ظهرت حقيقتهم في الأقوال هذرا وفي الانكسار تشدقا)

لا إقلاع دون ربط أحزمة الأمان

أحد, 09/06/2020 - 21:17
محمد فال سيدى ميله

لا عاصمَ للعاصمة من الغرق، ولا عاصمَ للسياسة من الشطط. عشرون محاولة لصرف مياه نواكشوط تحولت كلها، رغم الدرن والنجس، إلى جيوب المفسدين، من حكام وساسة ومثقفين، منذ باكورة النحس الثمانيني إلى أواخر العقد الثاني من الألفية الثالثة. هذا الرجس الوسِخ انتقل، بنتانته وقاذوراته، إلى السياسة فأمرضها العقودَ تلو العقود. وأخيرا يأتي "الإقلاع الاقتصادي" الغريب..

بيرام أقر انه كان يتلاعب بمشاعر الطبقة المسحوقة..

سبت, 09/05/2020 - 00:28

يعاني العمل السياسي في موريتانيا من فقر شديد في وضوح الطرح القائم على مبادئ ومفاهيم الأخلاق السياسية، التي تنهض بأي دور يقوم به الساسة، خاصة إذا تعلق الشأن بالمناحي الحقوقية التي تستهدف المجتمع العام، وتركب - في آن معا - مطية الدفاع والمناضلة عن الفقراء والمحرومين.

الاستعمار اللغوي إرادة حاكم رغب عن ملة شعبه   

ثلاثاء, 09/01/2020 - 19:58
باباه ولد التراد

عندما قرر حزب جبهة التحرير الجزائري في السبعينيات من القرن الماضي تدريس اللغة العربية لأبناء الجزائر المغتربين في فرنسا وافقت الحكومة الفرنسية على ذلك بشرط أن تتكفّل الدولة الجزائرية بالإنفاق على هذا التعليم، ونتيجة لذلك رغب بعض الأطفال الفرنسيين في تعلّم العربية مع زملائهم الجزائريين، فمنعهم مدراء المدارس،  ولمّا رُفعت القضية إلى مجلس الوزراء الفرنسي  أكّدت الحكومة هذا المنع ، وذكّرت بالقرار التربوي الفرنسي الذي يمنع تعليم اللغة الأجنبية للأطفال ا

الصفحات