آراء حرة

زيارة الرئيس للمعهد التربوي الوطني.. الدلالات و العبر

خميس, 02/22/2018 - 00:46
عثمان جدو

بعد أن كان الاعتماد لعدة حقب زمنية على محتوى الكتب المدرسية الأجنبية؛ سواء تلك المعتمدة في الدول العربية أو الإفريقية أو الجمهورية الفرنسية في ما بعد الاستقلال مباشرة؛ مرورا بالتحول الحاصل بفعل إنتاج الكتب المدرسية بأخيلة وطنية و إخراج أجنبي، بعد ذلك كله؛ تطور الاهتمام الوطني بالكتاب المدرسي الذي يعد حجر الزاوية في العملية التربوية، وتوج ذلك الاهتمام حينها بإنشاء مطبعة مدرسية وطنية، ستشكل لاحقا دعامة أساسية في هيكلة المعهد التربوي الوطني.

المرض العضال

أربعاء, 02/21/2018 - 23:47
بقلم : عبد الله شيخنا

إن من يتابع ظاهر الرقية بشقيها الشرعي والغير شرعي في موريتانيا يخرج بانطباع أن المجتمع وصل حالة مرضية يصعب معها العلاج، وإن كانت قد بسطت سدولها على كافة أطياف المجتمع بشرائحه وطبقاته..، أغنياءه وفقراءه..، مثقفون وعامة..

من هيمنة القصر إلى الوزراء والأعيان/ بون ولد باهي

سبت, 02/17/2018 - 21:03

منذ أن وصل الرئيس محمد ولد عبد العزيز إلى سدة الحكم بعد انقلاب 2008 وانتخابات 2009 و2014 ظلت هيمنة القصر على كل شاردة وواردة في السياسة الداخلية والخارجية للبلد.
فعلى المستوى الداخلي، تركز الاهتمام حول محاربة الفساد والمفسدين، وذلك من أجل تطهير الدولة من هذا الداء العضال الذي يستحيل معه تحقيق تنمية أو بالأحرى

عَبَثِيَّة "التَّدْمِير وإعَادَة التَّعْمِير"

خميس, 02/15/2018 - 15:26
إسلمو ولد سيدي أحمد   كاتب وخبير لغوي وباحث في مجال الدراسات المعجمية والمصطلحية

لا يخفى على أحد ما تعرض له وطنُنا العربيّ من تدمير ممنهَج، في السنوات الأخيرة (بصفة خاصة).

اخسأ أيها السفير..بلادي تدرك تقية الصفوي (ح)٢

خميس, 02/15/2018 - 14:57
باباه ولد التراد

نظمت السفارة الإيرانية بانواكشوط مساء البارحة حفل استقبال بمناسبة " الذكرى 39  لثورتها "   فی 10 فبرایر  1978 ، وألقى السفير الإيراني خطابا  اتسم بالمغالطات والكذب والنفاق والتودد  والفخر بالأمة الفارسية .

إلى الوزير الأسبق: هنالك فرق يا معالي الوزير..

خميس, 02/15/2018 - 10:32
المستشار الإعلامي لوزير الاقتصاد والمالية  أحمد ولد محمدو

قرأت لمعالي وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الأسبق محمد ولد عابد تدوينة حول مديونية البلد والاتفاقيات الموقعة سنةً 2017 و أشياء أخري.

‎وبعد قراءتي للتدوينة وبالرغم من فهمي للظروف التي جاءت فيها والتي لا يمكن فهمها خارج حالة الارتباك وعدم وضوح الرؤية التي توجد فيها بعض القيادات المعارضة (معذورة) أردت أن أسجل الملاحظات التالية احتراما للقارئ الكريم ولمعالي الوزير أيضا:

أوضاعنا الراهنة والسيناريوهات المحتملة

اثنين, 02/12/2018 - 13:40
محمد المختار ولد محمد فال- كاتب صحفي

تعيش المنطقة العربية اليوم بداية تضعضع وانكسار للثورة المضادة، التي نعيش اليوم في موريتانيا جزءا من رذاذها، بدأ قبلها بردة فعل قائد الحرس الرئاسي على إقالته من منصبه، مرورا باستئثاره بالأخضر واليابس، وتجفيفه لكل المنابع المادية للشعب بشكل عام وللمعارضة بشكل خاص، وانتهاء بإجهازه على الصحافة وحرية التعبير، التي أضحت كابوسه الأول، بعد أن كان متجاهلا لها، بل مفاخرا ب"حريتها".

السياسة بطعم "الماضوية" الآثمة

أحد, 02/11/2018 - 09:37
الولى ولد سيدي هيبه

المتتبع بحياد و موضوعية للحالة السياسية في البلد لا بد أن تسترعي انتباهه حالة اليأس الواضحة لدى كل أحزاب المعارضة إلا من أتى "الواقعية" القسرية بـ"قلب سليم" من الطموحات المفرطة و وقف عند عتبة الرّضا بالتمتع بالبقاء في حيز الوجود، و حالة الإحباط المزمنة لدى أكثر أحزاب الأغلبية من الدرجتين الثالثة و الرابعة بحساب ضعف الربح من قيمة "المشتهى" الأصلي في الانخراط و التأييد و الولاء.

زيارة صال.. مكاسب مشتركة ورهان ما بعد 2019

جمعة, 02/09/2018 - 11:52
عبد الله الخليل

يصل الرئيس السنغالي ماكي صال موريتانيا، وهو معزز بدعم معنوي فرنسي، ومسلح برسالة استراتيجية أمريكية، فماذا سيغنم الرجل؟ وما هي مكاسب نواكشوط من هذه الزيارة، التي حظيت بمواكبة مختلفة عن نظيراتها، لدى الإعلام الرسمي والصحافة المقربة من دوائر السلطة؟

هل دقت ساعة الحل؟

أربعاء, 02/07/2018 - 17:44
محمد فال ولد سيدي ميله

ليس من مصلحة بلد يعرف احتجاجات جهوية تاريخية، وأزمة  فقر باتت ترمي بالعشرات إلى القبور تدافعا على لتر من الزيت، واحتقانا سياسيا معقدا، أن يعمل على توسيع دائرة التأزيم بالتعنت على رفض حل مشكل تـُهَدّدُ ديمومتُه المصالح الاستراتيجية للمنطقة بأسرها وللشركاء الدوليين.

الصفحات