دوليات

رحيل زعيم افريقي شغل الدنيا

جمعة, 09/06/2019 - 15:57

توفي رئيس زيمبابوي السابق، روبرت موغابي، عن عمر ناهز 95 عاما، حسبما أعلن الرئيس الحالي، إيميرسون منانغاغوا في تغريدة على موقع “تويتر” اليوم الجمعة.

وقال منانغاغوا: “كان موغابي رمزا للتحرير، وكان معنيا بإفريقيا وكرس حياته لتحرير وتمكين شعبه… لن تُنسى مساهمته في تاريخ أمتنا وقارتنا أبدا. فلترقد روحه في سلام أبدي”.

عقوبات أمريكية جديدة ضد عدة كيانات وأفراد في إيران

أربعاء, 09/04/2019 - 18:25

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية الأربعاء عقوبات جديدة على إيران، بعد أقل من أربع وعشرين ساعة على عقوبات مماثلة أعلنها وزارة الخزانة الأمريكية الثلاثاء على أربع وكالة فضاء إيرانية.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن العقوبات الجديدة تطال ما قالت إنها "شبكة واسعة من الشركات والسفن والأفراد تديرها قوات الحرس الثوري الإيراني، وزودت النظام السوري بنفط قيمته عشرات الملايين من الدولارات".

حكومة السودان تعلن الخميس وماكرون يدعو حمدوك لباريس

أربعاء, 09/04/2019 - 18:22

أعلنت قوى "إعلان الحرية والتغيير" في السودان أن الإعلان عن تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة سيجري الخميس، وذلك بعد "اكتمال المشاورات حول القوائم الوزارية".

وقال القيادي بقوى الحرية والتغيير محمد ضياء الدين، إن "رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، سيعلن حكومته غدا (الخميس) خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء".

المغرب.. قانون "فرنسة التعليم" يدخل حيز التنفيذ

أربعاء, 08/28/2019 - 16:22

دخل قانون لإصلاح التعليم في المغرب، يسمح أحد بنوده بتدريس بعض المواد باللغة الفرنسية، حيز التنفيذ، عقب إعلان الحكومة، الأربعاء، نشر القانون المثير للجدل في الجريدة الرسمية.

ونشرت الأمانة العامة للحكومة، على موقعها الإلكتروني الأربعاء، قرارًا ملكيًا يقضي بتنفيذ قانون إصلاح التعليم، وقّعه بالنيابة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني.

عمر البشير يتحدث عن بن سلمان وبن زايد خلال محاكمته..فماذا قال ؟

اثنين, 08/19/2019 - 17:10
الرئيس السودانى المعزول عمر حسن البشير

كشف الرئيس السوداني المعزول عمر البشير أسرارا صادمة متعلقة بولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان والرئيس الإماراتي خليفة بن زايد خلال محاكمته في قضايا فساد مالي اليوم الاثنين

التوقيع النهائ لإتفاق تقاسم السلطة بين الفرقاء افى السودان

سبت, 08/17/2019 - 16:14

وقع المجلس العسكري الانتقالي في السودان وممثلو المعارضة اتفاق تقاسم السلطة، الذي ينص على تكوين مجلس حاكم انتقالي من المدنيين والعسكريين، ويمهد الطريق نحو انتخاب حكومة مدنية.

ويبدأ السودان بذلك مرحلة انتقالية جديدة، بعد أشهر من الاحتجاجات ومواجهات دامية بين متظاهرين وقوات الأمن.

وحضر مراسم التوقيع رئيسا وزراء إثيوبيا ومصر، ورئيس جمهورية جنوب السودان.

كاتب سعودي: الفلسطينيون وبال على من يستضيفهم..!

اثنين, 08/12/2019 - 14:14

هاجم الكاتب السعودي الشهير، محمد آل الشيخ، الشعب الفلسطيني، زاعما أنهم "وبال على من يستضيفهم".

 

وقال آل الشيخ في تغريدة عبر "تويتر": "الفلسطينيون هم وبال على كل من يستضيفهم، استضافهم الأردن فكان أيلول الأسود، واستضافهم لبنان فكانت الحرب الأهلية، واستضافتهم الكويت فتحولوا إلى جنود لصدام".

 

 

وأضاف: "وهم الآن يحولون منابرهم لشتمنا ونكران مواقفنا".

 

أكثر من مليون مهاجر يختارون تركيا للعيش والإستثمار

اثنين, 08/12/2019 - 11:48

كشفت المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا أن أكثر من مليون شخص اختاروا تركيا للقدوم إليها بشكل نظامي لإقامة أعمال أو قضاء فترة تقاعدهم.

جاء ذلك على لسان وكيل رئيس دائرة الاندماج والتواصل في المديرية، علي رضا بشكات، في تصريح للأناضول.

وأكد بشكات أن تركيا احتضنت الهاربين من الحروب والظلم على مدار التاريخ، مبينًا أن هذه الهجرة زادت بالتوازي مع الحروب في الفترة القريبة.

القنصلية الفرنسية بالمغرب تستدعى عائلة صحفى مقيم بباريس وتلغى تاشيرات سفر عائلته لفرنسا

خميس, 08/08/2019 - 12:36

ذكر السياسى المصرى والصحفى زيدان القنائى المتحدث الرسمى لمنظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الاوسط وشمال لفريقيا  ان القنصلية الفرنسية بالمغرب قامت باستدعاء عائلة الصحفى الصحراوى محمد راضى الليلى وزوجته وابناءه

 

مستنكرا هذا الاجراء التعسفى من جانب القنصلية الفرنسية بالرباط والذى ياتى ضمن مؤاءمات سياسية بين الحكومة الفرنسية والمغربية على حساب عائلة الصحفى المغربى المعارض لسياسالت المغرب بشان الصحراء الغربية

 

سباق الرئاسة في تونس: وزير الدفاع يستقيل من منصبه ويعلن ترشحه

أربعاء, 08/07/2019 - 19:15

انضم وزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي، اليوم الأربعاء، رسميا إلى سباق انتخابات الرئاسة المبكرة التي تشهدها البلاد الشهر المقبل.

 

وتقدم الزبيدي، 69 عاما، بأوراق ترشحه للهيئة العليا للانتخابات، وأعلن استقالته من منصب وزير الدفاع الذي يشغله منذ نحو عامين.

 

وقال، نقلا عن وكالة رويترز للأنباء، إنه يستقيل لضمان الشفافية الكاملة.

 

الصفحات