ملفات و تحقيقات

كيف يمكن التمييز بين الإصابة بالأنفلونزا وفيروس كورونا؟

أربعاء, 04/01/2020 - 11:02

نشرت منظمة الصحة العالمية تقريرا لتوضح الفرق بين أعراض فيروس كورونا المتفشي في العالم وأعراض الأنفلونزا. وقد شدد التقرير على صعوبة التمييز بين الفيروسين، وأشارت المنظمة إلى بعض الأعراض للتمييز بين الإصابة بـ"كوفيد-19" ونزلات البرد والأنفلونزا.

 

 

هل يمكن أن يصاب الشخص بفيروس كورونا مرتين ؟

اثنين, 03/30/2020 - 19:07

بعض المرضى تعافوا من فيروس كوفيد- 19 وكانت كل نتائج الاختبارات التي أجريت لهم سلبية، ولكن في وقت لاحق تحولت نتيجة الاختبار إلى إيجابية. إن عدوى فيروس كورونا تشبه حالات البرد الشائعة والتي تؤدي عادة إلى خلق المناعة لدى المريض، فما الذي يختلف مع هذا الفيروس؟

 

دراسة : الحرارة تقلل من تفشى الإصابة بفيروس كورونا

ثلاثاء, 03/24/2020 - 15:12

كشفت دراسة علمية حديثة أن الظروف البيئية والمناخية تلعب دورا كبيرا في الحد من تفشي وباء كورونا، جنبا إلى جنب مع الإجراءات الصارمة للسيطرة على انتشار العدوى.

ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" دراسة تحليلية لفريق من العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مفادها أن المجتمعات التي تعيش في أماكن أكثر دفئا تتمتع بميزة نسبية في إبطاء انتقال عدوى فيروس كورونا، بالمقارنة بالبيئات الأقل حرارة.

إحصائيات تبين خارطة الإصابات بكورونا فى العالم

جمعة, 03/20/2020 - 19:04

تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد حول العالم ربع مليون إصابة، في حين تجاوز عدد الوفيات الـ10 آلاف. وتأتي دول القارة الأوروبية في مقدمة المتضررين بنحو 100 ألف إصابة حتى اللحظة.
 
وقد تجاوزت إيطاليا الصين وأصبحت الدولة الأولى في العالم من حيث عدد الوفيات بالفيروس، تليهما إيران ثم إسبانيا. وبلغ عدد الوفيات في إيطاليا 3405، متجاوزا بذلك عدد الوفيات المسجل في الصين وهو 3245.
 

صحيفة إسبانية: "في موريتانيا، لا تزال المرأة تتعرض لتشويه الأعضاء التناسلية أو الزواج المبكر"

اثنين, 02/17/2020 - 02:23

" تقدمى" : "نطلب منهن صنع ما يعرفنه ويجدنه، وأخبرنا البعض أنهن يصبغن ملابسهن، وتصنع أخريات الضفائر أو الأساور، ونحن نساعدهن على تطوير هذه الأنشطة والاستقلال، ولكن في بعض الأحيان يكون الأمر متعلقًا بتعليمهن القراءة والكتابة"، تقول عاتقتو دينج، الناشطة التي قررت تعزيز وتمكين قدرات الفتيات والنساء من خلال منظمة غير حكومية في موريتانيا.

ظاهرة تحيّر العلماء.. التيارات المحيطية تتسارع على عكس المتوقع

سبت, 02/15/2020 - 11:00

عكس ما كان متوقعا، كشفت دراسة علمية جديدة أن التيارات المحيطية تشهد تسارعا خلال العقود الثلاثة الماضية.

وأرجع الباحثون ذلك إلى زيادة سرعة الرياح فوق سطح المحيطات خاصة في المناطق المدارية بسبب التغيرات المناخية التي توقع العلماء سابقا أنها ستؤدي إلى إبطاء هذه التيارات وربما توقفها تماما في المستقبل البعيد.

أحلام الثراء تؤدى بالعشرات إلى السجن فى موريتانيا

جمعة, 02/14/2020 - 11:25

يبدو أن الرياح جرت بما لا تشتهيه سفن عشرات الباحثين عن الذهب في موريتانيا، فبدلا من العثور على كنزهم المنشود وتحقيق حلمهم بالثراء السريع، استقر بهم الأمر بين يدي الشرطة.

فقد اعتقل الجيش العشرات من المنقبين عن الذهب وقرر إحالتهم إلى القضاء بتهمة "تعمد دخول منطقة عسكرية محظورة وانتهاك التعليمات العسكرية".

موريتانيا : دعم القطاع الزراعي ب50 مليون دولار

خميس, 02/13/2020 - 11:56

وافق الصندوق الدولى  للتنمية الزراعية على تمويل مشروع التسيير المستديم للموارد الطبيعية والتجهيزات المحلية وتنظيم المنتجين الريفيين PROGRES فى موريتانيا بغلاف مالي يناهز 50 مليون دولار امريكي علي فترة 6 سنوات.

وجرى التوقيع على هامش مشاركة وفد وزارى  موريتانى ضم وزير الاقتصاد ووزير التنمية الريفية في الدورة 43 لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بالعاصمة الإيطالية روما.

سلطة التنظيم تفشل للمرة الثالثة فى تسويق رخصة الجيلG4

خميس, 02/13/2020 - 11:11

فشلت موريتانيا للمرة الثالثة  في الحصول على بيع رخصة الجيل الرابع 4G، حيث أعادت طرح المناقصة للمرة الثالثة دون أن يصل المتقدمون السقف الضروري لمنح الرخصة الذي حددته سلطة تنظيم الاتصالات ب 10 مليار أوقية قديمة فيما تراوحت العروض المقدمة من شركات الاتصال الثلاث ما بين 4 و 3 مليار أوقية قديمة.

 

البرلمان العربي يقر قانوناً بشأن عقوبة الإعدام

أربعاء, 02/12/2020 - 10:11

سعياً من البرلمان العربي لبلورة رؤية عربية شاملة وموحدة حول تطبيق عقوبة الإعدام بما يضمن كفالة تحقيق الضمانات القانونية بما لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية الغراء، أقر البرلمان العربي في جلسته التي عُقدت في القاهرة بتاريخ 15 يناير 2020م "قانون عقوبة الإعدام وضمانات تطبيقها في الدول العربية"، كقانون عربي موحد تستند إليه الدول العربية عند إعداد أو تحديث تشريعاتها الوطنية بشأن تنظيم عقوبة الإعدام وضمانات تطبيقها.

الصفحات