ملفات و تحقيقات

بالتزامن هجمات الكترونية تضرب أوروبا وامريكا وروسيا

ثلاثاء, 06/27/2017 - 22:55

أعلنت العديد من الشركات والمؤسّسات حول العالم، وخاصة في روسيا وأوروبا، الثلاثاء، تعرّضها لهجمات إلكترونية شرسة ومتزامنة، يُعتقد أنّها تمت بواسطة فيروس الإبتزاز “بيتيا”، ما أدّى إلى خروج حواسيب عن الخدمة. وبدأت الهجمات فى روسيا، حيث أكد مصرفها المركزي، اليوم، وقوع “هجمات استهدفت أجهزة الكمبيوتر” في بنوك روسية.

صحف عربية تناقش المطالب الخليجية لحل الأزمة مع قطر

أحد, 06/25/2017 - 03:33

ناقشت صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية المطالب التي أرسلتها البلدان الخليجية ومصر إلى قطر من أجل رفع الحصار والعقوبات التي فرضتها على الدوحة.

وتشمل القائمة من بين 13 مطلباً إغلاق قناة الجزيرة، وإنهاء وجود قاعدة عسكرية تركية، وقطع العلاقات مع حركة الإخوان المسلمين، وتقليص الروابط مع إيران. وأُمهِلت قطر عشرة أيام للرد على قائمة المطالب.

محطات زمنية في حكم آل سعود

جمعة, 06/23/2017 - 21:51

تأسست المملكة العربية السعودية عام 1932 عندما وحد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إمارتي نجد والحجاز، هنا تسلسل زمني للحكم في السعودية:

بعد وفاة الملك عبد العزيز عام 1953 خلفه ولي عهده سعود بن عبد العزيز الذي أجبر عام 1964 بسبب توترات وأزمات داخلية على التنازل عن الحكم لشقيقه الملك فيصل.

حكم فيصل السعودية من عام 1964 حتى اغتيل عام 1975

خالد بن عبد العزيز الذي تولى حكم المملكة حتى وفاته عام 1982

مستشرق يقرأ في الأزمة الخليجية ويهاجم قطر وقناة الجزيرة

خميس, 06/08/2017 - 01:42

هاجم رجل استخبارات سابق ومستشرق إسرائيلي بارز بشدة قناة الجزيرة القطرية معتبرا إياها "عدوا شرسا" لإسرائيل ومحور "الاعتدال" العربي والغرب.

وقال الدكتور مردخاي كيدار، الذي تبوأ مواقع مهمة في شعبة الاستخبارات العسكرية ويعمل حاليا أستاذا للدراسات الشرقية في جامعة "بار إيلان" إن "الجزيرة" تمارس "الجهاد الإعلامي ضد إسرائيل، والأنظمة المعتدلة، والولايات المتحدة، والغرب وثقافته".

صحيفة "اسرائيلية": زيارة ترامب أعادت الفلسطينيين مائة عام للوراء

جمعة, 05/26/2017 - 13:59

في الوقت الذي ألغى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو مؤتمراً صحافياً أمس الثلاثاء، ليعقده اليوم بهدف تلخيص زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإسرائيل، رأى مصدر سياسي رفيع المستوى في حديث مع موقع "معاريف"، أن زيارة ترامب أدت إلى "عودة الفلسطينيين مائة عام إلى الوراء".

«سي أي إي» :الجزائر موّلت «بوليساريو» بآليات عسكرية ثقيلة

ثلاثاء, 05/23/2017 - 11:04

يبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أن مختلف القطاعات الحكومية، التي عهد إليها تنفيذ عدد من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية بإقليم الحسيمة (شمال)، على وقع حالة استنفار غير مسبوقة في ظل التعليمات الملكية الصارمة بضرورة خروج هذه المشاريع إلى حيز الوجود في أقرب وقت.

نواكشوط تفقد "سوار الذهب"..

اثنين, 05/08/2017 - 14:48
الرئيس الراحل أعل ولد محمدفال

بدت موريتانيا برئيسها وشعبها وبموالاتها ومعارضتها، سكرى وما هي بسكرى ولكن الموت الذي غيّب العقيد علي ولد محمد فال فجأة، كان شديداً.
وقع خبر موت ولد فال أب الديمقراطية الموريتانية و»سوار ذهبها»، بسكتة قلبية فاجأته وهو بين إبله في صحراء منطقة «مجيك» شمال غرب مدينة الزويرات الموريتانية، وقعاً شديداً أذهل الجميع وبدا خصمه السياسي وابن عمه الرئيس محمد ولد عبد العزيز متأثراً وهو يتوسط المصلين ويزاحم الدافنين.

خمس معلومات هامة عن الانتخابات الرئاسية الإيرانية

سبت, 04/29/2017 - 03:25

من المقرر أن تنطلق الانتخابات الرئاسية في إيران في 19 مايو/آيار المقبل، والتي يتنافس فيها الرئيس الحالي حسن روحاني للفوز بولاية ثانية. ويُنظر إلى هذه الانتخابات على أنها حاسمة لتحديد الاتجاه الذي ستسير فيه الجمهورية الإسلامية.

فيما يلي خمسة قضايا مهمة يجب معرفتها عن هذه الانتخابات.

أهمية الانتخابات للعالم الخارجي

موريتانيا بين مطرقة المغرب وسندان الجزائر

ثلاثاء, 04/25/2017 - 21:14
ترجمة أقلام

اعتبرت مجلة "جون آفريك" في عددها الصادر بتاريخ 24 ابريل 2017، أن موريتانيا متأثرة بشدة بنزاع الصحراء الغربية، لسببين أحدهما عرقي والثاني جغرافي. يتمثل السبب الأول في أن القبائل البيظانية ظلت تجوب فضاء الصحراء دون اعتراف بأي نوع من أنواع الحدود، بعضها اعترف بمستوى من التبعية لسلطان المغرب وليس للمغاربة، فيما رفض بعضها الآخر تلك التبعية ليظل على علاقة لصيقة بالقبائل الصحراوية.

“مطماطة”… مدينة الأمازيغ المنحوتة تحت أرض تونس

أربعاء, 04/19/2017 - 16:32
صحيفة القدس العربى

 في البداية قد لا ينتبه زائر مدينة مطماطة التونسية (جنوب) إلى البيوت المحفورة تحت مستوى الأرض، فقد يبدو له المشهد للوهلة الأولى كواحة شاسعة ممتدة الأطراف.

لكن بمجرد الاقتراب قليلا من مدخل المدينة، التابعة لولاية قابس (378 كم جنوب العاصمة تونس)، تظهر للزائر بيوتا حفرها أمازيغ تونس قبل قرون.

الصفحات