تحاليل

كيف هُزم علي عبدالله صالح؟

أحد, 12/10/2017 - 01:18
الرئيس اليمني المقتول عالى عبد الله صالح

أثارت الهزيمة السريعة والنهاية التراجيدية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح اندهاش الكثيرين، الذين لم يكونوا يتوقعوا حدوث ذلك؛ ويرجع السبب إلى قصة زائفة ومغلوطة حول دور صالح في سقوط صنعاء وما سبقها ولحقها من أحداث. فوفقا لهذه القصة فإن صالح هو المخطط الرئيسي للحوثيين، وأنه كان الداعم الأساسي لهم ومن ثم فإنه كان المسؤول الأول عن سقوط صنعاء وتمدد الحوثيين وسيطرتهم على مؤسسات الدولة ومناطق اليمن.

مقتل صالح وأركان قِيادته يضع التحالف السعودي أمام مأزقٍ صعب

أربعاء, 12/06/2017 - 01:33
عبد الباري عطوان

بعد مَقتل الرئيس علي عبد الله صالح ومُعظَمِ قادةِ الصّف الأول في حزب المُؤتمر الذي يَتزعّمه، وأبرزهم عارف الزوكا، نائبه، والعميد طارق صالح، ابن شقيقه وقائد حرسه، (ياسر العواضي الرجل الثّالث كان الوحيد بين الناجين)، أصبحت حركة “أنصار الله” الحوثيّة هي القوّة المَركزيّة الرئيسيّة سياسيًّا وعَسكريًّا في اليمن، ومن غير المُستبعد بعد حَسم قوّاتها السّيطرة لصالِحها في العاصمة صنعاء، ومُحافظاتٍ أُخرى، أن تُصبح نُقطةَ استقطابٍ قبليّةٍ وعسكريّةٍ للعَديد من

هل استقال ولد داداه أم أقيل

خميس, 11/30/2017 - 07:36
وزير العدل المغادر للتشكلة الحكومية

ظهر الأربعاء 29 – 11 – 2017 خرج وزير العدل الموريتاني إبراهيم ولد داداه "بموجب مرسوم صادر عن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وباقتراح من الوزير الأول"، وذلك بعد سنتين وستة أشهر من تولي حقيبة العدل في حكومة الوزير الأول يحي ولد حدمين.

 

النظام والمعارضة ..  توازن الضعف !!

ثلاثاء, 11/14/2017 - 23:44
العدد 41 من مجلة الدرب العربي لسان حال البعث قطر موريتانيا

تمر موريتانيا ، حقا، منذ 2008 ، بمرحلة وسطى بين الاستقرار وعدم الاستقرار ؛ فلا هي مستقرة تعيش وضعية سلمية تمكنها من مواجهة مشاكل التنمية وتحديات التحولات الاجتماعية  ، التي يشهدها المجتمع الموريتاني ، والتي تأخذ ، من حين لآخر، أبعادا من التوتر المتزايد . و لا هي غير مستقرة ، كذلك، بحيث تتعطل فيها ، كليا، المؤسسات الدستورية ، لتعيش البلاد قي حالة أحكام الطوارئ .

طبول حرب طاحنة تقرع فاستعدوا !

أحد, 10/29/2017 - 00:14
عبد الباري عطوان / رأي اليوم

قال الكاتب المعروف عبد الباري عطون في مقال له اليوم، بسُقوط مدينة الرقّة العاصمة الرسميّة لـ”داعش” في أيدي قوّات سورية الديمقراطيّة، بمُساعدة ما يَقرُب من 900 جندي “مارينز″ وغِطاءٍ جوّيٍّ أمريكي، بدأت الاستعدادات الأمريكيّة للحَرب الأهم والأكثر خُطورةً ضد إيران

 في مُحاولةٍ لتغيير نِظامها والقَضاء على ذِراعها الضّارب في المِنطقة، أي “حزب الله”.

سلطان بن سلمان: لا داعي لفرض الحجاب على السائحات الأجنبيات!

أربعاء, 10/18/2017 - 14:31

نشرت المواقع الإخبارية خبرا عن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني فحواه أن المملكة العربية السعودية تتمتع بطاقات هائلة في مجال السياحة يجب توظيفها خدمة للمصالح الوطنية المنشودة في رؤية 2030 للمملكة موضحا: في رؤية 2030 ستكون الحجاز منطقة السياحة الدينية بقوانين إسلامية إلا أننا اذا أردنا ان تنجح مشاريعنا السياحية فلابد أن نوفر أفضل الإمكانيات المشجعة لحضور السياح الأجانب وهذا الأمر لا يمكن تحقيقه إلا من خلا

استفتاء كردستان انطلاق جديد لتفتيت الأمة

اثنين, 10/09/2017 - 09:04
محمد القحطاني

بعد تطورات مختلفة نفذ رئيس إقليم كردستان العراق استفتاءه المزمع تطبيقه في المناطق الكردية، واعتبر الاستقلال من الحقوق الشرعية التي يفتقدها المكون الكردي.

رغم أن السلطات في بغداد وكثير من من الدول الجارة والمسئولين في الأوساط العالمية قد رفضوا باتا إجراء هذا الاستفتاء إلا أن بارزاني يبدو قد اتخذ قراره الأخير في الإمساك بالانفصال عن الوطن العراقي.

الجزائر الفريسة التالية للذئاب المترصدة

أربعاء, 10/04/2017 - 00:56
زهور أسامة - السوسنة

قال ضابط استخباراتي أفريقي الذي فضل عدم الكشف عن هويته أنه في إطار التصميم الأمريكي لظهور حكم تعسفي في الجزائر ومنذ بداية عام 2017، وسع الأميركيون علاقاتهم مع المعارضة الجزائرية وفي ذات الوقت، ركزوا بشكل رئيسي على الجنرال توفيق، أحد أبرز جنرالات الجيش الجزائري الذي تم عزله في عام 2015 من قبل الرئيس الجزائري حيث التقى مع الأمريكيين في تونس وبعض الدول الأروبية وتوصل الجانبان إلى أن يعمل الجنرال توفيق كبديل لحكومة بوتفليقة في الجزائر.

 

خواطر حول الإسلاميين وأثمان دفع الاستبداد

اثنين, 09/18/2017 - 09:02
السالك ولد سيدي محمود

دفعني لكتابة هذه السطور ما أراه اليوم وأقرؤه من أقوال وأفعال وممارسات في بعض ميادين العمل الإسلامي، على اختلاف فيها وفي الملابسات التي دعت إليها؛ فكلما تعالت صيحات الاستغراب من المنافسين أو الخصوم وتناجت همسات المحبين والمشفقين، جاءت دفاعات جهورة من هنا وهناك ترتكز على سند من الواقعية (لم أرد أن أجعل اللفظة بين ظفرين تجنبا للحكم على أصحابها).

 

معركة الاستفتاء .. لم تنته بعد !!

أحد, 09/03/2017 - 22:46

ما تزال تداعيات الاستفتاء على  " التعديلات"،   غير التوافقية على الدستور الوطني ،  التي جرت  قبل أسابيع  تلقي بظلالها القاتمة على المشهد السياسي والاجتماعي ؛ فقد أسفرت عن استقطاب شديد بين الطبقة السياسية والمدونين والمثقفين ، عموما، والمعارضة والنظام  بصورة خاصة. فهذا الاستقطاب  يجلى في كل المقالات والتدوينات  وقصائد الشعر الفصيح والشعبي التي يكتبها الموريتانيون على صفحات المواقع والجرائد وصفحات التواصل الاجتماعي.

الصفحات