تحاليل

سلطان بن سلمان: لا داعي لفرض الحجاب على السائحات الأجنبيات!

أربعاء, 10/18/2017 - 14:31

نشرت المواقع الإخبارية خبرا عن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني فحواه أن المملكة العربية السعودية تتمتع بطاقات هائلة في مجال السياحة يجب توظيفها خدمة للمصالح الوطنية المنشودة في رؤية 2030 للمملكة موضحا: في رؤية 2030 ستكون الحجاز منطقة السياحة الدينية بقوانين إسلامية إلا أننا اذا أردنا ان تنجح مشاريعنا السياحية فلابد أن نوفر أفضل الإمكانيات المشجعة لحضور السياح الأجانب وهذا الأمر لا يمكن تحقيقه إلا من خلا

استفتاء كردستان انطلاق جديد لتفتيت الأمة

اثنين, 10/09/2017 - 09:04
محمد القحطاني

بعد تطورات مختلفة نفذ رئيس إقليم كردستان العراق استفتاءه المزمع تطبيقه في المناطق الكردية، واعتبر الاستقلال من الحقوق الشرعية التي يفتقدها المكون الكردي.

رغم أن السلطات في بغداد وكثير من من الدول الجارة والمسئولين في الأوساط العالمية قد رفضوا باتا إجراء هذا الاستفتاء إلا أن بارزاني يبدو قد اتخذ قراره الأخير في الإمساك بالانفصال عن الوطن العراقي.

الجزائر الفريسة التالية للذئاب المترصدة

أربعاء, 10/04/2017 - 00:56
زهور أسامة - السوسنة

قال ضابط استخباراتي أفريقي الذي فضل عدم الكشف عن هويته أنه في إطار التصميم الأمريكي لظهور حكم تعسفي في الجزائر ومنذ بداية عام 2017، وسع الأميركيون علاقاتهم مع المعارضة الجزائرية وفي ذات الوقت، ركزوا بشكل رئيسي على الجنرال توفيق، أحد أبرز جنرالات الجيش الجزائري الذي تم عزله في عام 2015 من قبل الرئيس الجزائري حيث التقى مع الأمريكيين في تونس وبعض الدول الأروبية وتوصل الجانبان إلى أن يعمل الجنرال توفيق كبديل لحكومة بوتفليقة في الجزائر.

 

خواطر حول الإسلاميين وأثمان دفع الاستبداد

اثنين, 09/18/2017 - 09:02
السالك ولد سيدي محمود

دفعني لكتابة هذه السطور ما أراه اليوم وأقرؤه من أقوال وأفعال وممارسات في بعض ميادين العمل الإسلامي، على اختلاف فيها وفي الملابسات التي دعت إليها؛ فكلما تعالت صيحات الاستغراب من المنافسين أو الخصوم وتناجت همسات المحبين والمشفقين، جاءت دفاعات جهورة من هنا وهناك ترتكز على سند من الواقعية (لم أرد أن أجعل اللفظة بين ظفرين تجنبا للحكم على أصحابها).

 

معركة الاستفتاء .. لم تنته بعد !!

أحد, 09/03/2017 - 22:46

ما تزال تداعيات الاستفتاء على  " التعديلات"،   غير التوافقية على الدستور الوطني ،  التي جرت  قبل أسابيع  تلقي بظلالها القاتمة على المشهد السياسي والاجتماعي ؛ فقد أسفرت عن استقطاب شديد بين الطبقة السياسية والمدونين والمثقفين ، عموما، والمعارضة والنظام  بصورة خاصة. فهذا الاستقطاب  يجلى في كل المقالات والتدوينات  وقصائد الشعر الفصيح والشعبي التي يكتبها الموريتانيون على صفحات المواقع والجرائد وصفحات التواصل الاجتماعي.

موريتانيا: اندفاع نحو التأزم وقلق أمريكي فرنسي من الإنزلاق

ثلاثاء, 08/22/2017 - 09:19

مذكرات توقيف لمعارضة الخارج واستجواب لمعارضة الداخل

الحراك في المغرب لم يَعد مُقتصرًا على الرّيف..

ثلاثاء, 08/15/2017 - 18:02
عبد الباري عطوان

ثلاثة أحداث رئيسية تَشغل الرأي العام في مدينة طنجة التي زُرتها لبِضعةِ أيّامٍ، الأول هو “حِراك الرّيف”، والثاني زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لقضاءِ إجازته السنويّة في المدينة، أمّا الثالث فهو استقالة السيد الياس العماري الشخصية، المُثيرة للجدل، 

من زعامة حزب الأصالة والمعاصرة، واحتفاظه بمنَصبه الأهم، وهو رئاسة جهة طنجة وتطوان والحسيمة، أهم مُدن إقليم الريف.

لماذا كشف ترامب أسرار ثمن زيارته للسّعودية الآن؟

أحد, 07/16/2017 - 13:00
عبد البارى عطوان

ترامب يَطرح “قاعدة العيديد” في المَزاد العَلني.. ومُستعد لنَقلها من قطر لأعلى سِعر.. فمَن هي الدّول المُنافسة ولماذا؟ وهل هُناك تعارض في المواقف بينه ووزير خارجيته حول الأزمة الخليجية فعلاً؟ ولماذا يَكشف أسرار ثمن زيارته للسّعودية الآن؟

هل سيقتصر الغضب الشعبي المصري على الصراخ والاحتجاج.. بعد التنازل عن الجزيرتين للسعودية؟

خميس, 06/15/2017 - 06:53
عبد الباري عطوان

القوة المالية الناعمة انتصرت واعادت “صنافير” و”تيران” الى السيادة السعودية.. والحكومة المصرية قبضت الثمن مقدما.. هل هناك مخطط إسرائيلي لا نعلم به يقف خلف هذه الخطوة؟ وهل سيقتصر الغضب الشعبي المصري على الصراخ والاحتجاج؟

 

 

أيها العرب لا تكرروا سيناريو الغزو العراقي للكويت!

سبت, 06/10/2017 - 19:17
د. فيصل القاسم  . القدس العربى

ليس هناك أدنى شك بأن كل شعوب المنطقة العربية كانت ومازالت محقة في المطالبة بإصلاح أنظمتها السياسية وحتى تغييرها كي تواكب البلدان التي سبقتها بأشواط على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

الصفحات