تحاليل

أزمة تخفي أزمات

سبت, 02/22/2020 - 23:39

حقيقة الأزمة في الساحل أنها متأتية من تضافر عدد من النزاعات، أبرزها:

أولا: الأزمة المالية، وهي أقدم الأزمات في المنطقة حيث تعود لعام 1964 وعَرفت العديد من الحلول الشكلية غالبا أعقبها جميعا نشوب أزمات جديدة. ولم تعد الأزمة محصورة في منطقة الشمال المالي، بل انتقلت إلى الوسط حيث أدى العنف ضد المدنيين وبين بعضهم البعض إلى إضعاف بنية الدولة.

أيّ مستقبل للبيظان؟ ح2

سبت, 02/22/2020 - 15:30

المدخل السادس: أن الخطابات والترشحات والأحزاب الموريتانية التي تحمل قضايا طائفية وأحيانا عنصرية صريحة والدعوة إلى إحصاءات عرقية وتمردات عنيفة... أصبحت في حكم المعتاد ومشرَّعة ومقبولة وطنيا ودوليا، شريطة أن لا تكون لها مرجعية "بيضانية" محض، لتبقى هذه الأخيرة ملفوفة بلبوس الحواجز النفسية والعقد السياسية.
مفاهيم وحقائق:

أيّ مستقبل للبيظان؟ ح 1

جمعة, 02/21/2020 - 15:48

نشر هذا المقال سنة 2010 وقد طالب بعض القراء بإعادة نشره إثراءً للنقاش الدائر في الساحة الوطنية منذ بعض الوقت، حول قضايا مكونات الشعب أو الدولة الموريتانية وعلاقاتها التاريخية فيما بينها، وأدوارها خلال هذا التاريخ، وما يترتب على ذلك من أوضاع وظروف.

إرحمونا يرحمكم الله

جمعة, 01/10/2020 - 15:11
محمد جميل منصور

تأخرت في قراءة الورقة التي كتبها الشيخ عبد الرحمن آل حدن في ست حلقات حول الوحدة الوطنية كما تأخرت في قراءة ورقة الشيخ محمد الأمين ولد مزيد حول الحقوقيين وبكل صراحة ومع الاحتفاظ بالمكانة والفضل للشيخين استحسنت ورقة الشيخ عبد الرحمن واستهجنت ورقة الشيخ محمد الأمين ولعل في الملاحظات التالية بيانا لذلك؛

رسائل الحزب الحاكم والصراع على «البالون الفارغ»

خميس, 11/21/2019 - 16:20

شارك الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز، ليل الأربعاء/الخميس، في أول نشاط سياسي له منذ أن غادر السلطة فاتح أغسطس الماضي، حين اجتمع بأعضاء لجنة تسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، اجتماع حمل رسائل سياسية ظهرت جلية في بيانه الختامي.

من كربلاء إلى رابعة.. حرب الجلادين والشهداء

ثلاثاء, 09/10/2019 - 12:47
محمد المختار الشنقيطى

تزامنت ذكرى فاجعة كربلاء هذا العام مع ذكرى اكتمال ثلاثة أشهر على مذبحة رابعة في قلب القاهرة. وتوجد أوجه شبه بين هاتين الفاجعتين يحْسُن تأملها، كما توجد أوجه شبه بين الظروف السياسية التي وقعت فيها كل من الواقعتين.

ويدل هذا الشبه على أن عقدة الشرعية السياسية لم تزل متحكمة في فكر المسلمين وواقعهم منذ مذبحة كربلاء إلى مذبحة رابعة.

موريتانيا: تفاصيل حول الاحتياطات النقدية وشراء سندات الخزينة

أربعاء, 08/28/2019 - 15:42

رغم تثميني للمؤتمر الصحفي المشترك مساء أمس لصاحبي المعالي وزير المالية ومحافظ البنك المركزي باعتباره مؤشرا على الشفافية في التعاطي مع القضايا التي تشغل بال المواطنين يمكنني أن أتقدم بالملاحظات التالية التي على هذا المؤتمر الصحفي:

 
الملاحظة الأولى:

 

لماذا فضّلنا مُتابعة خِطاب نصر الله على خِطابات زُعماء القمّة الإسلاميّة في مكّة ولم نندم؟

أحد, 06/02/2019 - 04:54
عبد البارئ عطوان

لماذا فضّلنا مُتابعة خِطاب نصر الله على خِطابات زُعماء القمّة الإسلاميّة في مكّة ولم نندم؟ وهل أسقطت صواريخ المُقاومة “صفقة القرن” فِعلًا؟ وهل سيُصدّر حزب الله الصّواريخ الدّقيقة من مصانعه في جنوب لبنان قريبًا ويُساهم بإنقاذ الخزينة اللبنانيّة؟ وما هو الدّرس الحازِم الذي وجّهه للحريري مُنهيًا الهُدنة معه؟

 

موريتانيا إلى أين (الحلقة الأولى)

ثلاثاء, 03/26/2019 - 16:09

"ينشر في حلقات أيام الاثنين والخميس"

توطئة: ما العمل؟

للتاريخ أحيانا نزوات مفرطة في الشراسة. ستة عقود مضتْ من عمر الدولة الموريتانية كإحدى الدول الموروثة عن الاستعمار؛ مضتْ في شكل علامة استفهام كبيرة لا يبدو أنها ازدادت مرحلة بعد أخرى إلّا تضخّما وإلحاحا. فكأنّ مخزونا ما من السذاجات الأولى أو من أرصدة القدرة على الانتظار المستكين قد سمحَ ببقاء السؤال مُعَلَّقاً رغم تضاعف إلحاحه ورغم حجم التحولات الخام.

دعم الغرب لقضايا حقوق الإنسان.. الأجندة الخفية‎

سبت, 01/26/2019 - 16:13
الدكتور محمد الأمين ولد الكتاب

منذ قيام الديانتين السماويتين المسيحية والاسلام ، و نشوء الحضارتين اليهودية المسيحية و العربية الاسلامية المنبثقتين عنهما ، برز تنافس شديد على الريادة الروحية بين الديانتين وقام تقاطب قوي بين الحضارتين من أجل احتلال مكانة الصدارة و الريادة على مستوى العالم, وقد اكتسى هذا التقاطب الوجودي أشكالا عديدة تجلت في الحروب الصليبية و الاحتلال الجغرافي و الاستعمار السياسي و التنافس الفكري و العلمي و المؤسسي, و كان أن بلور الغرب تدريجيا منظومات قيمية و نماذج

الصفحات