مقابلات

الخارجية الموريتانية تتهم قطر بتمويل حركات تهدد استقرارها

جمعة, 06/23/2017 - 22:04

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون إسلك ولد أحمد إزيد بيه إن دولة قطر "اعتادت على تمويل حركات تهدد أمننا"، معللا قرار قطع العلاقات معها بأنه مرتبط بأمن موريتانيا.

 

ورفض ولد إزيد بيه خلال مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية، تحديد هذه الحركات التي قال إنها معروفة في موريتانيا "وبعضها تم حظره".

 

السجين السابق فى اغوانتنامو ولد صلاحى فى مقابلة مثيرة

أحد, 05/28/2017 - 20:36

أجرت صحيفة الأخبار إنفو في عددها 176 الصادر يوم الأربعاء الماضي 24 مايو الجاري، مقابلة شاملة مع المعتقل السابق في سجن غوانتنامو المهندس محمدو ولد صلاحي.

 

وتناولت المقابلة ظروف السجن الأمريكي واللحظات الأصعب والأكثر طرافة، إضافة إلى مشاريعه المستقبلية وطموحاته.

 

وتناولت المقابلة أيضا معاناة المنع من الحصول على الوثائق الثبوتية حتى الآن في موريتانيا.

 

هكذا عاش ولد صلاحى جحيم أغوانتنامو

ثلاثاء, 05/16/2017 - 02:22

أمضى مهندس المعلوماتية الموريتاني محمدو ولد صلاحي 15 عاماً في معتقل غوانتانمو، وواجه تهم المحققين بالمشاركة في هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001 فيما تعرّض لتعذيب شديد. لكنّه فاجأ الجميع بإعلانه الصفح عن كلّ من ظلمه عقب إطلاق سراحه، بعدما عجزت السلطات الأميركية عن تأكيد تورّطه في عمليات إرهابية.

زعيم المعارضة : الرئيس تجنى على المؤسسة العسكرية والصحافة والشعراء

اثنين, 04/17/2017 - 14:15

قال زعيم المعارضة الديمقراطية الأستاذ الحسن ولد محمد، في مقابلة اجراها مع صحيفة القلم؛ الناطقة باللغة الفرنسية، إن المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس المجمهورية قبل اسابيع، لم يأت بجديد باستثناء التجني على الدستور والتطاول على المؤسسة العسكرية والصحافة والشعراء وغيرهم.

وأضاف ولد محمد أن الاستفتاء على تعديل الدستور أمر رفوض شكلا ومضمونا لأنه جاء بطريقة غير دستورية ولأنه كان أحاديا، ولا يشمل إصلاحات ذات أولوية، حسب تعبيره.

بيرام يفتح النار على ولد عبد العزيز ويتهمه بخلق أسباب زوال نظامه

أربعاء, 03/22/2017 - 17:07

سؤال : كيف تنظرون إلى الساحة السياسية في موريتانيا و وضعية نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز في الوقت الراهن خاصة بعد رفض مشروعه الدستوري من طرف مجلس الشيوخ؟

 

"النائب ولد سيدى محمود" : الدولة فى ظل النظام القائم أصبحت حاضنة للخطاب العنصري والفئوي

خميس, 03/16/2017 - 18:24

في خضمً الحراك السياسي الذي تشهده البلاد، والوضعية الاقتصادية والاجتماعية غير المسبوقة، وعلى ضوء التغيير المتوقع في هرم السلطة وتزايد الحديث عن سيناريوهات ما بعد حكم الرئيس محمد ولد عبد العزيز، وحظوظ قوى المعارضة في الوصول إلى سدة الحكم، ومستقبل أبرز أحزابها اليوم حزب تواصل ذو التوجه الإسلامي.

قيادي في التكتل يدعو إلى حوار شامل وتوحيد مرشح المعارضة لرئاسيات 2019

اثنين, 02/20/2017 - 14:27

قال أحمد ولد حمزة الرئيس السابق لمجموعة نواكشوط الحضرية وعضو المكتب السياسي لحزب تكتل القوى الديمقراطية “أنه قد آن الأوان للفاعلين السياسيين (الموريتانيين) بجميع أقطابهم أن يقرروا التحدث مباشرة إلى بعضهم البعض، مؤكدا أنها أفضل خدمة يستطيعون تقديمها لبلادهم وللأجيال القادمة.
كما أنها أيضا ما تتطلبه الديمقراطية. حسب قوله. مضيفاً أنه لا جدوى من وراء التشاتم وتبادل الانتقادات مع وجود ما هو أكثر إلحاحا، وهو تنمية البلاد، حسب قوله.

المختار السالم: الإعلام الموريتاني هو الأقل دعما للشعراء

أحد, 01/15/2017 - 12:46

هو شاعر امتلك قلماً مبدعاً، يصول ويجول بين الشعر والرواية والإعلام، يكتب مقالاته السياسية بنكهة أدبية، ويسرد رواياته من عمق واقع متجذر فيه، هو من بلد يدعى بلد المليون شاعر لكنه، في بلد إعلامه لا يدعم الشعراء، وهو ابن بلد نساؤه يحظين بمكانة سياسية وثقافية أكثر من مثيلاتهن العربيات حسبما قال، هو شاعر يتفنن برسم ابداعه على صحراء ذهبية، وينثرها في ديوان الشعر الأبدي، هو عاشق الكلمات، هو خريج المكتبات، هو الشاعر الموريتاني الفذ المختار السالم الذي كان ل

برام و الأمريكية " أليس بولارد " ... يجمعان التبرعات للمسيئ .... وثائق و أدلة و صور

أربعاء, 11/23/2016 - 20:11

منذ فترة تقوم حركة إيرا البرامية في امريكا ، برئاسة الأمريكية أليس بولارد الرئيسة الفعلية لحركة إيرا ، بحملة دولية و إعلامية عبر موقع الحركة الذي تديره هذه السيدة رفقة مجلس إدارتها المكون من ، تنجا باكاري و سيكم سي و أجانب آخرون ، لجمع تبرعات مالية لصالح المسيئ لرسول الله صلى الله عليه و سلم ،  واصفين اياه بالرجل الشجاع الذي يواجه حكما بالإعدام بسبب مواقفه من النظام ، و لم تكتفي هذه الجماعة بهذا فحسب بل تجاوزته إلى فبركة افلام و عرض صور أشخاص و حبك

بيرام : 20% من الموريتانيين يولدون عبيدا ويتم تشغيلهم دون رواتب

ثلاثاء, 10/11/2016 - 21:47

أكد زعيم حركة إيرا بيرام ولد اعبيدي أن 20 بالمائة من الموريتانيين يعيشون عبيدا منذ الولادة ويتم تشغيلهم دون رواتب أو راحات اعتمادا على نسخة محرفة من الشريعة قمت -يضيف- بحرق كتبها بطريقة رمزية قبل فترة.

وشدد ولد اعبيدي في مقابلة له مع Le Monde إن تجريم الرق ودسترته باعتباره جريمة ضد الإنسانية ما هي إلا حملة علاقات عامة يقوم بها النظام الموريتاني لتجميل صورته أمام المجتمع الدولي،

الصفحات