الجزائر

موريتانيا : فتح معبر مع الجزائر نقلة نوعية فى علاقات البلدين

خميس, 09/21/2017 - 13:28

بدأ خبراء موريتانيون وجزائريون وضع اللمسات الاخيرة على افتتاح اول معبر حدودي بين موريتانيا والجزائر.

 

وذكرت أنباء صحفية ان اللجنة الفنية الجزائرية-الموريتانية المشتركة المكلفة بتحديد الآليات والوسائل التقنية والمادية لإنشاء معبر حدودي بين البلدين قامت بزيارة ميدانية قرب مدينة تندوف الجزائرية من أجل بحث سبل فتح المعبر .

 

الجيش المغربي يتحرك نحو الكركرات بعد مناوشات جزائرية - موريتانية

جمعة, 09/15/2017 - 10:49

استنفرت من جديد عناصر بالقوات المسلحة الملكية ترابط بالجنوب المغربي، وانتقلت إلى المعبر البري الكركرات مدعومة بفرق من مشاة الجيش، إضافة إلى إنزال مكثف لقوات حفظ السلام التابعة للبعثة الأممية "مينورسو"، عبر سيارات ذات الدفع الرباعي، تحمل إشارة "الأمم المتحدة"، وهي التحركات الجديدة التي لم يعرف سببها الحقيقي، في حين ربطتها مصادر إعلامية موريتانية بأن نواكشوط تتجه نحو عدم الاعتماد على معبر الحدود البرية الوحيد بين موريتانيا والمغرب (الكركرات) والذي يو

«سي أي إي» :الجزائر موّلت «بوليساريو» بآليات عسكرية ثقيلة

ثلاثاء, 05/23/2017 - 11:04

يبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أن مختلف القطاعات الحكومية، التي عهد إليها تنفيذ عدد من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية بإقليم الحسيمة (شمال)، على وقع حالة استنفار غير مسبوقة في ظل التعليمات الملكية الصارمة بضرورة خروج هذه المشاريع إلى حيز الوجود في أقرب وقت.

موريتانيا بين مطرقة المغرب وسندان الجزائر

ثلاثاء, 04/25/2017 - 21:14
ترجمة أقلام

اعتبرت مجلة "جون آفريك" في عددها الصادر بتاريخ 24 ابريل 2017، أن موريتانيا متأثرة بشدة بنزاع الصحراء الغربية، لسببين أحدهما عرقي والثاني جغرافي. يتمثل السبب الأول في أن القبائل البيظانية ظلت تجوب فضاء الصحراء دون اعتراف بأي نوع من أنواع الحدود، بعضها اعترف بمستوى من التبعية لسلطان المغرب وليس للمغاربة، فيما رفض بعضها الآخر تلك التبعية ليظل على علاقة لصيقة بالقبائل الصحراوية.

عودة التوتر الإعلامي بين الرباط والجزائر

ثلاثاء, 04/25/2017 - 02:58

تبادلت صحف ومواقع أخبارية مغربية وجزائرية التراشق بالاتهامات بعد أن اتهم المغرب الجارَ الشرقي بترحيل لاجئين سوريين إلى أراضيه بطريقة غير قانونية واستدعاء كل بلد لسفير البلد الآخر فيه.

واحتلت هذه الاتهامات العناوين الرئيسية في الصحف ومواقع الأخبار في البلدين.

"تهجير قسري"

واتهم موقع اليوم 24 المغربي الجزائرَ "بتوتير العلاقات مع المغرب أكثر مما هي متوترة".