الجزائر : رئيس الجمهورية يشارك فى اجتماعات قمة منتدى الدول المصدرة للغاز

جمعة, 03/01/2024 - 18:09

وصل  رئيس الجمهورية  محمد ولد الشيخ الغزواني زوال اليوم الجمعة الجزائر العاصمة للمشاركة في الدّورة السّابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدّول المصدّرة للغاز .
و استقبل رئيس الجمهورية عند سلم الطائرة،  من قبل  رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية  عبد المجيد تبون.
وقد أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف النشيدين الوطنيين .
وتنعقد قمة الجزائر هذه في سياق يَطبعه التركيزُ المُتزايد على الغاز الطبيعي، كمصدرٍ طاقويٍّ حاسم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لكونه من أهمّ المصادر الطاقويّة البديلة والنظيفة الصديقة للبيئة، وهو ما يجعل القمة تتطلع إلى تعميقِ التفكير والتّشاور من أجل تأكيدِ قيمتهِ كموردٍ أساسيٍّ لانتقالات الطاقة، ولمواجهة تحديات تطوير تقنيات الاستخراج، وتشجيع الاستثمار في البحث وتوسيع حقول الاستكشاف، في إطار شراكاتٍ مربحةٍ بين الدّول المنتجة والمستهلكة على حدٍّ سواء.
و كان رئيس الجمهورية قد غادر العاصمة نواكشوط صباح اليوم متوجها إلى الجزائر ، لحضور قمة منتدى الدول المصدر للغاز ، المنعقدة فى العاصمة الجزائرية .

و تعتبر هذه الزيارة هي الثالثة للجزائر ، منذ تولى رئيس الجمهورية مواليد الأمور فى البلد ، و هو ما يعكس التوجه الصحيح فى إطار تعزيز علاقات الأخوة والصداقة والشراكة مع الشقيقة الجزائر .

و كان الرئيسان الجزائري والموريتاني ، قد اشرفا قبل اسبوع فى تيندوف وعلى تدشين معابر حديدية، فى الطرفين، كما اعطيك إشارة انطلاقة الأشغال فى بناء طريق تيندوف ازويرات ، الذى سيشكل عامل رفع حقيقي لمستوى التبادل التجاري و الاجتماعي بين الجارية الشقيقين .