تبون : إرادة التحرر فى فلسطين لا يمكن وأدها بفظائع التطهير العرقي

اثنين, 12/11/2023 - 10:54

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأحد، إن إرادة الحياة والتحرر في فلسطين لا يمكن وأدها بفظائع التدمير وخطط التهجير والتطهير العرقي، وأن التاريخ سيكتب من يقف وراها في عداد مجرمي الحرب وأعداء الإنسانية.

وجاء ذلك في رسالة بعث بها تبون لشعبه بمناسبة الذكرى 63 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960، التي خرج فيها الجزائريون إلى الشوارع للمطالبة برحيل الاستعمار الفرنسي.

وحسب الرئيس الجزائري فإن هذه المظاهرات كانت تعبيرا صادقا عن إرادة “الثوار الصامدين الأحرار الذين ثبتوا في ساحات معارك النصر أو الاستشهاد، كان يقينهم بأن إرادة الحياة أقوى وأبقى.. وإيمانهم بالنصر على استعمار استيطاني، وعلى آلة عدوانه المدججة بأفتك أسلحة التقتيل والتدمير، والتي أمعنت في سياسة الأرض المحروقة بأبشع صورها”.

وشدد على أن “نفس إرادة الحياة والتحرر لا يمكن وأدها بفظائع القصف وبشاعة التدمير وخطط التهجير الإجباري وسيناريوهات التطهير العرقي التي يتمادى فيها الاحتلال الصهيوني ضد أشقائنا في فلسطين المحتلة.. وبجرائم الإبادة وجرائم الحرب التي يستمر في ارتكابها منذ شهرين في قطاع غزة.. والتي سيكتب التاريخ كل من يقف وراءها في عداد مجرمي الحرب وأعداء الحياة والإنسانية”.

ومنذ 7 أكتوبر، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء السبت 17 ألفا و700 شهيد، و48 ألفا و780 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية، و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.