رئيس الجمهورية يضع الحجر الأساس لمدرسة التكوين المهني والفني فى مجال الطاقة والغاز

خميس, 11/16/2023 - 12:44

أشرف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء الأربعاء في مقاطعة لكصر، في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى ال63 لعيد الاستقلال الوطني، على وضع حجر الأساس لمدرسة التكوين المهني والفني في مجالات الطاقة والبترول والغاز التي تعتبر الأولى من نوعها في بلادنا.

وتابع رئيس الجمهورية خلال حفل وضع حجر الأساس الذي نظمته وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، شروحا فنية حول مكونات هذه المنشأة والأساليب الفنية المتبعة في تنفيذها وطاقتها الاستيعابية، ومجالات التخصص فيها، مع مراعاة استجابتها لمتطلبات سوق العمل، ونوعية الإضافة التي ستوفرها في مجالات التعليم العالي والفني في بلادنا.
وتتكون هذه المدرسة من مدرج سعته 130  طالبا، وجناحا إداريا، ومكتبة، بالإضافة لقاعتين مخصصتين للتكوين في مجالات الحفر والإنتاج والصيانة، و 6 قاعات دراسية، و 8 مختبرات في مجالات الجيولوجيا والكيمياء والنقل والديناميكا الحرارية والتحكم والإلكترونيات والأجهزة. 
كما تضم أيضا  ثمان ورشات في مجالات الكهرباء والطحن، ومراقبة الجودة واللحامة والميكانيكا العامة والآليات والمركبات الثقيلة والمحركات والمكابح، ومنطقتين مخصصتين للمناورة والتنظيف، إضافة إلى قاعات للمعلوماتية. 

ومن المقرر أن تنتهي الأشغال في هذه المنشأة التعليمية، التي تم تشييد على مساحة ثلاث هكتارات، وستكلف ميزانية الدولة 211 مليون أوقية جديدة، خلال ثمانية عشر شهرا..