وزراء اسرائيليون يلوحون بالاستقالة للضغط على نتنياهو

اثنين, 10/23/2023 - 16:16

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، الاثنين، إن 3 وزراء إسرائيليين يفكرون بالاستقالة، للضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لتحمل مسؤولية ما جرى في غلاف قطاع غزة في 7 أكتوبر الجاري؛ مضيفة أن "3 وزراء على الأقل، يفكرون بالاستقالة (دون تسميتهم)، لإجبار نتنياهو على تحمل مسؤولية أحداث 7 أكتوبر، في غلاف قطاع غزة”.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن أحد الوزراء (لم تذكره بالإسم)، قوله: “الوضع الذي وصلنا إليه لا يصدق، وببساطة لا يجب السماح له (نتنياهو) بالاستمرار”.

وأضافت: “يصر نتنياهو على عدم تحمل مسؤوليته عن أحداث 7 أكتوبر، رغم أن قليلين يعتقدون أنه سيصمد أمام موجة الغضب التي تنتظره في اليوم التالي (للحرب)”.

وتابعت الصحيفة العبرية: “يفكر آخرون في الائتلاف (الحكومة)، في اتخاذ خطوة في نهاية الحرب من شأنها أن تتركه بدون حكومة”.

وكان عدد كبير من القادة العسكريين والأمنيين والسياسيين في دولة الاحتلال قد أعلنواء خلال الأيام الماضية، أنهم يتحملون مسؤولية عن ما جرى ولكن نتنياهو لم يفعل.

ونقلت الصحيفة عن مقربين من نتنياهو قولهم: “لماذا من الضروري أن يعلن رئيس الوزراء وسط المعركة أن هذه مسؤوليته؟”.

ولكن الصحيفة أشارت إلى أن “الذين انزعجوا من عدم صدور بيان رئيس الوزراء، رأوا في الأيام الأخيرة جميع رؤساء الأجهزة الأمنية يعترفون بشكل أو بآخر بمسؤوليتهم عن الفشل، وهو ما يدل على أنهم يعتزمون الاستقالة وإخلاء مقاعدهم في اليوم التالي للحرب”، وقالت: “الوحيد الذي يصر على عدم القيام بذلك هو نتنياهو”.

وأضافت : “إصراره على عدم التصريح بأي شيء في الموضوع يترك غموضا حول إمكانية استمراره في ولايته، رغم أن قليلين يعتقدون أنه سيكون قادرا على الاستمرار في منصبه، بسبب موجة الغضب العام الغارقة في الحزن والصدمة التي ستستمر في اليوم التالي (للحرب)”.