الصحف الجزائرية تصدر بواجهة موحدة دعما لغزة و المقاومة

اثنين, 10/23/2023 - 13:27

صدرت أكثر من 30 صحيفة جزائرية اليوم بواجهة موحدة تنديدا بالدعم الإعلامي الغربي للعدوان الإسرائيلي على غزة، وهي مبادرة غير مسبوقة في البلاد.

واختار ناشرو الصحف الحكومية والخاصة في هذا البلد العربي عنوانا واحدا لواجهات صحفهم وهو: غزة.. إعلام يغتال الحقيقة مرفوقا بصور لضحايا القصف الإسرائيلي على القطاع، خاصة فئة الأطفال.

ونقرأ ايضا في هذه الصفحات الأولى للصحف الجزائرية باللغتين العربية والفرنسية عنوانا ثانويا جاء فيه “حرب الإبادة الصهيونية تفضح ازدواجية المعايير الغربية”.

ونشرت هذه الصحف مقالات متنوعة ركزت على ما وصفته “انحيازا فاضحا” لوسائل الإعلام الغربية لرواية الاحتلال الإسرائيلي ومحاولة التغطية على جرائم الابادة في غزة، وأن هذه المعالجة الغربية لمجريات العدوان وصلت حد نشر أخبار مزيفة دون تحقيق في مصداقيتها على غرار قضية اتهام المقاومة بقطع رؤوس الأطفال وكذا اتهامها بالوقوف وراء مجزرة مستشفى المعمداني.

وقال رياض هويلي رئيس نقابة الناشرين بالجزائر لموقع “رأي اليوم” إن “الخطوة تعتبر سابقة في الإعلام الجزائري والعربي بأن يخصص الناشرون وأصحاب المؤسسات الاعلامية عددا خاصا للتضامن مع الفلسطينيين من جهة ورفض الاعتداء على القيم المهنية وشرفها من قبل الاعلام الغربي الذي انتهك اخلاقيات مهنة الصحافة القائمة على الحقيقة وحرية الانسان في التعبير والموضوعية والحيادية”.

وحسبه  “تحولت عديد المؤسسات الاعلامية الغربية إلى آلات لزرع التضليل وقلب الحقائق وتزييف الأخبار، ومن هنا اختار مسؤولو النشر في الجزائر عنوانا واحدا وهو: غزة..اعلام يغتال الحقيقة”.

وشاركت في هذه المبادرة، حسب هويلي، ما لا يقل عن 35 جريدة ناطقة بالعربية والفرنسي، وهذا الموقف يهدف إلى كشف انحراف الاعلام الغربي واعتماده على ازدواجية المعايير والتمييز بين البشر والدوس على القيم المهنية واخلاقياتها، فضلا عن دعم الاعلام الجزائري للقضايا العادلة وعلى رأسها قضية الشعب الفلسطيني”.