العاهل المغربي يعلن الحداد و يعد ببناء المنازل التى هدمها زلزال الجمعة

أحد, 09/10/2023 - 11:58

قرر العاهل المغربي محمد السادس، إعلان الحداد الوطني وتنكيس الأعلام فوق المباني العمومية 3 أيام، وتكليف الحكومة بإحداث لجنة وزارية تضع برنامجا لإعادة بناء المنازل المدمرة جراء الزلزال الذي ضرب البلاد أمس الأول الجمعة.

جاء ذلك في بيان للديوان الملكي، السبت، نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

وقال البيان، إن العاهل المغربي “ترأس السبت، بالقصر الملكي بالعاصمة الرباط، جلسة عمل خصصت لبحث الوضع في أعقاب الزلزال المؤلم، الذي وقع الجمعة، والذي خلف خسائر بشرية كبيرة وماد?ة في العديد من جھات المملكة”.

وأضاف أن الملك محمد السادس قرر خلال الاجتماع، “اعلن عن حداد وطني لمدة 3 أيام مع تنكيس الأعلام الوطنية فوق جميع المباني العمومية”.

وتابع أن العاهل المغربي “أعطى تعليماته بالإحداث الفوري للجنة وزار?ة مكلفة بوضع برنامج استعجالي اعادة تأھيل وتقديم الدعم ?عادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة في أقرب اجال”.

والجمعة، ضرب المغرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر أسفر عن “وفاة 1037 شخصا وإصابة 1204 آخرين بجروح، بجانب انهيار عدد من المباني”، وفق تقديرات أولية أعلنتها وزارة الداخلية، السبت.

وطال الزلزال عدة مدن كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش (شمال)، وأغادير وتارودانت (وسط)، وخلّف الكثير من القصص الإنسانية المؤلمة.