الجزائر تسلم سفراء دول "الايكواس" مبادرتها لحل أزمة النيجر

جمعة, 09/01/2023 - 01:54

سلم وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، الخميس، نسخا من مبادرة بلاده لحل أزمة النيجر، لعدد من سفراء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” لدى بلاده.

 

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، إن عطاف استقبل سفيرة نيجيريا عائشة محمد عازب، التي تترأس بلادها حاليا مجموعة “إيكواس”، إضافة إلى سفراء السنغال سريني دياي، وكوت ديفوار فوهو ساهي، وغينيا بيساو ممادو جالو، لدى بلاده، وفق البيان.

 

وذكر البيان أن الاستقبال جاء في إطار شرح المبادرة التي تقدم بها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، لضمان حل سياسي وسلمي لأزمة النيجر، وتم الكشف عن بنودها الثلاثاء الماضي.

 

وسلّم عطاف للسفراء نسخا من المبادرة، وأمدهم بشروحات حول أهم عناصرها ومرتكزاتها وأهدافها، وفق المصدر ذاته.

 

وأكد عطاف خلال اللقاء رغبة بلاده في العمل بالتنسيق التام مع “إيكواس”، لتعزيز فرص الحل السياسي السلمي لأزمة النيجر، بما يحفظ السلم والأمن في النيجر والمنطقة.

والثلاثاء، أعلن عطاف عن مبادرة لحل الأزمة في الجارة الجنوبية النيجر، تفضي إلى عودة النظام الدستوري بعد 6 أشهر.

 

وتسعى الجزائر من خلال التحركات الدبلوماسية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة التي دخلتها النيجر، عقب إطاحة مجموعة من الضباط بالرئيس محمد بازوم، في 26 يوليو/تموز الماضي.

 

وتشترك الجزائر والنيجر بحدود يبلغ طولها أكثر من 950 كيلومترا.

 

وتطالب دول “إيكواس” (تضم 15 دولة) وفرنسا قادة انقلاب النيجر بإطلاق سراح بازوم، وإعادته إلى منصبه، وهو ما قوبل بالرفض حتى الآن.

 

الأناضول