ساعات قبل قمة أبوحا..الإعلان عن أول حكومة يشكلها الانقلابيون فى النيجر

خميس, 08/10/2023 - 17:30

أعلن المجلس العسكري الحاكم في النيجر، مساء الأربعاء، تشكيل حكومة جديدة، تضم 21 وزيرا يرأسها علي ماحامان لامين زين، الذي يتولى فيها كذلك حقيبة الاقتصاد والمالية.

وضمت الحكومة المعلن عنها، إلى جانب رئيسها لامين زين؛ 15 مدنيا، و6 عسكريين بينهم جنرالان، فيما تولت النساء فيها 4 حقائب.

ويشغل حقيبة الدفاع الوطني في الحكومة الجديدة الجنرال ساليفو مودي، فيما شغل الجنرال محمد تومبا، منصب وزير الداخلية والأمن العام وإدارة الأقاليم، وشغل العقيد الرائد عبد الرحمن أمادو منصب وزير الشباب والرياضة، هذا بالإضافة إلى منصب وزير الصحة الذي شغله الدكتور العقيد الرائد غربا حكيمي، فيما عين العقيد ساليسو ماحامان ساليسو وزيرا للنقل والتجهيز، والعقيد ميزاما عبد الله وزيرا للمياه والصرف الصحي والبيئة. 

وتولى بكاري يو سنغاري حقيبة وزارة الخارجية، فيما عين محمدو سيدو وزيرا للتعليم العالي، ومحمد مصطفى باركي وزيرا للبترول والمناجم والطاقة، وعيشة عبد الله توندي وزيرة للخدمة العامة والعمل والتشغيل.

ويأتي إعلان المجلس العسكري عن تشكلة الحكومة الجديدة، بعد أكثر من أسبوعين، على الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم وحكومته، وقبل ساعات فقط من انطلاق القمة الاستثنائية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب في إفريقيا، المنظمة اليوم الخميس في أبوجا حول تطورات الوضع في النيجر.