المنتخب الوطني يتراجع إلى المركز الثالث فى مجموعته بعد قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

ثلاثاء, 07/11/2023 - 19:28

تراجع المنتخب الوطني المرابطون إلى المركز الثالث في ترتيب مجموعته في تصفيات كأس الأمم الأفريقية وذلك بعد قبول الاتحاد الأفريقي لكرة القدم للطعن المقدم من طرف جمهورية الكونغو الديموقراطية حول مشاركة اللاعب الخديم اجياو.

وبموجب قبول طعن المنتخب الكونغولي، فقد المنتخب الوطني نقطة تعادله أمام المنتخب الكونغولي في نواكشوط، بينما صعد المنتخب الكونغولي لصدارة المجموعة برصيد تسع نقاط.

 

بيان الاتحادية باللغتين العربية والفرنسي: 

تلقت الاتحادية الموريتانية لكرة القدم هذا الثلاثاء 11 يوليو 2023، قرار لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الصادر على خلفية اعتراض اتحاد كرة القدم في جمهورية الكونغو الديمقراطية،، على أهلية لاعب من المنتخب الوطني، للمشاركة في المباراتين اللتين أقيمتا ضد المنتخب الكونغولي، شهر مارس الماضي، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس أفريقيا للأمم توتال إنرجيس 2023.

قضت لجنة الانضباط بالكاف في تقريرها أن اللاعب المعني لم يستوفِ جميع شروط المشاركة لتمثيل المنتخب الموريتاني في هاتين المباراتين، لتعتبر منتخبنا الوطني خاسراً في المباراة التي تعادل فيها إياباً مع نظيره الكونغولي، وبذلك يخسر الفريق نقطة واحدة جراء هذا القرار، ليبقى في رصيده الحالي 7 نقاط، في سباق التأهل.

وهنا؛ تعرب الاتحادية عن استغرابها التام لهذا القرار الصادر اليوم، ليس فقط من حيث وجود خلل بيّن في شكل الاعتراض المقدم من الطرف الكونغولي، ولكن أيضاً لأن المذكرة الرسمية الصادرة عن الفيفا، الذي هو أعلى سلطة كروية في العالم، بخصوص هذه القضية، تثبت بما لا يدع مجالاً للشك الأصول الموريتانية المؤكدة للاعب المعني وأحقيته بالتالي في تمثيل منتخبنا الوطني، فضلا حسن النية في استدعاء اللاعب؛ وفقاً للقوانين والإجراءات المتبعة في هذا المجال.

ونظراً لهذا الموقف المدعوم بالأدلة والوثائق؛ تود الاتحادية الموريتانية لكرة القدم أن تطمئن الجمهور الرياضي الكريم إلى أنها ستتبع كافة الطرق والوسائل القانونية للدفاع عن حقوق المنتخب الوطني كاملة، أمام الجهات والمحاكم المختصة، مؤكدين ثقتنا المطلقة في استعادة النقطة المفقودة والعودة إلى صدارة المجموعة، بإذن الله تعالى.

الاتحادية الموريتانية لكرة القدم

———————————
Communiqué de presse :

La Fédération de Football de la Mauritanie (FFRIM) a reçu, ce mardi 11 juillet 2023, la décision du jury disciplinaire de la Confédération Africaine de Football (CAF), faisant suite à une dénonciation de la Fédération de Football de la République Démocratique du Congo (FECOFA), contestant l’éligibilité d’un joueur de la sélection nationale de Mauritanie.

Dans son rendu, le jury disciplinaire de la CAF a jugé que le joueur cité dans la dénonciation, ne remplissait pas toutes les conditions requises pour participer aux matchs comptant pour les 3e et 4e journées des éliminatoires de la CAN Total Energies 2023. Par conséquent, la Mauritanie perd le point obtenu lors de la double confrontation avec la RD Congo et totalise désormais 7 points.

La FFRIM marque toutefois sa totale incompréhension, non seulement au regard de la forme de la dénonciation présentée par la partie congolaise, mais surtout, compte tenu de la décision rendue par la FIFA - qui constitue la plus haute autorité dans le monde du football - levant tout équivoque sur la question en prouvant les origines mauritaniennes du joueur concerné et son éligibilité pour représenter la sélection nationale de Mauritanie. Ce qui démontre, par ailleurs, la bonne foi de la FFRIM en convoquant le joueur conformément aux lois et procédures en vigueur.

Au vu de cette position étayée par des preuves tangibles, la FFRIM tient à assurer au public mauritanien qu’elle usera de tous les voies et moyens légaux pour défendre ses droits devant les juridictions compétentes, tout en affirmant sa totale confiance de récupérer le point perdu et sa place de leader du groupe I.

Fédération mauritanienne de football