الصحة العالمية تدق ناقوس "خطر بيولوجي" في السودان

خميس, 04/27/2023 - 15:36

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن هناك "مخاطر بيولوجية عالية" في مختبر محاصر في الصراع الدائر في العاصمة السودانية الخرطوم؛ فيما يقول مسؤولون محليون إنه لم يتضح من يقف وراء احتلال المختبر الوطني للصحة العامة بالخرطوم، التي تعرضت للدمار بسبب القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وحذرت المنظمة من أن انقطاع التيار الكهربائي يجعل من المستحيل إدارة المواد في المختبر بشكل صحيح. وقال المسؤولون إنه يتم تخزين مجموعة واسعة من المواد البيولوجية والكيميائية في المختبر.

ويحتوي المرفق على مسببات أمراض الحصبة والكوليرا، بالإضافة إلى مواد خطرة أخرى. كما أن انقطاع الكهرباء يعرض مخزون أكياس الدم، المتجهة نحو النفاد، المخزنة في المختبر لخطر التلف.

يقع المختبر بالقرب من وسط الخرطوم، وليس بعيدا عن مطار المدينة الرئيسي؛ وذلك خارج المنطقة التي يوجد بها مقر قيادة الجيش السوداني، حيث تدور معظم الاشتباكات القتالية.

ولا يعمل سوى جزء ضئيل من المرافق الصحية في الخرطوم، بسبب نقص الموظفين والأدوية ونقص الإمدادات الأخرى أو انقطاع التيار الكهربائي أو الهجمات.

وأفادت وزارة الصحة الاتحادية في السودان أن 36% من المرافق الصحية في مدينة الخرطوم لا تعمل تماما، وأن 25% أخرى لا تعمل بالشكل المطلوب.