الأمم المتحدة تستأنف إغاثة مخيمات تيندوف

أربعاء, 04/05/2023 - 00:20

قررت الأمم المتحدة استئناف إرسال مساعدات غذائية وإنسانية الى مخيمات تندوف أقصى جنوب غرب الجزائر لمساعدة اللاجئين الصحراويين وجبهة البوليزاريو.

وكانت عودة جبهة البوليزاريو الى الحرب واستئناف العمليات الهجومية ضد قوات الجيش المغربي خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 قد دفع بالأمم المتحدة الى تجميد إرسال المساعدات الإنسانية الى مخيمات تندوف، حيث يعيش عشرات الآلاف من الصحراويين اللاجئين ويعتمدون في حياتهم على المساعدات الدولية من المنظمات والدول الأوروبية، ويبدو أن الأمم المتحدة حصلت على ضمانات بعدم التعرض لقوافلها.

وكان الناطق باسم الأمم المتحدة ستيفان دو جاريك قد أكد نهاية الأسبوع الماضي “سترسل الأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن قافلة برية محملة بإمدادات لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، والتي ستجرى لأول مرة منذ عام 2020”.

واستطرد أنه “تم التوصل إلى اتفاقات لإرسال قافلة جديدة في أسرع وقت ممكن”، قبل أن يشير إلى أن المينورسو أجرت “مناقشات مع الأطراف” لمعالجة القضايا المتعلقة بتسليم الإمدادات إلى “الخوذ الزرقاء” المنتشرين إلى الشرق من الجدار الرملي الفاصل في الصحراء”.

وتريد الأمم المتحدة التخفيف من معاناة الصحراويين في مخيمات تندوف باستئناف إرسال المساعدات الإنسانية، وتنشيط دورها في حل النزاع القائم بين المغرب وجبهة البوليزاريو المدعومة من طرف الجزائر، ومن شأن هذه المساعدات إعادة ثقة البوليزاريو في الدور الأممي بعدما انتقدت الجبهة الأمم المتحدة بشدة خلال السنوات الأخيرة.