تقرير أعمال الجمعية العامة للاتحادية في دورتها العادية 

سبت, 11/26/2022 - 18:02

 انعقدت الجمعية العامة للاتحادية الموريتانية لكرة القدم في دورتها العادية الحادية والعشرين، اليوم السبت، 26 نوفمبر 2022، عند الساعة العاشرة صباحاً، في مقر الاتحادية، برئاسة رئيسها السيد أحمد يحيى وبحضور ممثل وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان وممثل اللجنة الأولمبية والرياضية الموريتانية والمندوبين الذين يمثلون الأندية والعصب الجهوية والجمعيات الأعضاء.
 
 وفي كلمته الافتتاحية، شكر رئيس الاتحادية بحرارة الأعضاء على حضورهم والجهود التي يبذلها الجميع، على مستواهم، لدفع كرة القدم الوطنية إلى الأمام.
 
وفي الوقت نفسه، وباسم المشاركين جميعاً، أعرب السيد أحمد يحيى عن شكره للسلطات الوطنية العليا وعلى رأسها فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، على الدعم المستمر الذي تقدمه السلطات العليا لكرة القدم الوطنية مما تترجمه الإدارة الوصية في ميدان العمل.
 
 ودرست الجمعية العامة جميع البنود المدرجة على جدول أعمالها؛ حيث تمت الموافقة على كل هذه النقاط بالإجماع.
 
 أقرت الجمعية العامة عدة إجراءات على النظام الأساسي للاتحادية على النحو التالي:

 - تعديل الشعار الجديد للاتحادية، بإضافة اسم البلد باللغة العربية "موريتانيا" في الجزء العلوي من الشعار.
 
 - تعديل يتعلق بإدخال كرة القدم الإلكترونية، على غرار الاتحادات الأخرى التي أدخلت هذا القطاع في تسميات أنشطتها، ونظراً للتوجه الجديد في العالم لتشجيع ظهورها.
 
 - تعديل يتعلق بعدد أعضاء اللجنة التنفيذية، والذي سيرتفع الآن إلى 18 عضواً، من بينهم 16 منتخباً وعضوان يتم تعيينها، وقد تم إجراء هذه الإضافة اعتباراً لحجم العمل والمسؤوليات الجديدة للاتحادية، من ناحية، والرغبة في ربط عائلة كرة القدم بأكملها، من خلال ممثليها ، بسلطة صنع القرار في الاتحادية من ناحية أخرى.
 
 - تعديل يتعلق بترتيب أسبقية نواب الرئيس لزيادة توضيح هذا الأمر والإجراءات العملية والبروتوكولية المتعلقة به.
 
 - تعديل سن استحقاق رئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية للاتحادية والعصب الجهوية، بحيث يتغير هذا العمر من 30 سنة - 65 سنة إلى 30-70 سنة.
 
 وسيسمح النص الجديد للأجيال الشابة من القادة الرياضيين بالاستفادة من تجارب وخبرات كبار السن من أجل إدارة أفضل لهياكلنا الرياضية.
 
 بالإضافة إلى ذلك، وافقت الجمعية العامة على اقتراح من اللجنة التنفيذية، فيما يتعلق بتكوين اللجنة الانتخابية للاتحادية، بعد انتهاء ولاية اللجنة السابقة.
 
 ينبع الاهتمام بتجديد هذه اللجنة من رغبة الاتحادية في ضمان الشفافية والنزاهة في انتخاب الهيئات القيادية للاتحادية والهياكل المرتبطة بها.
 
 كما تابعت الجمعية العامة عرضاً قدمه الرئيس حول المشاريع والبنية التحتية التي تم تنفيذها خلال دورة 2019-2022 من برنامج FIFA للمساعدة المالية (Forward 2.0).

 ورحبت الجمعية العامة ترحيباً كبيراً بنطاق البنى التحتية المذكورة، مع تسليط الضوء على تأثيرها الإيجابي البارز على تطوير كرة القدم الوطنية.
 
 في هذا العرض، أبلغ الرئيس الجمعية العامة بمشروع الاتحادية للدورة المقبلة التي هي بداية برنامج FIFA FORWARD والتي تتمثل في تنفيذ توسعة لملعب شيخا بيديا لجعله ملعباً كبيراً من أفضل الملاعب الدولية في بلادنا. . وقد لقي هذا المشروع ترحيباً واسعاً من قبل أعضاء الجمعية العامة.

وقد رحبت الجمعية العامة بانضمام عضوين جديدين إلى الجمعية؛ هما رئيسا ناديي الدرك الوطني وإنتر نواكشوط، بمناسبة صعودهما لدوري أندية الدرجة الأولى.