دراسة : تناول الشاي يوميا يقلل من الإصابة بمرض السكرى

ثلاثاء, 09/20/2022 - 10:04

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول 4 أكواب أو أكثر من الشاي الأسود أو الأخضر أو "أولونغ" (Oolong) يوميا يرتبط بخطر أقل بنسبة 17% للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأجرى الدراسة باحثون بقيادة المؤلفة الرئيسة شيانغ لي (Xiaying Li) من جامعة ووهان للعلوم والتكنولوجيا في الصين، وستعرض في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD) لهذا العام في ستوكهولم بالسويد، الذي يعقد من 19 إلى 23 سبتمبر/أيلول الجاري، ونشرها موقع "يوريك أليرت" (eurekalert).

وفي الدراسة ، قام الباحثون بمراجعة منهجية وأجروا تحليل تلوي (meta-analysis) لـ19 دراسة جماعية شملت أكثر من مليون بالغ من 8 بلدان.

ووجد الباحثون أن الاستهلاك المعتدل للشاي الأسود أو الأخضر أو أولونغ مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وتشير النتائج إلى أن شرب 4 أكواب على الأقل من الشاي يوميا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بنسبة 17% لمرض السكري من النوع الثاني، على مدى 10 سنوات في المتوسط.

وتقول المؤلفة الرئيسية شيانغ لي "نتائجنا مثيرة، لأنها تشير إلى أن الناس يمكن أن يفعلوا شيئا بسيطا مثل شرب 4 أكواب من الشاي يوميا لتقليل احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني".