السودان : اشتباكات قبلية تخلف عشرات القتلى و احراق عدة قرى

ثلاثاء, 06/14/2022 - 10:35

أعلن زعيم من قبيلة "القمر" السودانية إبراهيم هاشم، الإثنين، مقتل 117 شخصا من قبيلته في اشتباكات مع قبيلة "الرزيقات" العربية، اندلعت منذ الأسبوع الماضي؛ مؤكدا حرق 14 قرية بشكل كامل.

وقال هاشم؛ زعيم قبيلة "القمر" غير العربية، في تصريح  نقلته وكالة أنباء "فرانس برس" الفرنسية عبر الهاتف من محلية كلبس في غرب دارفور: "قتلى القمر حتى الآن 117 شهيدا وتم حرق 14 قرية من قرانا ولدينا عدد من الأشخاص مفقودين ومازال القتال مستمرا".

وتشهد محلية كلبس التي تبعد حوالي 160 كلم شمال شرق مدينة الجنينة عاصمة الولاية، اشتباكات قبلية منذ الأسبوع الماضي خلفت قتلى وجرحى.

وأشار هاشم إلى أن الاشتباكات سببها النزاع حول ملكية أراض، قائلا: "قناعتي بأن هذا القتال الذي يدور على نطاق واسع جدا، الغرض منه إزاحة القمر من أراضيهم".

ورفض أحد زعماء قبيلة "الرزيقات" التحدث للوكالة الفرنسية حول الموضوع، قائلا: "لا تعليق!". وكان قيادي في قبيلة الرزيقات أكد الثلاثاء الماضي وقوع الاشتباكات نتيجة لخلاف حول ملكية الأرض وقال مفضلا عدم الكشف عن اسمه "أراد أحد الأهالي إيقاف شخص من حرث أرضه، فتطور الأمر وقُتل منا ثمانية أشخاص، والاشتباكات مستمرة".

من جهته، دان فولكر برثيس ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالسودان أعمال العنف في دارفور ووصفها بأنها "غير مقبولة".

وكتب الإثنين على حسابه الرسمي على موقع تويتر "لقد هالتني مرة اخرى أعمال العنف في كلبس، غرب دارفور، والتي أسفرت عن عدد مرتفع من الضحايا ... إنّ دائرة العنف المستمرة في دارفور غير مقبولة وتسلّط الضوء على الأسباب الجذرية الواجب معالجتها".

ودعا السلطات المعنية وقادة القبائل والتنظيمات المسلحة إلى تهدئة التوتر وضمان حماية المدنيين. تكررت الاشتباكات القبلية في ولاية غرب دارفور حيث قتل أكثر من 200 شخص في نيسان/ أبريل الماضي في مواجهات بين قبائل عربية وقبيلة المساليت الإفريقية.