تحديد غرة رمضان بالحساب الفلكي بالمملكة المغربية

اثنين, 03/21/2022 - 20:22

يستعد المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها، لاستقبال شهر رمضان بعد أقل من أسبوعين، حيث يُتوقع أن يهل الشهر الفضيل يوم السبت 2 أو الأحد 3 أبريل المقبل، وفق التقويم القمري، بينما حسمت حسابات علماء الفلك الأمر بتوقع حلوله يوم الأحد 3 إبريل 2022.

رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك، عبد الحفيظ باني، اعلن أن الحسابات الفلكية تؤكد أن شهر شعبان سيستوفي ثلاثين يوما، ليكون فاتح شهر رمضان 1443 يوم الأحد 3 أبريل المقبل.

وأوضح باني، في تصريحات صحفية، أن رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الجمعة 29 شعبان الموافق لـفاتح أبريل ستكون غير ممكنة، ولن يُرى الهلال إلا بعد غروب شمس يوم السبت 30 شعبان الموافق لثاني أبريل.

وتَعتمد الحسابات الفلكية في تحديد بداية الشهور القمرية على تحديد موقع القمر لحظة غروب شمس قي اليوم الأول من مراقبة الهلال، بحسب إفادة رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك، مشيرا إلى أن الأمر لا يتعلق بتوقعات بل بحسابات دقيقة لمعرفة موقع القمر.

و أضاف أن الحسابات الفلكية تستمدّ دقّتها من دقة حركة الأجرام السماوية، لافتا إلى أن ما يؤكد دقة الحسابات الفلكية هو أن مواقيت بداية ونهاية ظاهرتي الخسوف والكسوف التي يحددها العلماء ينعدم فيها أي هامش للخطأ.

و قال إن الأمر نفسه ينطبق على الحسابات الفلكية المتعلقة ببداية الشهور القمرية، التي تعتمد على المدة التي سيبقى فيها الهلال بعد غروب الشمس، وعمره في اللحظة بين الولادة والغروب.

وعلى الرغم من الدقة التي تتسم بها الحسابات الفلكية، إلا أن الغالبية العظمى من الدول الإسلامية، ومنها المملكة المغربية، تعتمد على الرؤية المباشرة للهلال لتأكيد بداية الشهور القمرية، ويتولى هذه المهمة مراقبون من قطاعات الأوقاف والشؤون الإسلامية، والقضاة والجيش، تحت إشراف لجان مختصة.