موريتانيا تدخل اللقاح المضاد للورم الحًليمي ضمن نظامها الصحي

سبت, 02/05/2022 - 17:01

أعلنت موريتانيا اليوم السبت عن إدخال اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي البشري في نظام التلقيح الروتيني في البلاد.

 

وقالت إدارة التغذية و التلقيح بوزارة الصحة خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت إنها نظمت المؤتمر الصحفي للتعبئة والتحسيس بهذا المرض، وإبراز أهمية هذا اللقاح والجهود المبذولة من طرف السلطات الصحية في البلاد لمواجهة هذا الفيروس.
 

وأكد مدير صحة الطفل والتلقيح والتغذية، بوزارة الصحة موسي جاكانا، أن السلطات العليا للبلد، استطاعت ممثلة في وزارة الصحة أن تقوم بجهود جبارة سبيلا إلى تأمين خدمات صحية نوعية للسكان.

وأضاف أن هذه الجهود تمثلت في، إطلاق برنامج التلقيح الموسع من أجل الوقاية من الأمراض، وخصوصا لدى الأطفال من خلال التلقيح، وإدماج الكثير من اللقاحات آخرها لقاح ضد سرطان الرحم الذي تم إدماجه في مارس 2021.

وقال جاكانا إن إدماج هذه اللقاحات يقوم على مرحلتين؛ إحداهما انتهت بنجاح رغم الظروف الصعبة المتعلقة بالجائحة، كما أن التحضيرات للمرحلة الثانية قيد التنفيذ وستكتمل خلال أسابيع.
 

وأكد جاكانا أنه سيتم إطلاق حملة تحسيس وتوعية باكتمال البرنامج الموسع للتلقيح وضرورة تحسيس المواطنين بذلك.

 

وعرف المؤتمر الصحفي تقديم عدة عروض من بينها عرض  عن إدخال لقاح ضد عدوى فيروس الورم الحليمي البشري للوقاية من سرطان عنق الرحم، قدمه مدير صحة الطفل والتلقيح والتغذية، بوزارة الصحة موسي جاكانا، وعرض  عن اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي قدمه رئيس الجمعية الموريتانية لطب الأطفال، إسلم اخليفه، وعرض ثالث عن سرطان عنق الرحم من الفحص إلى التطعيم قدمه رئيس جمعية طب النساء والتوليد، عبدي أحمد.

 

ويعرف فيروس الورم الحُليمي البشري، بأنه "مجموعة من الفيروسات الشائعة للغاية على النطاق العالمي"، وهو من "العدوى الفيروسية الأكثر شيوعا في المسالك التناسلية".

 

وتؤكد منظمة الصحة العالمية تسجيل أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحُليمي البشري، منها 14 نوعا على الأقل يسبب السرطان، وتعرف بالنوع شديد الخطورة.