بنت الشبخ سيديا تمثل السيدة الأولى فى قمة أبوجا

اثنين, 11/22/2021 - 21:46

شاركت الناها هارون الشيخ سيديا وزيرة العمل الاجتماعي و الطفولة و الأسرة، صباح اليوم الاثنين بأبوجا عاصمة جمهورية نيجيريا الفيدرالية، في أعمال الجمعية العامة التاسعة لمهمة السيدات الأول في إفريقيا حول السلم، ممثلة للسيدة الأولى الدكتورة مريم منت الداه.
وقد ألقت الوزيرة خطابا باسم السيدة الأولى، بحضور رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية محمدو بوهاري وعدد من السيدات الأول في افريقيا وسعادة سفيرنا بنجيريا آميدي كامارا.
وقد جاء في هذا الخطاب تثمين موريتانيا لهذه المهمة النبيلة التي تحتاجها القارة الافريقية لإشاعة ثقافة السلم و إحياء قيم المودة والتآخي والانسجام.
وأشارت الوزيرة إلى انها أشرفت مؤخرا على انطلاقة حملة وطنية لتشجيع المرأة الموريتانية لولوج مهن العدل و الأمن و الدفاع، كما تهدف أيضا الى تصحيح بعض الأحكام المسبقة وتكسير بعض الصور النمطية التي تحدد أدوار المرأة في قوالب جامدة.
وأضافت الوزيرة إن "موريتانيا صادقت على كل الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تخص المرأة انطلاقا من قيمنا وثوابتنا الدينية، وصادقنا على قرارات الأمم المتحدة و الاتحاد الافريقي ذات الصلة مثل: القرارين 1325 و 1889 الصادرين عن مجلس الأمن و قرار الاتحاد الافريقي 229 ، وتؤكد كل هذه القرارات الأدوار الهامة التي تلعبها النساء في مجال الأمن والسلم.
كما نعمل على ادماج المقاربة النوعية في السياسات والبرامج الحكومية، إشراكا للمرأة و أخذا بعين الاعتبار لمختلف احتياجاتها و احتياجات الأسر، و تنفذ الحكومة حاليا برنامجا تنمويا متعدد الأبعاد يهدف الى إشراك النساء الريفيات في القرى الحدودية في إشاعة السلم و الأمن وتعزيز روح المواطنة".