رئيس البرازيل يرفض التقيد بالإجراءات المتبعة خلال مشاركته فى الجمعية العامة للأمم المتحدة

ثلاثاء, 09/21/2021 - 21:22

 لم يتقيد زعيم البرازيل بولسونارو، بالشروط التي تفرضها نيويورك للحد من انتشار الفيروس، ومنها إبراز شهادة تلقيح للدخول إلى كثير من الأماكن، ومنها المطاعم.

وتعمد تناول قطعة من البيتزا في فناء خارجي.

وقال الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم (الثلاثاء)، أن حكومته تعارض الشهادة الصحية، لكنها تؤيد حملات التلقيح ضد «كوفيد 19».
وقال بولسونارو، الذي كثيراً ما انتُقد على خلفية إدارته للجائحة في البرازيل، حيث أودى الوباء بأكثر من 590 ألف شخص: «ندعم جهود التلقيح»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف، في كلمته في نيويورك: «لكن إدارتي لم تدعم لقاحاً أو شهادة صحية أو أي التزام آخر مرتبط باللقاح».
كان بولسونارو أول القادة الذين تحدثوا في الجمعية، إذ تقضي الأعراف أن تكون البرازيل أول المتحدثين، بعدما افتتح الأمين العام أنطونيو غوتيريش الاجتماعات بخطاب.
وقال بولسونارو إنه سيكون «آخر برازيلي» يتلقى اللقاح، لكنه أكد أمام الوفود أن برنامج التلقيح في البرازيل يتقدم بوتيرة سريعة. وأوضح أن حكومته وزّعت أكثر من 260 مليون جرعة، وأن أكثر من 140 مليون برازيلي، أي 90 في المائة تقريباً من البالغين، تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح. وأضاف أن 80 في المائة من سكان البرازيل الأصليين تلقوا اللقاح بالكامل. ولفت إلى أنه «بحلول نوفمبر (تشرين الثاني) هذا العام، سيكون جميع المواطنين الذين اختاروا تلقي اللقاح في البرازيل، قد حصلوا عليه».
وأثار الزعيم اليميني المتطرف جدلاً بالترويج لعلاجات غير مؤكدة ضد «كوفيد 19». وهو نفسه أصيب بالعدوى العام الماضي. وقال أمام الوفود: «منذ تفشي الجائحة، دعمنا الاستقلالية المهنية للطبيب في البحث عن تدابير علاجية مبكرة بما يتماشى مع التوصيات الصادرة عن المجلس الفيدرالي البرازيلي للطب».