ولد الغزوانى يشرف على افتتاح مستشفى ميدانى بتمويل اماراتى

ثلاثاء, 07/27/2021 - 23:27

أشرف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني مساء اليوم الثلاثاء في نواكشوط على افتتاح مستشفى الشيخ محمد بن زايد الميداني لمكافحة انتشار كوفيد 19.

وقطع رئيس الجمهورية الشريط الرمزي إيذانا بتشغيل هذه المنشأة الصحية كما تجول في مختلف اجنحتها وتلقى عروضا مفصلة حول المهام المتعددة التي تؤديها .

وأكد وزير الصحة سيدي ولد الزحاف في كلمة بالمناسبة ان قطاع الصحة شرع في القيام بإجراءات متعددة بغية تقريب الخدمات الصحية من المواطنين وتيسير الولوج المادي لها، إلا أن جائحة كوفيد 19 ألقت بظلالها على المشهد الوطني، على غرار ما حدث في بقية دول العالم بحيث أصبح كوفيد 19 عنوانا رئيسيا وتحديا ماثلا يتوجب أخذه بعين الاعتبار ليس في المقاربات الصحية فقط، بل على جميع الصعد.

وأضاف في هذا الصدد ان رئيس الجمهورية أصدر تعليماته ببذل كل ما يمكن لمواجهة الجائحة، فأُنشئت لجنة حكومية متعددة القطاعات برئاسة معالي الوزير الأول لتنسيق ومتابعة جهود مكافحة الجائحة، وأُنشأ صندوق وطني خاص لمواجهة آثارها الصحية والاقتصادية والاجتماعية، وعملت قوى الأمن على مراقبة المنافذ، وانخرطت كل القوى الحية في هذه المواجهة.

وأوضح ان القطاع عمد الى تشكيل خلية متعددة الأطراف لمتابعة التطورات الصحية والمؤشرات الوبائية لكوفيد 19، كما أمن الفحوصات للوافدين والحجر الصحي للمصابين مما أدى إلى تأخير وصول الجائحة إلى بلادنا بالمقارنة مع جيراننا وأتاح الفرصة لوضع استراتيجية فعالة ومرنة تضمنت الرصد والمتابعة والإعداد لمواجهة الجائحة.

وأستعرض بلغة الأرقام التجهيزات الصحية المتوفرة قبل جائحة كوفيد 19 حيث كانت البلاد تمتلك فقط مركزيتين اثنتين للأكسجين، و15 سرير إنعاش، و22 جهاز تنفس اصطناعي، في الوقت الذي تمتلك فيه اليوم 12 مركزية للأكسجين و294 سرير إنعاش و234 جهاز تنفس اصناعي، كما تم تعزيز القدرات البشرية باكتتاب 32 طبيب إنعاش مقيم و51 طبيبا عاما و31 فنيا عاليا في التخدير و146 ممرضا، وتمت تعبئة خبراء في هذا المجال من أطبائنا العاملين في الخارج وخبراء من دول شقيقة وصديقة، مما عزز تكوين أطقمنا التي تتولى الآن التكفل بمرضى كوفيد 19.

وأكد ان إنشاء مستشفى الشيخ محمد بن زايد الميداني، الذي تبلغ سعته 120 سريرا، منها 24 للإنعاش مجهزة بكل ما يتطلبه التكفل بحالات كوفيد 19، ومركزية للأكسجين ومختبرا وجهاز أشعة والذي تم تشييده في إطار التعاون الثنائي المتميز بين بلادنا ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة يتنزل في إطار تعزيز المنظومة الصحية الوطنية.