مقابلات

رئيس الجمهورية: استبعد وجود نية للتصعيد بين المغرب والجزائر ونحن مستعدون لأي دور تسهيلي بين الشقيقتين

أحد, 10/03/2021 - 22:39

أجريت هذه المقابلة مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، من طرف صحيفة “لوبينيون” الفرنسية، وذلك بعد لقائه القائد الجديد لقوة “برخان”، الجنرال ميشون.

لم يألو ولد الغزواني  جهداً خلال هذه المقابلة في تقديم تفسيرات تتعلق بالموضوعات العسكرية والدبلوماسية والدينية القريبة من مجال عمله السابق كقائد لأركان الجيوش.

-منذ عام 2011، لم تتعرض موريتانيا لمزيد من الهجمات الإرهابية، بينما لم يسلم جيرانكم. كيف قللتم من التهديد؟

ترجمة كاملة لمقابلة رئيس الجمهورية مع صحيفة فرنسية

جمعة, 07/30/2021 - 10:54

قضية عزيز، الانقلاب في مالي، مقتل إدريس ديبي إيتنو، الزيارة القادمة لمحمد السادس، إلغاء عملية برخان، إدارة سنيم … الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني يتحدث حول كل هذه الأسئلة لأول مرة.

السعودية: السلام مع إسرائيل يحقق فوائد هائلة

سبت, 04/03/2021 - 00:20

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن تحقيق السلام مع إسرائيل من شأنه أن يحقق فوائد هائلة للمنطقة. وقال في تصريحات أدلى بها لشبكة «سي إن إن» الأمريكية، إن «تطبيع وضع إسرائيل داخل المنطقة سيحقق فوائد هائلة للمنطقة ككل، وسيكون مفيداً للغاية، اقتصادياً واجتماعياً، ومن منظور أمني».

وجاء تصريح وزير الخارجية السعودي في معرض رده على سؤال عما إذا كانت هناك صفقة تطبيع وشيكة بين المملكة وإسرائيل.

ولد بوحبينى : حالات الرق فى موريتانيا أقل بكثير من بعض الجوار

ثلاثاء, 01/19/2021 - 18:14

اعتبر رئيس اللجنة الوطنية لجقوق الانسان الاستاذ احمد سالم ولد بوحبيني، في مقابلة مع صحيفة "جون آفريك"، الناطقة باللغة الفرنسية، أنه لا يوجد "عبيد" أكثر في موريتانيا من الدول المجاورة عل غرار مالي والسنغال، و أن مخلفات الرًق في موريتانيا تبقى مشكلة اقتصادية بالأساس.

وفيما يلي نص المقابلة:

لماذا يوجد جدل بين أولئك الذين يقولون بأن الرق موجود بكثرة في موريتانيا، وأولئك الذين يقولون أن ممارسته اختفت؟

وزير التجارة للأخبار : استلمنا قطاعا " عبارة عن هيكل فارغ "

سبت, 04/04/2020 - 23:24
وزير التجارة والسياحة الموريتاني سيدي أحمد ولد محمد خلال حديثه للأخبار

قال وزير التجارة سيد أحمد ولد محمد إن وجود شركة سونمكس في الوقت الحالي كان سيجعل الوضع أفضل، مستدركا بالقول إن غيابها لا يمثل نهاية العالم.

 

وأضاف الوزير في مقابلة مع الأخبار: "كان لسونمكس دور هام ولكنها وقعت للأسف في مشاكل تدركون مآلاتها، وإن وجدنا أننا بحاجة لآلية أخرى كبديل فلا مانع من إيجادها".

نص المقابلة التى خص بها الرئيس صحيفة الاتحاد الاماراتية

أربعاء, 02/05/2020 - 10:03

أجرى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزوانى مقابلة مطولة مع صحيفة الاتحاد الإماراتية تطرقت لمختلف الملفات المتعلقة بالتعاون بين دولة الامارات وموريتانيا والقضايا الأمنية المتعلقة بمكافحة الإرهاب فى منطقة الساحل واالتحدى الامنى فى المنطقة والأزمة الليبية.

وهذا نص المقابلة :

الإتحاد: في ضوء نتائج زيارتكم الناجحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ما هي آفاق علاقات الشراكة والتعاون بين البلدين على المستويات السياسية والاقتصادية؟

ولد الإمام الشافعى يبدى رأيه بخصوص أزمة عزيز وغزوانى

خميس, 12/26/2019 - 18:19

قال رجل الأعمال الموريتاني المصطفى ولد الإمام الشافعي إن الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز كفر بنعمة علاقته مع الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني وتصرف اتجاهه تصرفا غير أنيق ومخالف لكل أعراف الصداقة والسلطة.. معتبرا أن خرجة ولد عبد العزيز الأخير كانت لها "فائدة واحدة وهي أنها كشفت عزيز ووفرت على الرئيس وفريقه معركة كانت ستطول ذيولها".

 

موريتانيا : مرشح للرئاسيات يصف بلدان المنطقة بـ"الإستعبادية"

خميس, 12/14/2017 - 15:32

أكد رئيس حركة "إيرا" غير المرخصة بيرام ولد الداه ولد اعبيد، إن أكبر نسبة لممارسة الرق في العالم، توجد في الجمهورية الاسلامية الموريتانية.

واعتبر ولد اعبيد في مقابلة مع صحيفة "آلجري باتريوك" الجزائرية، أن المنظمات المناهضة للرق في موريتانيا ممنوعة من القيام بنشاطاتها رغم تبتيها لخيار السلم، مشيرا إلى أنه يتم اضطهاد أعضائها، ويسجنون ويعذبون وتصدر بحقهم أحكام قاسية جدا، حس قوله.

وفيما يلي نص المقابلة:

ولد داداه يتحدث عن السياسية والاقتصاد والجيش ويدق ناقوس خطر الوضع القائم

اثنين, 11/06/2017 - 10:27
الرئيس أحمد ولد داداه

خرجت موريتانيا قبل أيام من استفتاء دستوري، قاطعته المعارضة بمختلف اطيافها ، لكن النظام استطاع تمريره رغم اعتراضكم وتشكيكم ، فما ذا عن اللحظة السياسية الراهنة في البلاد ؟

أول مقابلة مع الموريتانية التى أعلنت تخليها عن الحجاب الشرعي

اثنين, 10/02/2017 - 21:44

فجرت المخرجة الموريتانية المقيمة بمصر حاليا "مي مصطفى" قنبلة من العيار الثقيل باعلانها التخلي عن الحجاب الشرعي،وبتأكيدها على أنها أصبحت أكثر راحة نفسية وتصالحا مع ذاتها بعد هذا القرار .

بوابة افريقيا الاخبارية ،كانت قد أجرت حوارا مطولا مع المخرجة والمصورة الموريتانية "مي مصطفى" وهذا نص الحوار:

بوابة افريقيا:

بداية حدثينا عن طفولتك في لبيبا وعن التحول الذي شهدته حياتك بعد عودتك الى  موريتانيا؟

 مي مصطفى:

الصفحات