الأخبار

جهة نواكشوط تعلن عن جائزة سنوية باسم ولد حامد

اثنين, 10/25/2021 - 00:07

أشرفت صباح الأحد 24 اكتوبر 2021، فاطمة بنت عبد المالك رئيسة مجموعة خبراء التسيير القائم على النتائج، صحبة السيد محمد عبد القادر اعلاده مدير المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء، على افتتاح اليوم الثاني من الأيام التأبينية للموظف المثالي المرحوم محمدن اباه حامد، وذلك بحضور العديد من الأطر وقادة الفكر والرأي.

اختتام الأيام التشاورية حول التعليم

أحد, 10/24/2021 - 22:19

أشرف وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، محمد ماء العينين ولد أييه، مساء اليوم الأحد بمقاطعة الميناء بولاية نواكشوط الجنوبية على اختتام الأيام التشاورية المنظمة حول إصلاح النظام التعليمي التي انطلقت على مستوى جميع ولايات الوطن.

ولد الشيخ سيديا يشرح ملابسات توقيفه وما جرى معه

أحد, 10/24/2021 - 15:19

أصدر الدكتور القاضى المستشار السابق بوزارة العدل أحمد و لد هارون ولد الشيخ سيديا بيانا يشرح فيه ملابسات توقيفه و ناجرى معه لحظة مداهمة الآمن له فى بيته صبيحة الخميس الماضى و من ثم مرافقته للعناصر الامنية الى مفوضية الشرطة القضائية حيث بقي هناك ليومين تعرض خلالهما لاستجواب مكثف عن الوثيقة التى تحدث عنها فى مقابلته مع قناة المرابطون قبل ان يتفاجأ ليلة السبت فى وقت متاخر من الليل باطلاق سراخه كما تفاجا بتوقيفه بأمر شفهي من النيابة العامة .

الجمعية الوطنية تحسم مسألة اختيار مكتبها الجديد

سبت, 10/23/2021 - 20:15

تمكنت الجمعية الوطنية البرلمان الموريتانى هذا المساء من الحسم فيما يتعلق بالتشكلة الجديدة لمكتبها و ذلك بعد التاجيل الذى تم امس بسبب خلافات داخل احدى الكتل البرلمانية حول اختيار مرشحها للمكتب .

جاءت التشكلة على النحو التالى :

النائب الأول للرئيـــس: أحمدي ولد حمادي.

النائب الثاني للرئيـــس: الصوفي ولد الشيباني.

النائب الثالث للرئيـــس: الناجي ولد التركزي الميزان

النائب الرابع للرئيـــس: نيانغ آمدو

اطلاق سراح القاضى ولد الشيخ سيديا

سبت, 10/23/2021 - 19:34

أطلقت الشرطة الوطنية فجر اليوم سراح القاضى أحمد ولد هارون ولد الشيخ سيديا بعد أكثر من ثلاثين ساعة من توقيفه على خلفية تصريحات أدلى بها لقناة "المرابطون" اتهم فيها السلطات العليا في البلاد بالتستر على قضايا فساد من العيار الثقيل .

و قال ولد الشيخ سيديا انه يمتلك وثيقة تثبت تورط مسؤولين كبار فى قطاعات الصيد والاقتصاد فى تحويل ونقل عملات اجنبية خارج البلاد .

اطلاق سراح القاضى ولد الشيخ سيديا

سبت, 10/23/2021 - 18:32

أطلقت الشرطة الوطنية فجر اليوم سراح القاضى أحمد ولد هارون ولد الشيخ سيديا بعد أكثر من ثلاثين ساعة من توقيفه على خلفية تصريحات أدلى بها لقناة "المرابطون" اتهم فيها السلطات العليا في البلاد بالتستر على قضايا فساد من العيار الثقيل .

و قال ولد الشيخ سيديا انه يمتلك وثيقة تثبت تورط مسؤولين كبار فى قطاعات الصيد والاقتصاد فى تحويل ونقل عملات اجنبية خارج البلاد .

مثقفون يطالبون بالاطلاق الفوري لسراح ولد الشيخ سيديا

سبت, 10/23/2021 - 01:09

أصدرت مجموعة من المثقفين الموريتانيين ، من بينهم بعض الشخصيات الوازنة ، فى اسرة اهل الشيخ سيديا ، بيانا طالبوا فيه ، باطلاق سراح القاضى أحمد ولد هارون ولد الشيخ سيديا فورا ، الموقوف حاليا على خلفية معلومات عن الفساد المالى ، اثارها مؤخرا فى برنامج تلفزيوني .

وهذا نص البيان الذى نشرته المجموعة على نطاق واسع فى الوسائط الإعلامية :

 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

بيان تضامن

والد القاضى المعتقل يصدر بيان دعم و مساندة لرئيس الجمهورية

جمعة, 10/22/2021 - 23:43

قال الوجيه هارون ولد احمد ولد الشيخ سيديا وهو والد القاضى المعتقل أحمد ولد هارون ولد الشيخ سيدبا انه متمسك بدعم رئيس الجمهورية .

جاء ذلك فى بيان مشترك وقعه المعنى رفقة الوزير السابق الشيخ محمد ولد الشيخ سيديا لتأكيد ثبات دعمهما لرئيس الجمهورية ، دون ان يتطرقا صراحة او تلميحا الى قضية القاضى المعتقل .

.

وهذا نص البيان المنسوب للرجلين كما تم تداوله على نطاق واسع فى الوسائط الاعلامية :

الجمعية الوطنية تصادق على قانون المالية المعدل 2021

جمعة, 10/22/2021 - 22:35

صادقت الجمعية الوطنية (البرلماني الموريتاني)، اليوم الجمعة، مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2021، الذي أجازته الحكومة الموريتانية الأسبوع الماضي، وتقدمت به للبرلمان

وبلغت النفقات في مشروع القانون 80 مليار أوقية مسجلة، زيادة قدرها 10 مليارات أوقية وهو ما يمثل نسبة 29ر14%، مقارنة بقانون المالية الأصلي لسنة 2021، وبلغت الإيرادات 70 مليار أوقية، مسجلة زيادة قدرها 9ر6 مليار أوقية وهو ما يمثل نسبة 11%، مقارنة بقانون المالية لسنة 2021.

تركيب رادارات لتحديد جدوائية الطريق السريع بين نواكشوط بوتلميت

جمعة, 10/22/2021 - 19:42

قامت فرق  مكاتب الدراسات الفرنسية والتونسية التي تنفذ دراسة الجدوائية المالية لمشروع الطريق السريع انواكشوط_بوتلميت بتركيب رادارات لحساب أعداد وسرعة وارتفاع السيارات "من أجل تعميق دراسة الجدوائية المالية المقام بها".

 

وأكدت صفحة  وزارة التجهيز أنه "تم تركيب الرادارات على طريق انواكشوط بتلميت، وكذلك على طريق نواكشوط روصو أخذا في الاعتبار أن جزءا من مستخدمي طريق الأمل يفضلون استخدام طريق روصو تفاديا للمقاطع قيد إعادة التهيئة.

الصفحات