مفوضية حقوق الإنسان تطلق "منصة فضائي" الرقمية للتشاور و تبادل المعلومات

ثلاثاء, 05/28/2024 - 17:44

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، اليوم الثلاثاء في نواكشوط، أنها أطلقت منصة رقمية لخلق إطار دائم للتشاور وتبادل المعلومات بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والشركاء التقنيين والماليين.

وتوفر هذه المنصة التي أطلق عليها “منصة فضائي”، فضاء مفتوحا للوصول الشفاف للمعلومات، ولتحسين الحوكمة عبر خلق حوار تفاعلي بين الحكومة والمجتمع المدني يمكن من الحصول على آراء وأفكار قيمة حول السياسات والبرامج العمومية وإتاحة الفرصة للمواطنين للمشاركة في هذه النقاشات.

وأوضح مفوض حقوق الإنسان والعمل الانساني والعلاقات مع المجتمع المدني،  الشيخ أحمدو ولد أحمد سالم ولد سيدي، في كلمة له بالمناسبة، أن منصة “فضائي” تعتبر مبادرة ابتكار طموحة ستمكن من إقامة إطار دائم للتشاور وتبادل المعلومات بين الدولة ومنظمات المجتمع المدني والشركاء التقنيين والماليين، تجسيدا للالتزام المشترك بترقية مجتمع مدني قوي ومنظم وتعزيزا للشفافية وتحسينا للحوكمة.

مضيفا أن هذه المنصة ستساهم في زيادة الثقة بين الشركاء وتعزز مشاركة الجمعيات من خلال المساهمة بفعالية في مسارات الحوار حول السياسات العمومية تنفيذا للمادة الثالثة من القانون 004 – 2021 المتعلق بالجمعيات والهيئات وبالشبكات.

وقال إن منظمات المجتمع المدني ستتمكن من خلال هذه المنصة من الاطلاع على معلومات جوهرية مهمة، تساعد وتسهل عملية اتخاذ القرارات والولوج إلى الموارد المالية، إضافة إلى تعزيز القدرات وإشراك المواطنين والقيام بأعمال المناصرة المستنيرة القائمة على الأدلة، بما يتناسق مع محاور ومضامين الاستراتيجية الوطنية لترقية منظمات المجتمع المدني.

وأشار إلى أن إطلاق هذه المنصة يأتي تجسيدا لتوجيهات رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، وتنفيذا لتعهداته في مجال ترقية وتعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني، مبرزا الدور المحوري الذي أصبحت تلعبه التكنولوجيا الرقمية، اليوم، كوسيلة عصرية لتمكين المجتمع المدني من أداء الدور الحيوي الذي ينبغي له أن يلعبه، خاصة من خلال نشر وتلقي المعلومات، وإشاعة الوعي، والتعبئة والتحسيس.

وجدد التأكيد على التزام المفوضية بدعم وتعزيز الدور الحيوي للمجتمع المدني في الحوكمة الديمقراطية والتنمية في موريتانيا، حاثا جميع الفاعلين الجمعويين على ضرورة لعب الأدوار المنوطة بهم، بما يضمن تغيير العقليات نحو الأفضل ويكفل الحقوق ويعزز مفهوم المواطنة ودولة القانون.

 المستشار المكلف بالتعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية في نواكشوط، برناد روبي، أشار إلى أن إطلاق هذه المنصة التي ستمكن من تعزيز التواصل المفتوح وتوفير الوصول الشفاف إلى المعلومات، يدخل في إطار علاقات التعاون المثمر بين موريتانيا وفرنسا.

وتابع الحضور لحفل إعلان إطلاق هذه المنصة عرضا حول طرق الولوج إليها، ومجالاتها، وأهدافها، وكيفية الاستفادة من خدماتها المتعددة وبطرق سهلة .