موريتانيا تشارك في مؤتمر المصادقة على أنظمة الهيدروجين الأخضر

أربعاء, 12/06/2023 - 11:21

احتضت مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم (الأربعاء) أعمال الإجتماع الدولي للمصادقة على إعلان لاعتماد أنظمة تداول الهيدروجين الأخضر بمشاركة 49 دولة بينها موريتانيا التي مثلها وفد يقوده وزير البترول والمعادن والطاقة الناني ولد اشروقة.

ويهدف هذا الإعلان المشترك إلى وضع نظام معتمد من طرف الدول المصدرة والدول المستهلكة للهيدروجين، من أجل تسهيل عمليات تداول الهيدروجين ومشتقاته في الأسواق الدولية.

و قد صادق الوزراء المشاركون، خلال الاجتماع، على الإعلان المذكور، تمهيدا لبدء إعداد أنظمة الاعتماد عبر مقاربة تشاركية تجمع الدول المعنية.

و أكد ولد اشروقة، في كلمة ألقاها خلال هذا اللقاء الدولي، أن موريتانيا ترحب بهذا الإعلان الذي سيمكن من وضع إحدى الأسس الضرورية للمنظومة التجارية لتبادل الهيدروجين ومشتقاته، مبرزا أنه يأتي في وقت مناسب لتمكين الدول من إدماج برنامج إصدار الشهادات بالنسبة للهيدروجين ومشتقاته في الأطر القانونية التي يتم إعدادها حاليا.

وأوضح أن الحكومة الموريتانية تعمل حاليا على وضع إطار قانوني لتطوير الهدروجين بالتشاور مع القطاع الخاص، لتوفير محفزات هامة وشفافية ومنظومة مستقلة للحكامة.