افتتاح معهد تعليمي لتعليب الأسماك

جمعة, 09/22/2023 - 11:13

شهدت الأكاديمية البحرية في مدينة نواذيبو الساحلية، الخميس تنظيم حفل بمناسبة تدشين مصنع تعليمي لتعليب الأسماك تم تمويله من طرف الاتحاد الاوروبي، وباشر بناؤه وتجهيزه التعاون الإسباني؛ بإشراف كل من الأمين العام لوزارة الصيد والاقتصاد البحري محمد المصطفى ولد عبدي ولد الجيد، و والي داخلت أنواذيبو ماحي ولد حامد.

وفي كلمة له بالمناسبة أكد ولد الجيد أهمية هذا الإنجاز الذي سيساهم في تكوين يد عاملة مؤهلة تدفع إلى الأمام تثمين منتجات الصيد الذي تبنته الوزارة في إعلان سياسة و تخطيط قطاع الصيد البحري للفترة2022_2024 طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأشاد الأمين العام لوزارة الصيد بالمنشأة الجديدة التي قال إنها تعتبر لبنة نوعية و فريدة من نوعها خاصة في مجال التكوين المهني و تطوير صناعة تعليب الأسماك الذي ظل مطلبا ملحا لدى القطاع في إطار توطين الثروة السمكية .

من جانبه أبرز قائد الأكاديمية البحرية العقيد البحري محمد محمود محفوظ الحضرمي، في خطابه بذات المناسبة، جهود الأكاديمية البحرية في تعزيز السلسلة القيمة لقطاع صيد الأسماك من خلال التكوين و التأهيل للكوادر و المهنيين منذ نشاتها أكتوبر 2014؛ مبينا أهمية تطوير نظام التعليم لاستيعاب التطور التكنولوجي و الجودة الشاملة لتتماشى مع الخطط التعليمية و مخرجاتها مع متطلبات سوق العمل .

اما السفير، رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي جونز غويليم، و سفيرة المملكة الإسبانية، ماريا الفاريز دي لاروز، ا فثمنا مستوى الشراكة الإستراتيجية التي تربط موريتانيا مع الاتحاد الاوروبي و إسبانيا في مختلف المجالات و خاصة ما يتعلق منها بقطاع الصيد البحري والذي يعتبر مشروع promo peche أحد ثمار تلك المشاريع، و عبرا عن استعدادهما لتوطيد العلاقات القائمة و تنميتها و الآفاق الواعدة للتعاون المشترك في مختلف المجالات خدمة للمصالح العامة .