انطلاق منافسات جائزة رئيس الجمهورية لأولومبياد العلوم

أحد, 01/22/2023 - 18:18

بدأت اليوم الأحد 21/01/2023 في عموم التراب الوطني منافسات المرحلة الأولى من الأولمبياد الوطني ورالي العلوم، لنيل جائزة رئيس الجمهورية للعلوم، بمشاركة 5.928 تلميذ، بالنسبة للأولومبيا و4.579 للرالي تم اختيارهم من بين تلاميذ السنتين الرابعة والسابعة من التعليم الثانوي للعلوم والرياضيات في مختلف المؤسسات التعليمية الوطنية بالنسبة للأولمبياد، والثالثة والخامسة والسادسة بالنسبة للرالي.

وعاين الأمين العام لوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي أحمدو ولد أخطيره، زيارة لمراكز الامتحان في كل من ثانويات البنين2 وعرفات2 وتوجنين1، ظروف تنظيم المسابقة، حيث تلقى شروحا حول المنهجية المتبعة في الرقابة والإشراف على المسابقة، وحاور التلاميذ حول مواضيع الامتحان ومدى ملاءمتها مع ما درسوه في البرنامج المقرر وطبيعة تعاملهم مع المواضيع.

وقال ولد اخطيره، في تصريح صخفي، عقب جولته التفقدبة، إن الهدف منها هو الاطلاع على سير الامتحان وملاحظة النواقص والثغرات التي قد تحدث في كل بداية عمل، للتعامل معها وإعطاء التعليمات المناسبة لحلها بصورة فورية.

واوضح أن هذه المسابقة تكتسي أهمية بالغة لكونها جاءت هذه السنة في سياق تميز بحراك لتنفيذ الإصلاح التربوي على الميدان، حيث تضافرت كافة الجهود لإنجاح هذا الإصلاح، مضيفا أنها تدخل في إطار الجهود التي يقوم بها قطاع التهذيب الوطني للتحسين من مستويات التلاميذ وتقوية قدراتهم في المواد العلمية ترشيد اللثروة البشرية وضمان مستقبل أفضل للبلد من خلال تمكين التلاميذ من تقوية مستوياتهم في المواد العلمية بكافة شعبها بواسطة خلق التنافس بين التلاميذ والمؤسسات، مما يساعد على نجاحهم وتميزهم في الامتحانات والشهادات الوطنية.

وأبرز أن الوزارة تهدف من خلال تنظيم هذه المسابقة، إلى ترقية العلوم واكتشاف مهارات التلاميذ ومواهبهم في التخصصات العلمية و لإعدادهم مستقبلا إعدادا علميا يمكنهم من مواكبة العصر ومستجدات العولمة.

وقد نظمت مسابقات مماثلة في مؤسسات التعليم الثانوي على مستوى كامل الولايات الداخلية أشرفت السلطات الإدارية المحلية على انطلاقها في الساعات الأولى من هذا اليوم.

وتمر المسابقة بثلاث مراحل، أولاها مفتوحة أمام تلاميذ المستويات المذكورة ويشارك في المرحلة الثانية 50% من المشاركين في المرحلة الأولى الحاصلين على أكثر من 5 نقاط، فيما تشهد المرحلة الثالثة التصفيات النهائية التي يشارك فيها 50% من المشاركين في المرحلة الثانية الحاصلين على أكثر من 5 نقاط لاختيار 12 تلميذا ثلاثة منهم من السنوات الروابع، والثلاثة الأوائل في مواد العلوم والفيزياء والكيمياء والرياضيات من السنوات السوابع ولا تقبل المشاركة في أكثر من مادة