موريتانيا تقتنى طائرة رئاسية بهبة إماراتية

جمعة, 01/13/2023 - 18:23

تمكنت الدولة الموريتانية من الحصول على هبة إماراتية، لاقتناء طائرة رئاسية بمواصفات جد متطورة ، و حسب المعلومات المتوفرة عن الطائرة ، فهي من نوع Boeing Bussiness Jet 737 بها قاعة اجتماعات و غرفة نوم ، و تتسع لأكثر من ثلاثين راكبا ، إضافة إلى انه بإمكانها قطع مسافة تزيد على ثمانية آلاف كلم دون التزود بالوقود .

و قد تولت الدولة الموريتانية ، الجانب المتعلق بالمناقصة ، عن طريق لجنة الصفقات ، و إبرام الإتفاق مع الجهة الموردة للطائرة ، فيما تولت دولة الإمارات كامل تكاليف اقتناء الطائرة ، هبة للدولة الموريتانية. 

و سيساهم امتلاك طائرة رئاسية فى التخفيف من الأعباء المالية ، على الخزينة العامة للدولة ، كما ستخفف من حالة الارباك التى كثيرا ما يسببها ، تنقل رئيس الحمهورية ، فى مهامه الخارجية ، لشركة الطيران الوطنى ، إذ كثيرا ما أدى استغلال طائرتها ذات المدى البعيد ، بوينغ 737-800  فى الأسفار الرئاسية ، إلى تغيير مواعيد رحلاتها ، أو تضطر لتأجير طائرة عبر وكالات التأجير الدولية ، و هو ما يؤدى لمضاعفة التكاليف ، والخسارة المالية .

و فى مختلف البلدان التى تحيط بنا ، تمتلك الدول طائرات رئاسية ، حتى تلك التى لا تمتلك خطوط نقل تجارى .

و كان الرئيس السينغالى الحالى ماكى صال قد اقتنى قبل فترة طائرة رئاسية ، بأكثر من مائة مليون يورو ، و لم تثر ضجة داخل الطيف المعارض هناك .