رئيس الجمهورية : الافتتاح الدراسي يواجه تحديات و الدولة لن تدخر جهدا لدعم المدرسة الجمهورية

أربعاء, 09/28/2022 - 22:13

أشرف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الأربعاء بقصر المؤتمرات المرابطون على انطلاق فعاليات يوم التعليم تحت شعار المدرسة الجمهورية مشروع للجميع وبالجميع. 
وأكد رئيس الجمهورية خلال كلمة له بالمناسبة، أن بناء نظام تعليمي شامل ذي جودة عالية يفتح الآفاق أمام عبقرية شعبنا التي هي مورده الذي لا ينضب، وهي شرط ضروري في نجاح ما نعمل عليه جادين في مكافحة الفقر والبطالة والنهوض بالقطاعات الإنتاجية ومحاربة الهشاشة والغبن والعقليات الاجتماعية السلبية.
وأوضح أن الغاية من إصلاح منظومتنا التعليمية هي جعلها أكثر قدرة على ترسيخ تعاليم ديننا الحنيف وقيم ثقافتنا العربية الإفريقية المواطنة وقيم المساواة والتلاحم الاجتماعي لدى أبنائنا.
وأضاف الرئيس أن الاستعداد لافتتاح العام الدراسي الجديد وما يواجهه من تحديات، أبرزها حصر السنة الأولى الابتدائية في المدرسة العمومية، يتطلب إرساء المدرسة الجمهورية على النحو الفعال والناجع وبذل جهود كبيرة في سبيل التغلب على النقص في المدرسين والحجرات والمدارس وتوفير الدعامات التربوية اللازمة، مشيدا في السياق ذاته بالدور الذي يلعبه التعليم الخاص كشريك لا غنى للمدرسة العمومية مضيفا أن دعمه يعتبر محورا أساسيا في مقاربة إصلاح المنظومة التعليمية.

ودعا رئيس الجمهورية الجميع في نهاية كلمته، إلى بذل كافة الجهود لإنجاح إصلاح النظام التعليمي، مؤكدا أن الدولة لن تدخر جهدا في سبيل دعم القطاع، ورفع القدرات المهنية لطواقمه