اسرائيل تدرس إمكانية وقف إطلاق النار من جانب واحد

خميس, 05/20/2021 - 19:04

أكدت مصادر رسمية لوكالة الصحافة الفرنسية أن المجلس الوزاري المصغر في إسرائيل سيجتمع، مساء اليوم (الخميس)، للبحث في وقف محتمل لإطلاق النار بعد أحد عشر يوماً من التصعيد الدامي مع الفصائل المسلحة في قطاع غزة.

ويأتي اجتماع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والمسؤولين الأمنيين في الوقت الذي تتكثف فيه المحاولات الدبلوماسية لإنهاء النزاع الذي خلف 230 قتيلاً فلسطينياً و12 قتيلاً في إسرائيل.

وبعد دعوة الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس (الأربعاء)، إلى خفض فوري للتصعيد، وفشل فرنسا في إيصال مشروع قرار ينص على وقف لإطلاق النار إلى التصويت في مجلس الأمن بسبب عرقلة أميركية، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن «المحادثات غير المباشرة» مع «حماس» ضرورية لدفع الجهود نحو إنهاء الأعمال العدائية. وأضافت: «بالطبع يجب ضم حركة (حماس) إلى المحادثات، لأنه من دونها لن يكون هناك وقف لإطلاق النار».

وبدأ وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الخميس، زيارة إلى تل أبيب ورام الله للقاء مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين في محاولة للتوصل إلى تهدئة، ولن يلتقي ممثلين لحركة «حماس» المدرجة على لائحة المنظمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي.