مع أن مفردة البطانة في اللغة حسب ما جاء في لسان العرب هي : " ما بطَنَ من الثوب وكان من شأْن الناس إخْفاؤه والظهارة ما ظَهَرَ وكان من شأْن الناس إبداؤه " ، إلا أنها في الاصطلاح تأتي بهذا المعنى الخطيرالذي ورد في فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني :" البطانة الدخلاء ، جمع دخيل ، وهو الذي يدخل على الرئيس في مكان خلوته ، ويفضي إليه بسره ، ويصدقه فيما يخبره به مما يخفى عليه من أمر رعيته ، ويعمل بمقتضاه " .
وقد حذرالقرآن الكريم من بطانة السوء قال تعالى : (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَاعَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ ) .
وقد تناولت الأحاديث النبوية الشريفة أثر بطانة الخير وبطانة الشرعلى الحاكم : فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " ما بعث الله من نبي ولا استخلف من خليفة إلا له بطانتان: بطانة تأمره بالخير وتحضه عليه ، وبطانة تأمره بالشر وتحضه عليه ، فالمعصوم من عصم الله تعالى. وفي رواية هذا الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من والٍ إلا وله بطانتان، بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر، وبطانة لا تألوه خبالا، فمن وُقي شرها فقد وُقي " وقال : إذا أراد الله بالأمير خيرا جعل له وزير صدق، إن نسي ذكره، وإن ذكر أعانه ، واذا أراد الله به غير ذلك جعل له وزير سوء ، إن نسي لم يذكره ، وإن ذكر لم يعنه .
أما في الأثر فإن الخليفة عمر بن عبد العزيز، قد اتخذ أحد العلماء مستشاراً ، وقال له: " راقبني فإذا رأيتني ضللت فأمسكني من تلابيبي وهزني هزاً شديداً ، وقل لي: اتق الله يا عمر، فإنك ستموت " .
ومرة كان الإمام الحسن البصري عند والي البصرة وجاء للوالي توجيه يغضب الله عز وجل ، فإن نفذه أغضب الله ، وإن لم ينفذه أغضب يزيد ، وربما عزله فقال للإمام ماذا أفعل؟ قال له إمام التابعين: اعلم أن الله يمنعك من يزيد ، ولكن يزيد لا يمنعك من الله .
وكتب احد الصالحين الى أحد الأمراء: وشاور في أمرك الذين يخافون الله تعالى، واحذر بطانة السوء ، فإنهم إنما يريدون دراهمك ويقربون من النار لحمك ودمك .
ويقول الطهطاوى في كتابه مناهج الألباب : " كانت حكماء مصر تذكر الملوك دائما بالحقوق والواجبات وتحثهم على التمسك بالفضائل الملوكية ، وتلعن من يصرفهم عنها من بطانة السوء وأهل النفاق ، وكانت الملوك في تلك الأوقات يشتغلون بمطالعة الحكم والآداب والمواعظ والتواريخ ، وكل ما يرشد إلى العدل والاستقامة " .
وهنا في موريتانيا يتحدث التاريخ عن اختيارالأمراء في هذا البلد لبطانة أهل العلم والورع والجرأة ، فقد قام هؤلاء العلماء المختارون بتذكير الأمراء بالحقوق والواجبات والحث على التمسك بالفضائل على أحسن وجه ، فكانوا بطانة خيرتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، حتى وجدنا أن بعض علمائنا الأجلاء في تلك الفترة قد أصدروا أحكاما قضائية وفتاوى شرعية ضد الأمراء الذين اتخذوهم بطانة ، وجادلوهم في جميع الأمور، بما في ذلك أحوالهم الشخصية والسياسة وأحوال الرعية .
ويفهم من هذا ، أن نوعية البطانة قد تعتمد على ما يقرره ويختاره الحاكم لأن " الرعية على قلب الأمير" ، ومع ذلك يجب على هؤلاء جميعا توخي الحذر الشديد من بطانة السوء ، التي علمنا الحديث النبوي الشريف أن من وُقي شرها فقد وُقي .
ومع أن بطانة السوء تعمل باستمرارعلى تضييع حقوق الرعية ، فإنها قد تساهم أكثر من ذلك في صناعة الحاكم المستبد عن طريق تعظيم وتمجيد ما يقوم به من أفعال أو أقوال مهما كانت صغيرة ، وتصوره وكأنه الملهم ، وأحيانا تتخطى الحدود بخيال مريض ، فتصف الحاكم بصفات تصل به إلى حد التأليه ، ويخبرنا التاريخ عن الكثير من هذه الحالات ، حيث يقول الشاعر ابن هانيء في ملك مصر المعز لدين الله العبيدي الفاطمي :
ما شئت لا ما شاءت الأقدار .. فاحكم فأنت الواحد القهار
فكأنمــا أنت النبي محــمــد .. وكأنما أنصارك الأنصار.
وبما أن هذا المنزع خطيرجدا ويعمل عمله في كل زمان ومكان ويؤدي إلى إخراج المجتمع من مساره الديمقراطي ، سيما أن قيادات الدولة الموريتانية الحديثة طفقت تحيط نفسها بحاشية جل أفرادها من بطانة أهل الثقة " بطانة سوء "، التي يعتقد المسؤولون أنهم قد يضمنون بها استمرارهم في مناصبهم ، واستبعدت في نفس الوقت بطانة "أهل الخبرة " البطانة الصالحة التي تواجه الحاكم بأخطائه ، ولا تجامله في الحق ، فإن بلادنا التي ابتليت بهذه الظاهرة كان عليها أن تجرم هذا المسلك من خلال المشرع والقوة الناعمة وتحاربه بكل الوسائل ، وتبين خطره على المجتمع والدولة ، وتجعله ضمن أولويات العلماء والكتاب والمثقفين ، وكافة عناصر المجتمع المدني .