ولد الغزوانى : احتياجات إفريقيا لتحقيق أهداف الألفية تتراوح ما بين 194 - 470 مليار دولار

ثلاثاء, 10/08/2024 - 11:48

أكد رئيس الجمهورية الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي محمد ولد الشيخ الغزواني، أن احتياجات أفريقيا التمويلية لتحقيق الأهداف الإنمائية لألفية التنمية وتنفيذ أجندة الاتحاد الأفريقي لعام 2063 هائلة، إذ تتراوح هذه الاحتياجات ما بين 194 و470 مليار دولار وفقا للتقديرات.

الرئيس ذكّر في حلقة نقاش، أمس، حول موضوع: "وضع أفريقيا على طريق الازدهار بالشراكة مع المؤسسة الدولية للتنمية"، بحثّه المانحين في يوليو 2021، إلى جانب بعض زملائه رؤساء الدول الأفريقية، على دعم تجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية 20 لتعبئة ما لا يقل عن 90 مليار دولار أمريكي.

ولد الشيخ الغزواني عبر عن ارتياحه للنتائج التي تحققت، مردفًا أن طلبهم قد لقي استجابة واسعة، حيث تم تجديد موارد الوكالة الدولية للتنمية بما يصل إلى 93 مليار دولار، استفادت افريقيا من 70% منها، ومكنت من التخفيف من الآثار الكارثية لكوفيد-19 على اقتصادات هذه الدول.

وقد طالب الرئيس بتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية لتكون أكثر طموحًا، مشيرًا إلى أن البلدان الإفريقية تواجه معضلة إما تمويل التكيف مع آثار تغير المناخ، أو الاستمرار في مكافحة الفقر.

وقال إن هذا الوضع غير مقبول، ودعا، باسم أفريقيا، إلى زيادة كبيرة في المساعدات الإنمائية، ولا سيما تمويل الوكالة الدولية التي تعد أفريقيا المستفيد الرئيسي منها.

ردود الرئيس أتت خلال الحلقة التي نُظمت في إطار مؤتمر هامبورغ حول التنمية المستدامة 2024، المنعقد أمس الاثنين، حيث أجاب على سؤالين طرحهما الحضور، حول تقييمه للدعم الذي تقدمه الوكالة الدولية للتنمية، وطبيعة تدخل المؤسسة الدولية لمساعدة البلدان الأكثر فقرا لمواجهة التغير المناخي.