الإعلان عن التوصل لاتفاق ينهى اضرابات طلاب الجامعة

اثنين, 03/04/2024 - 11:55

قال الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا إنه تم التوصل لاتفاق مع وزارة التعليم العالي بموجبه تلبي الوزارة أبرز نقاط العريضة المطلبية، مع تعهدها بجدولة بقية النقاط.
 
الاتحاد أضاف في بيان وزعه مساء الأحد  ، أنه تقرر بناءً على الاتفاق "توقف الأنشطة الاحتجاجية، مع الحرص التام والالتزام بمتابعة دقيقة لتنفيذ بنود الاتفاق، وعدم المهادنة في ذلك". 
 
نص البيان: 

"بعد مسيرة نضالية وعمل ميداني استمر على مدى الأسابيع الماضية، سطر فيه مناضلو ومناضلات الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا وطلاب مؤسساتنا الجامعية أسمى مواقف الصمود والثبات خلف نقاط العريضة المطلبية للاتحاد والتي تجسد هموم وتطلعات الطالب؛ وبعد اجتماعات ومفاوضات استمرّت طيلة الثماني والأربعين ساعة الماضية، يهمنا في الاتحاد أن نطلع الرأي العام الطلابي على  مايلي : 
 
1. نزف إلى جموع الطلاب الموريتانيين بالداخل والخارج وفي مقدمتهم مناضلونا ومناضلاتنا الأشاوس خبر توقيع اتفاق مع وزير  التعليم العالي مساء اليوم الأحد 03/03/2024، تم بموجبه تلبية أبرز نقاط العريضة المطلبية التي تقدم بها باسمكم جميعا اتحادكم الاتحاد الوطني والتعهد بجدولة بقية النقاط. 
 
2. نشكر جميع  الطلاب وكافة التشكيلات الطلابية على وحدتهم وصمودهم من أجل تحقيق مطالبهم و تبنيهم للعريضة المطلبية التي تقدمنا بها؛ ونحييهم على الصمود البطولي في وجه آلة القمع والتنكيل، وطول النفس النضالي رغم التعسف والاعتقال الذي تحققت به المطالب اليوم وأرغمت به الجهات الوصية على التوقيع. 
 
3. نشكر كل من ساهم من قريب أو بعيد في التوصل لهذا الاتفاق، كما نشكر الرأي العام الوطني والقوى الحية التي عبرت بشكل مباشر أو غير مباشر  عن دعمها للمطالب الطلابية العادلة. 
 
4. يعلن الاتحاد تماشيا مع المجريات المذكورِ فحواها آنفا عن توقف الأنشطة الاحتجاجية، مع الحرص التام والالتزام بمتابعة دقيقة لتنفيذ بنود الاتفاق، وعدم المهادنة في ذلك. 
 
5. نؤكد أن هذه جولة نضالية خاضها الاتحاد الوطني ومناضلوه بكل مسؤولية وجدية حتى انتزعو الحقوق الطلابية المسلوبة، وسيظل الاتحاد كما كان قلعة نضالية تتحطم عليها آمال كل من تسول له نفسه المساس بالمكتسبات الطلابية المصونة. 
 
6. ندعو جميع الطلاب ومناضلينا إلى الحضور والمشاركة في مهرجان الانتصار في كلية العلوم والتقنيات غدا الاثنين 04/03/2024 الساعة العاشرة والنصف صباحا 
 
وما ضاع حق وراءه مطالب.. 
 
عن المكتب التنفيذي: 
مسؤول الإعلام: اجيد محمد عيسى 
نواكشوط بتاريخ 03/03/2024".