6 منتخبات عربية ضمن 19 فريقا تأهلوا حتى الآن لنهائيات أمم أفريقيا

ثلاثاء, 03/30/2021 - 08:49

لحقت مالاوي بركب المتأهلين الى نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2021 المؤجلة الى مطلع العام المقبل بسبب فيروس كورونا، بفوزها على ضيفتها أوغندا 1-صفر الاثنين في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وسجل ريتشارد مبولو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 15.

وحسمت مالاوي البطاقة الثانية للمجموعة بعدما ضمنت بوركينا فاسو الاولى بتعادلها مع مضيفتها أوغندا سلبا الاربعاء الماضي.

ورفعت مالاوي رصيدها الى 10 نقاط منتزعة المركز الثاني من أوغندا التي تجمد رصيدها عند ثماني نقاط.

وفي المجموعة ذاتها، تغلبت بوركينا فاسو بصعوبة على ضيفها جنوب السودان بهدف وحيد سجله مهاجم استون فيلا الانكليزي برتران تراوريه (50).

وأكملت بوركينا فاسو المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد قائدها لاعب وسط دينامو موسكو الروسي المخضرم شارل كابوريه (33 عاما) في الدقيقة 80.

وبلغ عدد المنتخبات المتأهلة 19 هي مالي وغينيا (المجموعة الأولى)، بوركينا فاسو ومالاوي (الثانية)، غانا والسودان (الثالثة)، الغابون وغامبيا (الرابعة)، المغرب (الخامسة)، الكاميرون المضيفة (السادسة)، مصر وجزر القمر (السابعة)، الجزائر وزيمبابوي (الثامنة)، السنغال (التاسعة)، تونس وغينيا الاستوائية (العاشرة)، ساحل العاج (الحادية عشرة) ونيجيريا (الثانية عشرة).

وتبقى خمس بطاقات ستحسم غدا الثلاثاء في ختام الجولة السادسة للمجموعات الخامسة والسادسة والتاسعة والحادية عشرة والثانية عشرة.

وانحصرت المنافسة في المجموعة الخامسة بين موريتانيا الثانية (6 نقاط) وبوروندي الثالثة (5 نقاط) وجمهورية إفريقيا الوسطى الرابعة (4 نقاط).

وتحل موريتانيا ضيفة على جمهورية إفريقيا الوسطى، وبوروندي ضيفة على المغرب.

وتحتاج موريتانيا الى الفوز لضمان التأهل بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية، كما أن التعادل سيكون كافيا في حال تعثر بوروندي امام المغرب، ليرتفع عدد المنتخبات العربية في النهائيات إلى سبعة بعد المغرب والجزائر ومصر وتونس والسودان وجزر القمر.

كما بقيت المنافسة ثلاثية على البطاقة الثانية للمجموعة السادسة بين الرأس الأخضر الثانية (7 نقاط) ورواندا الثالثة (5 نقاط) وموزامبيق الرابعة (4 نقاط).

ويحل منتخب الرأس الاخضر ضيفاً على موزامبيق، ورواندا ضيفة على الكاميرون.

وتتنافس الكونغو مع غينيا بيساو على البطاقة الثانية في المجموعة التاسعة عندما يلتقيان على ارض الاخيرة.

وتملك الكونغو 8 نقاط مقابل 6 لغينيا بيساو.

وسيكون الامر ذاته في المجموعة الثانية عشرة بين بنين الثانية (7 نقاط) وسيراليون الثالثة (4 نقاط) عندما تلتقيان على أرض الاخيرة.

وتتنافس اثيوبيا (9 نقاط) ومدغشقر (7 نقاط) على البطاقة الثانية للمجموعة الحادية عشرة حيث تحل الاولى ضيفة على ساحل العاج المتصدرة وصاحبة البطاقة الاولى، وتلعب الثانية على ارضها مع ضيفتها النيجر الرابعة الاخيرة.

وفي مباريات هامشية قست مصر على ضيفتها جزر القمر برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها محمد النني (15) ومحمد شريف (17) ومحمد صلاح (21 و25) ضمن منافسات المجموعة السابعة التي شهدت خسارة توغو امام كينيا بهدف لهنري اينينفول (90 من ركلة جزاء) مقابل هدفين لحسن عبدالله (32) ومسعود جوما (65 من ركلة جزاء).

وفي المجموعة الرابعة، فازت أنغولا على الغابون بهدفين نظيفين سجلهما مانويل لويس دا سيلفا كافومانا (63) ولويد أغوستو (69)، وجمهورية الكونغو الديموقراطية على غامبيا بهدف وحيد سجله مهاجم المصري البورسعيدي كازادي كاسينغو (45 من ركلة جزاء).

وواصلت الجزائر، حاملة اللقب، سجلها الخالي من الهزائم للمرة الرابعة والعشرين (17 فوزا و7 تعادلات) عندما تغلبت على ضيفتها بوتسوانا بخماسية نظيفة تناوب على تسجيلها مهدي زفان (24) وسفيان فغولي (58) ورياض محرز (64 من ركلة جزاء) والبديلان بغداد بونجاح (72) وفريد بولاية (87).

وتعود الخسارة الاخيرة للجزائر الى سقوطها امام مضيفتها بنين في تصفيات أمم إفريقيا 2019.

وعززت الجزائر موقعها في صدارة المجموعة الثامنة برصيد 14 نقطة مقابل 4 نقاط لبوتسوانا التي انهت التصفيات في المركز الاخير الذي تخلصت منه زامبيا (7 نقاط) بفوزها على مضيفتها زيمبابوي (8 نقاط) بهدفين نظيفين سجلهما باتسون داكا في الدقيقتين 21 و90.