تحاليل
قراءة في نتائج رئاسيات 2014 بالمقارنة مع نظيرتها 2009
الاثنين, 23 يونيو 2014 20:10

مرشحوا رئاسيات 2014أسفرت النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية التي تم الاعلان عنها أمس من طرف اللجنة المستقلة للإنتخابات عن عدة مفاجئات بحسب المراقبين من اهمها ارتفاع نسبة فوز المرشح محمد ولد عبد العزيز وحلول المرشح بيرام ولد اعبيدي في المرتبة الثانية وبنسبة كبيرة نسبيا (في الفارق بينه والفائز ولد عبد العزيز وبينه ). وأخيرا خسارة رهان المقاطعين على تدنى نسبة المشاركة .

التفاصيل
تحليل اقتصادي لتناقض الواقع الموريتاني والأرقام
الاثنين, 12 مايو 2014 21:11

    محمد الأمين ولد ديدّاه           بسم الله الرحمن الرحيم

الهدف من هذه السطور هو تقديم بعض الملاحظات حول تصريحات تتكرر على ألسنة عدد من المسئولين السامين في عرض ما يحتسبونه إنجازات النظام في مجال تسيير المال العام و في تبرير ارتفاع الأسعار.

التفاصيل
البيض و"الحراطين".. صراعٌ يهدّد وحدة موريتانيا
السبت, 10 مايو 2014 10:27

alt"لا أعرف غير البيض.. أقمتُ بينهم وتربّيت على خدمتهم، ولا يمكنني أن أعيش إلا معهم، لأن ذلك هو نهج أمي". بهذه اللهجة المستكينة تحدثت لالة ـ أَمَة سابقة رفضت ذكر اسمها ـ عن تاريخها مع العبودية وكيف كانت تقوم على خدمة أسيادها من العرب البيض في موريتانيا، التي تقول بعض المنظمات الحقوقية العالمية إنها ما زالت مرتعاً خصباً لممارسة الرق.

التفاصيل
معارضة نظام أم معارضة وطن !؟ ... قراءة في المشهد السياسي
الثلاثاء, 06 مايو 2014 10:20

عبدي ولد البشير ولد امحيحم  قانوني و خبير في قضايا التنمية المحلية ouldbechir6@yahoo.fr 46907260 [2] تتسارع وتيرة الأحداث السياسية في بلادنا هذه الأيام مع حلول الآجال الدستورية للانتخابات الرئاسية التي يبدو أن الأطراف المعنية لم تتفق على حيثياتها حتى الآن. و توازيا مع هذه الوضعية تجتاح الساحة الوطنية امواج احتجاجات و تظاهرات (مسيسة الأهداف) تساندها جهات سياسية معارضة، و قد ظلت تلك الأمواج من حين لآخر تثير جدلية (معارضة النظام و معارضة الوطن).

التفاصيل
جولة في "المقال المسيء" و كتابات المعني .. وملحدون يعيشون بيننا
الاثنين, 06 يناير 2014 15:58

altجاءت حادثة مقال ولد أمخيطير لتصب الكثير من الزيت على "نار" بات أوارها يحرق كل الذين ينظرون إلى مجتمع بدأ في سرعة كارثية يفقد البوصلة التي كانت تسيره ويهتدي بها تاركا إياها بعيدا ومحدقا بعنين "ضبابيتين" إلى "العالم من زواية حولاء".

التفاصيل
شيك الرئيس.. والرسائل الضمنية
السبت, 04 يناير 2014 15:24

altرغم الضجة الكبيرة التي صاحبت حملة جمع التبرعات لصالح المنتخب الموريتاني لكرة القدم، المتأهل لنهائيات كأس العالم للأندية المحلية في جنوب إفريقيا، فإن الشيك المصرفي الذي منحه الرئيس للمنتخب في بنك أجنبي نال نصيب الأسد من تلك الضجة، خاصة في شبكات التواصل الاجتماعي.

التفاصيل
هل جنى حزب"تواصل" ثمار ما زرعه الآخرون ؟
الثلاثاء, 24 ديسمبر 2013 10:03

altحقق حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" نتائج طبية في الانتخابات البلدية والتشريعية الأخيرة حيث فاز ب 16 مقعدا في البرلمان ومئات المستشارين البلديين، وكانت مفاجأة كبيرة لمعظم المراقبين أن يأتي في الرتبة الثانية في الانتخابات التي أعلنت نتائج شوطها الثاني أمس الأول.

التفاصيل
الموريتانيون يصدرون حكمهم السبت على الرئيس والمعارضة والاسلاميين(تحليل)
الجمعة, 22 نوفمبر 2013 10:41

من اليمين الرئيس أحمد ولد داداه ومحمد ولد عبد العزيزيتوجه الناخبون الموريتانيون يوم السبت إلى صناديق الاقتراع في انتخابات اشتراعية وبلدية تقاطعها المعارضة "الراديكالية" وتشكل امتحانا للقدرة على الحشد لدى كل من الرئيس محمد ولد عبد العزيز وخصومه السياسيين، كما

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 10 من 13