ملفات وتحقيقات
الزواج السري: الحل/المشكل في موريتانيا
الاثنين, 12 أكتوبر 2015 00:57

altينتشر الزواج السري، المعروف محليا بـ "السرية"، على نطاق واسع في المجتمع الحساني ذي البشرة الفاتحة، بعد أن كان يشكل ممارسة تقتصر –بشكل خاص- على فئة معينة من النساء هن –أساسا- أرامل أو مطلقات تزيد أعمارهن على 35 سنة، ويتمتعن بسمعة أو وضعية اجتماعية يسعين للحفاظ عليها.

التفاصيل
اللغة العربية .. الحيف مستمر
الاثنين, 05 أكتوبر 2015 16:40

بقلم محمد فاضل سيدى هيبه  مشكل اللغات هو إحدى المعضلات التى لازمت نشأة الدولة الموريتانية الحديثة بُعيد الاستقلال الممنوح فى العام 1960. لقد استطاعت السلطات الجديدة بمساعدة المستعمر القديم و ضع الأسس الأولى للدولة الفتية لكن فرنسا، رغم  تنحيها ظاهريا عن موقع السيطرة المباشرة و بعد انتهائها من وضع البلد على السكة فى الميادين الأساسية، حرصت فى المقابل 

التفاصيل
ولد بوعماتو : من جمع الأضداد وصناعة الأخطبوط الي "الخلية الإعلامية"
الأربعاء, 30 سبتمبر 2015 12:34

altتثير العلاقات الواسعة التي تربط رجل الأعمال الموريتاني المعارض محمد ولد بوعماتو مع العديد من الشخصيات الدولية والموريتانية جدلا واسعا داخل الأوساط السياسية والإعلامية الموريتانية التي تتساءل عن القدرة الفريدة للرجل في الجمع في 

التفاصيل
المخدرات في قلب الصراع بمالي
الاثنين, 28 سبتمبر 2015 15:07

altوفقا لمصادر دبلوماسية وأمنية، كان السبب وراء الهجوم الذي نفذته جماعات مسلحة الموالية للحكومة منتصف أغسطس الماضي على بلدة آنفيس شمال مالي هو التنافس بينها وبين منسقية الحركات الأزوادية المناهضة للحكومة على طرق تهريب المخدرات في المنطقة الصحراوية الشاسعة في شمال مالي.

التفاصيل
المغرب وفرنسا يطلقان «نداء طنجة» لإنجاح القمة العالمية حول المناخ في باريس
الثلاثاء, 22 سبتمبر 2015 13:24

 الرئيس الفرنسي مع العاهل المغربي في المغربأطلق المغرب وفرنسا، مساء الاحد، «نداء طنجة لفائدة المناخ» مساهمة بإنجاح القمة العالمية حول المناخ في باريس 2014 والمغرب 2016 وذلك في ختام زيارة رسمية قام بها الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند للمغرب والتي قال انها كانت «ناجحة على جميع الأصعدة».

التفاصيل
تقرير طبي يكشف أن غالبية العاملين بتازيازت مصابون بأمراض خبيثة
الجمعة, 18 سبتمبر 2015 16:28

ارشيف الكترونيكشف تقرير خطير أعده طبيب موريتاني عن مدى خطورة المواد التي تستخدمها شركة " كينروس" العاملة بمنطقة تازيازت على حياة العاملين بها والمقيمين بالمناطق المجاورة لها. وقد كشف التقرير الطبي المروع بعد أن تم تشخيص عينات من دماء العاملين بشركة " 

التفاصيل
بوكو حرام... كيف نشأت داعش إفريقيا؟
الأحد, 13 سبتمبر 2015 11:38

رصيف ٢٢تثير عمليات الاختطاف الجماعي للفتيات وحرق المدارس، التي تنفذها حركة بوكو حرام، إحدى أخطر الحركات المتطرفة في القارة الإفريقية، موجة من الأسئلة الملحّة عن جذور هذه الحركة، وظروف نشأتها وتطوّرها ومصادر تمويلها، وتوجّهها الإيديولوجي وأهدافها الحقيقية. تعود جذور نشأة "حركة أهل السنة 

التفاصيل
"طالبة الصفر" التي هزت الرأي العام المصري
الخميس, 10 سبتمبر 2015 10:02

وكالاتفي التاسعة عشر من عمرها أصبحت مريم ملاك، الفتاه الصعيدية السمراء المتفوقة دراسيا، رمزا لتحدي الفساد في مصر منذ أن بدأت قبل أسابيع معركة بلا هوادة لإثبات تزوير نتائجها في الثانوية العامة التي جاءت "صفرا" في كل المواد.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 2 من 12