ملفات وتحقيقات
الإعلام المأجور.. صوت لمن يدفع أكثر!
الأربعاء, 22 أبريل 2015 13:58

 altيتفق المختصون بوسائل الإعلام على أنّ لكل مهنة في المجتمع أخلاقيات وسلوكيات تعبر في مضمونها عن العلاقات بين ممارسيها من ناحية، والعلاقات بينهم وبين عملائهم من ناحية ثانية، وبينهم وبين المجتمع الذي ينتمون إليه من ناحية ثالثة، وهذه الأخلاقيات والسلوكيات قد تكون متعارفاً عليها، وقد تكون مبادئ ومعايير يضعها التنظيم المهني للمهنة، إذ 

التفاصيل
المدنيون في العراق: ضحايا مجهولون في زمن الموت الجماعي
الأربعاء, 22 أبريل 2015 10:49

alt يرحل غالبية من يقتلون في العراق في صمت، من دون أن يُثير موتهم وسائل الإعلام، أكان سبب مقتلهم أو هوية قاتلهم الحقيقية. يبقون مجرد أرقام في لائحة طويلة تتضمن حصيلة القتلى والجرحى بعد انقشاع تراب الجريمة، وسرعان ما يتم نسيانهم بعد امتلاء لائحة جديدة جراء انفجار أو هجوم جديد في اليوم الذي يليه، هذا ما تؤكّده منظمات ومراكز حقوقية محلية، ومصادر في وزارة الصحة العراقية كشفت لـ"العربي الجديد"، أنّ 89 في المائة من ضحايا العنف الدائر في العراق اليوم هم من المدنيين.

التفاصيل
بصورة أفظع مما هي عليه في المجتمعات: الاخرى العبودية في مجتمع السوننكي ميراث وتقليد لا تتبدل
الثلاثاء, 21 أبريل 2015 08:28

alt رغم أنها غير معروفة كثيرا في جميع الشرائح الاجتماعية الموريتانية؛ إذ لا يتحدث عنها الإعلام إلا داخل الشريحة الحسانية، فإن آثار الاسترقاق ظلت موجودة في مختلف المكونات الاجتماعية الموريتانية: البولار، السوننكي والولوف، بالإضافة إلى المكونة الحسانية.

التفاصيل
قلعة ولاته: منفي مؤسس الدولة.. وأول سجن في موريتانيا
الأحد, 19 أبريل 2015 17:18

alt

يقبع في عمق الصحراء الموريتانية، ويعد أبعد نقطة من العاصمة نواكشوط، ولا تزال جدرانه شاهدة على حقبة من تاريخ موريتانيا، يصفه المؤرخون بسجن المعارضين ومنفى الزعماء وقلعة التعذيب، إنه سجن ولاته، الذي يبعد حوالي 1300 كلم شرق العاصمة نواكشوط.

التفاصيل
اللاجئون السوريون بموريتانيا.. حياة هادئة رغم الجراح
الأحد, 19 أبريل 2015 11:24

alt

لم تكن اللاجئة السورية ميساء (40 ربيعا) وطفليها "محمد" و "علاء" يدركان أن هربهما من جحيم الحرب في مدينة "حمص" بسوريا سينتهي بالوقوف عند أبرز ملتقى طريق بالعاصمة الموريتانية نواكشوط طلبا للمساعدة وسط زحمة السيارات المتجهة لقلب المدينة وتلك المغادرة باتجاه ضواحيها حيث يتحدثون مع المارة بابتسامة هادئة تحمل في طياتها المزج بين الأمل والألم ويفهم من خلالها صدمة الواقع المزري للاجئين.

التفاصيل
نقل الأدوية بأفريقيا .. رحلة محفوفة بالمخاطر
الاثنين, 13 أبريل 2015 08:27

altتنقلب شاحنة تحمل أدوية حيوية إلى مخيم لاجئين بعيد قرب الحدود الموريتانية مع مالي أثناء رحلة يبلغ طولها 2,000 كيلومتر عبر الصحراء. إنه موسم الأمطار وقد أتلف الطين نصف الشحنة ولم تعد صالحة للاستعمال. وعلى الرغم من أن مثل هذه الحوادث نادرة ولكنها كارثية عندما تعرف أن إيصال الأدوية الأساسية للاجئين والنازحين داخلياً في المناطق النائية من العالم يمكن أن يستغرق مدة تصل إلى ستة أشهر.

التفاصيل
الصومال وموريتانيا وجيبوتى.. خارج التصنيف
السبت, 11 أبريل 2015 21:48

alt

مواقعها الإستراتيجية كانت كفيلة بجعلها من الدول العربية المرشحة للانضمام إلى القوة العربية المشتركة، فـ«الصومال وجيبوتى وموريتانيا» ليست مجرد رقم مضاف إلى خريطة «عاصفة الحزم» باليمن، بل بالأرض سجلت حضورًا غير عادى بها. 

التفاصيل
مصافحة للرئيس عزيز من بين أشهر 10 مصافحات مثيرة للجدل
السبت, 11 أبريل 2015 20:28

altتعتبر المصافحة خير دليل على احترام الأشخاص لبعضهم البعض، أما إذا كانت بين رؤساء الدول فقد تعني احتراما أو إيذانا بإنهاء خلافات سياسية، أو حتى إخفاءً لمشاعر كراهية تفضحها ملامح الوجه.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 8 من 12