ثقافة ومجتمع
"الفلان" في موريتانيا.. عشاق للحرية وللسحر والزعامة
الثلاثاء, 18 مارس 2014 10:30

altالمصادر التاريخية يفيد أن "الفلان" عرفوا لأول مرة في منطقة "فوتا تورو" بحوض نهر السنغال ومنها انتشروا باتجاه موريتانيا وباقي جمهوريات إفريقيا الأخرى وتسمى لغتهم ب " البولارية" أو "لفولفولدى".

الفلان هم ثاني الإثنيات الإفريقية المكونة للمجتمع الموريتاني من حيث العدد بعد العرب، يتركز وجودهم في ولايات الجنوب: كوركول، لعصابة، كيديماغا، اترارزة وفي ولاية لبراكنة بالوسط مع حضور طفيف في بقية الولايات.

التفاصيل
10 طرق لوقاية الرجال من الإصابة بالسرطان
الاثنين, 17 مارس 2014 18:29

altسلطت مجلة "تايم" الأمريكية الضوء على دراسة صحية تتضمن 10 طرق، يتعين على الرجال اتباعها لوقاية أنفسهم من الإصابة بأنواع شائعة من السرطان.

التفاصيل
ازدهار السياحة الصحراوية في موريتانيا
الأحد, 16 مارس 2014 19:52

altتتمتع موريتانيا بمعالم سياحية فريدة عززها موقعها المتميز كحلقة بين الوطن العربي وأفريقيا السوداء وأوروبا عبر المحيط الأطلسي وميراثها الكبير من الحضارات العربية الإسلامية والأفريقية. ويعتبر مناخ البلاد مناخاً صحياً ومتنوعاً، ولسكان موريتانيا إجمالا تقاليد عريقة يطبعها الانفتاح وكرم الضيافة وحسن المعاشرة.

التفاصيل
ندوة ثقافية حول: (مسؤوليات المعلم في تحصين المجتمع و مقدساته إزاء التحديات الراهنة)
الخميس, 13 مارس 2014 20:19

altعقدت صباح اليوم الخميس 13 مارس 2014 بقاعة المحاضرات بمدرسة تكوين المعلمين بانواكشوط ندوة ثقافية بعنوان : (مسؤوليات المعلم  في تحصين المجتمع و مقدساته إزاء التحديات الراهنة) . و يأتي انعقاد هذه الندوة الثقافية - المنظمة من طرف فريق أساتذة اللغة العربية بالمؤسسة – ضمن الأنشطة الثقافية الموازية للعمل المهني و الأكاديمي الذي تقدمه المدرسة لصالح التلاميذ المعلمين.

التفاصيل
والد يغتصب ابنته ... وشقيقها ينجب منها طفلة
الأربعاء, 12 مارس 2014 20:46

altوجه مدعي عام محكمة الجنايات الكبرى الأربعاء تهمتي "الاغتصاب وهتك العرض" لأربعيني وابنه المراهق لاغتصابهما ابنته التي أنجبت من شقيقها سفاحا.

التفاصيل
الجنس البشري يشهد تغييرات لم يسبق لها مثيل في التاريخ
الاثنين, 10 مارس 2014 10:28

altيعتقد علماء أحياء أن الجنس البشري الآن في مرحلة تطور لم يسبق لها مثيل في 200 ألف عام الماضية، جراء التغير المناخي، وإن كان لا يصح اعتبارها مرحلة تحول جيني. ويقول العالم الفرنسي جان فرانسوا بوفيه "إنها المرة الأولى في التاريخ التي يكون فيها تغير المناخ والبيئة عاملاً أساسياً في تطور الجنس البشري يتقدم على عملية

التفاصيل
أسفار ونبوءات شعيب حليفي
الأربعاء, 05 مارس 2014 16:11

altصدرت للكاتب شعيب حليفي طبعة جديدة من كتابه (أسفار لا تخشى الخيال ) الذي هو خُلاصَة إبْداعية  جَمَعَتْ بين السَّفر والكتابة ، لتكونَ نصّا ثقافيّا واحدا من فصول ومرايا تُسمى : طرابلس والقاهرة والرقة والرياض ... تعكسُ،باندهاشٍ وبداهة ،  في ضوء شموس التخييل حالات المسافر والكاتب ، يرى فيها الكاتب ما يريد رؤيته وجُلّ ما 

التفاصيل
قصة الرجال ذوي الوجهين... حقيقة أغرب من الخيال!
الاثنين, 24 فبراير 2014 11:47

altدائماً ما يوصف الشخص المنافق بأنه إنسان ذو وجهين، ولكن ادوارد مورداك يملك وجهين حقيقيين، احدهما في الجانب الأمامي مثل كل البشر وآخر في الجزء الخلفي.

التفاصيل
<< البداية < السابق 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 التالي > النهاية >>

الصفحة 42 من 51