آراء ومقالات
مرسوم رئاسي يحدد الزي الرسمي الموريتاني
الثلاثاء, 03 نوفمبر 2015 21:58

الكاتب /  القاضي أحمد ولد عبد الله المصطفييُحَدِّدُ مرسوم صادر في موريتانيا ـ بداية تأسيس الدولة، ولا يزال حيا ـ الزِّيَّ الرسمي الذي يجب على سفراء الجمهورية الإسلامية الموريتانية ارتداءه عند تسليم أوراق اعتمادهم لرؤساء وملوك وأمراء الدول الأجنبية، وطبقا لهذا المرسوم يلبس 

التفاصيل
إلى المعارضة …مع التحية
الاثنين, 02 نوفمبر 2015 10:09

       محمد الخامس أبي المعالي  ناشط في حزب الاتحاد من أجل الجمهوريةدعونا نلج صميم الموضوع وبدون مقدمات، اعتقد أننا في بلد تعود المعارض فيه أن يبالغ في التقليل من شأن ما قيم به وتسفيه أحلام القائمين عليه، كما أن الموالاة اتخذت من تعظيم ما أنجز منهجا معتمدا في خطابها السياسي.

التفاصيل
إيضاحات... إلى من يهمه الأمر
الأحد, 01 نوفمبر 2015 20:50

محمد الأمين ولد الفاضللقد اتصل بي في الفترة الأخيرة عدد كبير من الأصدقاء والقراء، البعض كان مستفسرا، والبعض الآخر كان منتقدا لمشاركتي في ما بات يعرف بمشروع الميثاق الوطني للشباب الموريتاني، ونظرا لطبيعة تلك الاتصالات ولمكانة الأشخاص الذين اتصلوا 

التفاصيل
وجهة نظر حول قرار وزارة التعليم الموريتانية بمنع رجال التعليم من ارتداء "الدراعة" في أثناء مزاولة أعمالهم:
السبت, 31 أكتوبر 2015 00:15

إسلمو ولد سيدي أحمد كاتب وخبير لغوي وباحث في مجال الدراسات المعجمية والمصطلحيةلا شك في أنّ لكل مهنة زيًّا قد يناسبها أكثر من غيره، لكنّ قرارًا-بهذا الحجم من الأهمية-يحتاج إلى مُمهِّدات.

أعتقد أننا متفقون، بصفة عامّة، على أنّ "الدراعة" غير مناسبة (حتى لا أقول غير صالحة) لمزاولة العديد من الأعمال، فهي 

التفاصيل
ذ. ولد إشدو يكتب: ذكريات من أزمن الهوان
الجمعة, 30 أكتوبر 2015 16:04

alt

في تأبين وذكر بعض صناديد فرسان بني حسان (ح1)

مدخل: بداية التيه...

كانت موريتانيا قبيل اندلاع حرب الصحراء المشؤومة بأيام، تحتفل بالذكرى الخامسة عشرة لاستقلالها الوطني في 28 نوفمبر 1975، وهي سعيدة ومتصالحة ومزدهرة.

التفاصيل
"الأُخْطَبُوطِيًةُ الإِدَارِيًةُ" هِيَ بَيْتُ الفَسَادِ الأَكْبَرِ
الخميس, 29 أكتوبر 2015 09:37

المختار ولد داهي، سفير سابق خبير إعداد و تقييم السياسات العموميةالفسادُ هو هَازِمُ الاستقرار السياسي والاجتماعي وهَادِمُ الأمم والأوطان والشواهد والأمثلة نَاطِقَةٌ بالعديد من الدول والشعوب والحضارات الراسخة تاريخا والقوية مجتمعا والثًرِيًةِ رِكَاًزا،... والتي ذهبت رِيحُهَا وسقطت هيبتُها وهُدًتْ أركانها وأضحت شِيًعًا وقبائلَ وعَصَائِبَ يَأْكُلُ بعضُها لحمَ بعض "حَيًا و مَيِتًا" بفعل تفشي الفساد السياسي والإداري والمالي.

التفاصيل
كم أهنتني يا وطني..؟
الأربعاء, 28 أكتوبر 2015 14:59

altإسمه : ابراهيم ولد بلال ولد أعبيد

القرابة: أبي

العنوان: سجن ألاڱـ

الوصف: ماذا عساي أن أكتب عنه ?؛ فالوصف يعجز عن إدراكه لما اتصف به من دراية،.. لطف وكبرياء، ماذا لو قلت إنه شمسي!..كلا فقد تغيب ليلا وتتركني لأحزاني!..وإن قلت لكم إنه قمري، فقد لا أصدقكم فضوء الشمس يطغى على نوره!.ان فيه شعاع شمس يحمل دفئا يسع الكل..! ماذا لو

التفاصيل
الرئيس الذي فقد عقله ..!!
الأربعاء, 28 أكتوبر 2015 02:11

بقلم : حبيب الله ولد أحمدالرؤساء ليسوا أشخاصا طبيعيين، ومن الصعب تصديق أنهم يفقدون عقولهم..!! إنهم استثنائيون فكرا ورجاحة عقل، وهم عادة ـ عندنا في إفريقيا والوطن العربي ـ بمثابة "الملك الإله" في أدبيات وتاريخ الفراعنة، حتى أنني أشك في أن الرؤساء من طينتنا، إنهم منزهون عن الكثير من الحماقات التي نرتكبها أسفل كراسيهم نحن العامة . 

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 1 من 211