معرض دولي في لندن يحتفي برسوم مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم
الجمعة, 03 يوليو 2015 21:43

altalt  تستعد هيئة بريطانية، توصف بالمعادية للإسلام، لتنظيم معرض دولي بالعاصمة لندن، يضمّ رسوماً كاريكاتورية مسيئة لرسول الإسلام مُحمّد صلى الله عليه وسلم، حيث تحتفي فيه برسامي مجلة "شارلي إبدو" الفرنسية، التي استهدف مقرها وصحافيوها مطلع العام الجاري إثر هجوم إرهابيّ وسط باريس،

 وهو الموعد الذي أعلن مُنظّمُوه تكريم عدد من المدونين ورسامي الكاريكاتير والفنانين العالميين "ممن خاطروا بحياتهم للدفاع عن حريات التعبير".

 

 

منظمة "شريعة ووتش"، الداعية إلى المعرض استدعت كذلك النائب الهولندي خيرت فيلدرز، زعيم حزب "من أجل الحرية" اليميني المتطرف والمعروف بمواقفه المعادية للإسلام والعنصرية تجاه المهاجرين المغاربة، حيث ينتظر أن يلقي كلمة وسط الموعد الذي سيقام خلال شهر شتنبر القادم، بشراكة مع مؤسسة "فيف إيبدو".

 

 

وقالت أن ماري ووترز، مدير "شريعة ووتش"، في بلاغ لها تتوفر هسبريس على نسخة منه، إن المعرض سيكرم الفعاليات الفنية والصحافية التي قضت في حوادث قتل دفاعاً عن حريات التعبير، وفق تعبيرها، مضيفة "سنطالب بالحرية في زمن عمت فيه الرقابة والخوف.. ولن نخضع لأي تهديدات".

 

 

وأوضحت المتحدثة أن الدور الكبير على عاتق الأجيال القادمة "من أجل إرساء الديمقراطية في المجتمع"، مضيفة أن هذه الديمقراطية تحتاج لتحركات وإجراءات "نقوم بها اليوم"، في إشارة إلى معرض لندن الدولي الخاص بالرسوم الكاريكاتورية المسيئة لرسول الإسلام (ص)، نافية في الوقت ذاته أن يكون المعرض مثارا لأي استفزاز المسلمين.

 

 

أولى ردود الأفعال الغاضبة صدرت عن "المنظمة الدولية لمراقبة الإسلاموفوبيا"، التي اعتبرت النشاط المرتقب استفزازا جديدا لمشاعر المسلمين في العالم "ولا علاقة له بحرية التعبير"، مضيفة أن الجهة المنظمة للمعرض تهدف لإثارة الجدل غضب الناس، فيما شددت على أن حرية التعبير مكفولة "لكن ليست في حاجة إلى استدعاء من يعادون الإسلام".

 

 

واستغرب رئيس المنظمة، فياز موغال، في تصريح لصحيفة "الاندبندت" البريطانية، دعوة "شريعة ووتش" للنائب الهولندي خيرت فيلدرز، على أنه "معروف بعدائه للإسلام ولا زالت محكمة هولندية تنظر في قضية توجيهه لتصريحات وأفكار عُنصريّة تجاه مغاربة هولندا"، هذا في وقت تناقلت فيه مصادر إعْلام بريطانية إعداد هيئات إسلامية لاحتجاجات تسبق تنظيم المعرض.

 

 

وكانت آخر تحركات رئيس حزب "من أجل الحرية" الهولندي، خيرت فيلدرز، المستفزة للمسلمين، عرضه نهاية يونيو الماضي، لرسوم ضد الإسلام في إحدى القنوات الحكومية، تهمّ فيلماً قصيراً تدعمه المبادرة الأمريكية للدفاع عن الحرية في مدينة دالاس بولاية تكساس الأمريكية، فيما طالب بعرض تلك الرسوم في البرلمان الهولندي.

 

 

 

وكالات