الفنانة والشيخة المعلومة بنت الميداح : لامكان لي في حزب التكتل الآن
الخميس, 27 فبراير 2014 22:38

الفنانة والشيخة المعلومة بنت الميداحالفنانة والشيخة المعلومة بنت الميداح“المعلومة منت الميداح” فنانة وسياسية موريتانية تجاوزت شهرتها حدود بلدها موريتانيا إلى أفريقيا والعالم العربي وحتي الغربي تمتاز” منت الميداح” بحنجرتها الذهبية وحسها الفني المرهف الذي جعلها تتميز عن غيرها من فنانات بلدها.

فقد مثلت “المعلومة” موريتانيا في المحافل الدولية حتي نالت لقب سفيرة الموسيقى الموريتانية . غنت للعراق ولفلسطين وللعديد من القضايا العربية والافريقية الراهنة وهي الي جانب عملها الفني تعتبر سياسة بامتياز حيث تشغل حاليا منصب عضو في مجلس الشيوخ الموريتاني .مراسل بوابة إفريقيا الإخبارية التقي الفنانة “المعلومة منت الميداح” في منزلها بالعاصمة نواكشوط واجري معها الحوار التالي :

بوابة افريقيا:بداية لماذا اعلنت المعلومة منت الميداح نيتها اعتزال السياسة التي مارستها لسنوات خاصة وان البعض يعتبر آن نجاحها علي المستوي الفني ساهم فيه الي حد بعيد نضالها السياسي؟

المعلومة منت الميداح:عندما دخلت عالم السياسية قبل عقدين من الزمن كان ذلك علي أساس انتمائي لحزب اتحاد قوى الديمقراطية – عهد جديد، اكبر احزاب المعارضة الموريتانية نظرا لبرنامجه السياسي الذي كنت اعتبره الدولة ..الحلم …الديمقراطية التي تجمعنا كموريتانيين بدون تمييز.هذه هي الأسباب التي من اجلها انخرطت في العمل السياسي لكن مع طول الزمن اكتشفت أن الأشياء لم تعد كما كانت حيث تراجع الحلم وارتأيت انه لا مكان لي في هذا الحزب نظرا لتغير الأشخاص وتلاشي الأهداف المنشودة التي كنت أري من خلالها مبررا لاقتحامي المجال السياسي .

بالنسبة لي أيضا كنت اعتبر أن السياسة أثرت علي مجالي الفني الذي قصرت في حقه واكتشفت ان فني والموسيقي الموريتانية بصفة عامة يحتاجان لمن يلتفت اليهما لأن من خلالهما استطيع أن أحقق طموحاتي ولهذا أعلنت اعتزال السياسة مع كوني اشغل حاليا منصب عضو في مجلس الشيوخ الموريتاني وبالتالي قررت عدم الترشح من جديد لهذا المنصب والتفرغ لهيئة تعني بتطوير الفن في بلدي أقمتها مؤخرا .

بوابة افريقيا:في ظل الإحداث المتسارعة التي شهدتها موريتانيا مؤخرا كحرق بعض الكتب الفقهية والمقال المسيئ لخير البرية عليه افضل الصلاة والسلام واتساع الهوة بين النظام والمعارضة في رأيك الي اين تتجه موريتانيا ؟

المعلومة منت الميداح: موريتانيا كانت تحتاج في فترة من الفترات لمعالجة الملفات العرقية والسياسة بشكل أكثر دهاء وهي الملفات التي ساهم عدم حلها في ردات فعل سلبية كحرق الكتب الفقهية وكتابة مقالات تنتقد الاوضاع الاجتماعية تجاوزت حد التطاول علي خير البرية صلي الله عليه وسلم في مقال تافه لشخص تافه حرق نفسه بمقاله المسيئ .وبصفة عامة فان الظلم الذي كانت تعاني منه بعض فئات المجتمع الموريتاني بإمكاننا ان نتجاوزه ومعالجته وتحويله من تمييز عنصري الي تمييز ايجابي وذلك في قضايا الأرقاء السابقين في موريتانيا ولمعلمين والزنوج وغيرهم .

وبصفة عامة فان السطلة الأحادية والمزاجية التي تطبع النظام الحالي وانفرادها بالقرارات الخاطئة من جهة ومن جهة أخري ضعف المعارضة وعدم قدرتها علي توحيد صفوفها أسباب من بين أخري جعلت موريتانيا تصل الي ما وصلت اليه وبالتالي اعتبر ان الأوضاع هنا مقلقة ومفتوحة علي كل الاحتمالات.

بوابة افريقيا:الفنانة المعلومة منت الميداح حوصرت في فترة معينة من الزمن نتيجة لمواقفها السياسية تجاه نظام ولد الطايع هل صحيح أن ولد الطايع قدم لها اعتذارا عن تلك الحقبة قبل الانقلاب العسكري الذي أطاح به عام 2005؟ المعلومة منت الميداح:بالفعل ولد الطايع قدم لي اعتذارا شخصيا عن طريق مدير تشريفاته عن كل مالحق بي من تلك الحقبة وطالبني بتقديم أي مشروع أو طلب وسيلبيه علي الفور بعدها قمت بتقديم طلب له عن طريق مدير ديوانه لبناء مسرح وطني يكون مجهزا بجميع المستلزمات صالح للموسيقي والمسرح والسينما وجميع العروض وبالفعل أعطي أوامره لوزير الثقافة آنذاك بالشروع في بناء المسرح لكن الانقلاب عليه 2005 عام حال دون استكمال المشروع.وبالمناسبة لم أتوجه لولد الطايع بطلب شخصي يخصني بل القضية الوحيدة التي طرحتها عليها كانت بناء مسرح وطني بجميع المستلزمات.

بوابة افريقيا :في الآونة الأخيرة لوحظ اختفاء منت الميداح عن الساحة الفنية الموريتانية هل يمكن أن تحدثينا عن ارتباطاتك الفنية الحالية في الخارج ؟

المعلومة منت الميداح:بالفعل انا أعكف منذ 4 سنوات علي إعداد “ربرتوار” وهو البوم غنائي يتألف من 11 أغنية يتكلم عن الكثير من المشاكل التي عاشتها شعوب العالم العربي والإفريقي فمثلا يحتوي الألبوم علي مجموعة من الأغاني من بينها أغنية”دهر”تتكلم عن الثورات العربية او مايسمي بالربيع العربي”وتوجد اغنية أخري عن هجرة الشباب من افريقيا صوب الجنة الموعود”اوروبا”هربا من الاستبداد والقهر والجوع في بلدانهم”بالإضافة الي أغاني أخري كلها هادفة تتكلم عن القيم النبيلة للإسلام والتعريف به بعيدا عن الغلو والتطرف .بالمناسبة اغلب أغاني الألبوم من كلماتي مع أنني لست شاعرة ولكنني أملئ الإيقاع بالكلام الذي يروق لي باستثناء أغنيتين واحدة من كلمات الشاعر محمد ولد الطالب والثانية من كلمات الشاعر محمد ولد احمد يورا”وكل أغاني الألبوم من تلحيني باستثناء واحدة لحنها أخي الموسيقار عرفات ولد الميداح.

بوابة افريقيا:الفنانة الموريتانية المعلومة منت الميداح غنت للعديد من القضايا العربية كحصار جنين مثلا وغزو الولايات المتحدة للعراق وغنت أخيرا للثورات العربية ماموقفك من هذه الثورات كسياسية وكفنانة وكإنسانة ؟

المعلومة منت الميداح: الحقيقة في البداية أخذني الحماس للثورات العربية لأني كنت اعتبر ان ديكتاتوريات عربية عتيدة بدأت تنهار بشكل حضري علي غرار ما حدث في تونس وبداية الثورة المصرية .ولكن مع تسارع وتيرة الأحداث واتساع الثورات التي صاحبتها اعمال قتل بدأت تلك الصورة تتغير خاصة أني صدمت من العنف الذي تخلل تلك الثورات ومازلت أعيش علي وقع تلك الصدمة حتي الآن .

بوابة افريقيا:بعض المتتبعين لأعمالك الفنية يقولون انك استطاعتي نقل الأغنية الموريتانية من المحلية الي العالمية تري هل غنت منت الميداح بلغات عالمية ؟

المعلومة منت الميداح:بصراحة كانت مهمتي الاساسية هي نقل النغمة الموريتانية بلهجتها الحسانية حتي تكون معروفة في العالم وهو ماحدث والحمد لله وبالاضافة الي غنائي بالعربية الفصحي غنيت باللغتين الفرنسية والانجليزية حيث قمت بترجمة بعض أعمالي الفنية الي تلك اللغات فمثلا سجلت في مدينة “بوسطن” الامريكية اغنية “طيور الواد”وكانت باللغة الانجليزية في حين سجلت أغنية للمرأة باللغة الفرنسية وذلك في عاصمة الأنوار باريس .

بوابة افريقيا:ماهي التكريمات والجوائز التي تفخر منت الميداح بحصدها خلال مشوراها الفني ؟

المعلومة منت الميداح:تلقيت بعض التكريمات في العديد من الدول العربية والغربية ولكني أري ان من اهمها تكريم “la légion Dhonneur” وهو التكريم الذي خصتني به دولة فرنسا عن طريق رئيسها آنذاك “نيكولا ساركوزي”

بوابة افريقيا:خلال ترتيبنا معك لإجراء هذه المقابلة لاحظنا انك مشغولة في التحضير لبعض الأعمال الفنية هل بإمكانك ان تحدثينا عن ارتباطاتك الفنية في هذه الفترة؟

المعلومة منت الميداح:أنا الآن أعيش علي وقع انطلاق الحملة الإعلامية المصاحبة لألبومي الجديد “اكنو”و هو الالبوم الذي تولت انتاجه شركة “تام”الفرنسية وأحيانا أقوم بإجراء مقابلات عن طريق “اسكايب” مع بعض المجلات والإذاعات وكل ذلك في إطار التحضير لاطلاقي البوم “اكنو” .

بوابة افريقيا:في الختام هل من كلمة توجهينها الي جمهورك في موريتانيا وفي باقي دول العالم و لموقع بوابة إفريقيا الإخبارية ؟

المعلومة منت الميداح:علي كل حال أتمني أن يكون الألبوم الجديد الذي استعد لاطلاقه يلبي رغبات كل من يستمع اليه من جمهوري سواء هنا في موريتانيا أو في باقي دول العالم كما أتمني لموقع بوابة افريقيا حظا سعيدا وان يكون في مستوي تطلعات كل الأفارقة الذين يحتاجون الي صحافة حقيقية تنقل واقعهم الصعب ومآسيهم التي لاتحصي . بوابة افريقيا