موريتانيا ضمن ثماني دول عربية اكتفت بالإمتناع عن التصويت ضد اسرائيل
السبت, 31 أكتوبر 2015 17:18

سفير موريتانيا لدي الأمم المتحدة سيد محمد ولد بوبكرسفير موريتانيا لدي الأمم المتحدة سيد محمد ولد بوبكرامتنعت موريتانيا عن التصويت في الأمم المتحدة ضد عضوية إسرائيل لإحدى لجان الأمم المتحدة، وذلك ضمن ثماني دول عربية اتخذت الموقف ذاته، فيما غابت ثلاث دول عربية أخرى عن جلسة التصويت، وصوت مصر لصالح إسرائيل.

 

وجرى التصويت في الأمم المتحدة على نيل إسرائيل لعضوية لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، ويوجد مقرها هذه اللجنة في افيينا، ونالت إسرائيل عضوية هذه اللجنة بحصولها على 117 صوتا، فيما صوتت نامبيا وحدها ضدها.

 

واكتفت موريتانيا، والكويت، والمغرب، وتونس، والجزائر، وقطر، واليمن، وسوريا، والسعودية،بالإمتناع عن التصويت ولم تصوت ضد القرار، أما الأردن، وليبيا، ولبنان ، فتغيبت عن التصويت.

 

وبرر وزارة الخارجية المصرية في بيان صادر عنها تصويتها لصالح إسرائيل بأنه جاء نتيجة التزام مصر "بدعم دول عربية مرشحة للجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي بالجمعية العامة للأمم المتحدة"، مؤكدا أن ذلك كان هو "الدافع وراء تصويت مصر لصالح إسرائيل".

 

وقال أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إن "مشروع القرار الذي تم التصويت عليه في الأمم المتحدة كان يشمل انضمام 6 دول جديدة إلى اللجنة المشار إليها دفعة واحدة، ومن بينها ثلاث دول عربية خليجية (الإمارات وقطر وسلطنة عمان‎)، ودون منح الدول الأعضاء حق الاختيار فيما بينها، الأمر الذي قررت على إثره المجموعة العربية بالأمم المتحدة بنيويورك ترك المجال مفتوحًا لكل دولة عربية للتصويت بما تراه مناسبًا ولا يؤثر على الدعم المطلوب للدول العربية المرشحة".