ولد الشيخ احمد متفائل بشأن نجاح مساعيه في اليمن
الخميس, 20 أغسطس 2015 00:14

في الوسط اسماعيل ولد الشيخ احمد .. وكالاتفي الوسط اسماعيل ولد الشيخ احمد .. وكالات أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ أحمد، أنه سيصل إلى الرياض للقاء بطرف الحكومة اليمنية من أجل إحياء العملية السياسية، بعد جولة أوروبية شملت بريطانيا وألمانيا ودول أخرى، بحث خلالها الأوضاع في اليمن ومهامه.

 

وقال مصدر سياسي يمني رفيع المستوى، إن المفاوضات غير المباشرة، التي يرعاها ولد الشيخ أحمد في العاصمة العمانية مسقط، تصطدم بـ"مواقف متشددة من طرفي النزاع، في ضوء النتائج على الأرض"، إلا أن المبعوث الأممي كان قد كتب على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أمس الأول، قائلا إن نسبة نجاح المفاوضات كبيرة.

 

وسيلتقي المبعوث الأممي إلى اليمن في الرياض المسؤولين اليمنيين ليتسلم منهم موقفهم بشأن النقاط الـ11 التي طرحها الحوثيون في مفاوضات مسقط، وفقا لوسائل إعلام سعودية.

 

علي صعيد ذي صلة صدت اللجان الشعبية اليمنية هجوما للحوثيين وقوات صالح على تعز بعد معارك أدت لمقتل العشرات، في الوقت الذي استمرت به غارات التحالف على مواقع الحوثيين في صنعاء وصعدة.

 

وشن طيران التحالف صباح الأربعاء 19 أغسطس/آب غارات مكثفة استهدفت مواقع تتمركز فيها قوات موالية للحوثي وصالح في مديرية مكيراس بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

 

كما أغار طيران التحالف على قاعدة "الديلمي" الجوية شمال صنعاء، فيما قتل مدني وأُصيب آخرون خلال غارات على مواقع للحوثيين في صعدة شمال البلاد.

 

وأفادت مصادر يمنية بمقتل 15 حوثيا و3 من اللجان الشعبية في اشتباكات شهدتها تعز بجنوب اليمن. في الوقت الذي حشد فيه مسلحون حوثيون قوة عسكرية ضخمة بمناطق غرب محافظة شبوة عقب انسحابهم من مركز المحافظة.

 

وقالت وسائل إعلام محلية يمنية إن قياديا حوثيا لقي مصرعه مع سبعة من مرافقيه في كمين نصبه مسلحون في مديرية خب والشعف بمحافظة الجوف شمال اليمن، الحدودية مع السعودية.

هذا وتعرض مركز حدودي في منطقة جازان الواقعة في أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية لإطلاق نار، ما أدى إلى مقتل جندي سعودي.