تعديل دستوري يسمح للرئيس بولاية ثالثة
الثلاثاء, 11 أغسطس 2015 22:11

أ ف بأ ف بأعطى البرلمان الرواندي الضوء الاخضر الثلاثاء لتعديل دستوري يسمح للرئيس الحالي بول كاغامي بالترشح لولاية ثالثة في ۲۰۱۷، مؤكدا انه لم يجد سوى نحو عشرة ناخبين من اصل ستة ملايين في البلاد، يعارضون هذا التعديل.

وذكرت الصحيفة المؤيدة للحكومة نيو تايمز الثلاثاء ان البرلمانيين اجروا بين ۲۰ تموز/ يوليو و۱۰ آب/اغسطس "مشاورات شعبية" في البلاد لسبر آراء الروانديين حول تعديل في المادة ۱۰۱ من الدستور الحالي.

 

وهذه المادة تحد عدد الولايات الرئاسية المتتالية باثنتين مما يمنع كاغامي من الترشح لولاية ثالثة في ۲۰۱۷. وكان كاغامي انتخب مرتين من ۲۰۰۳ الى ۲۰۱۰، لكنه في الواقع يحكم البلاد منذ انتهاء حملة ابادة التوتسي في ۱۹۹٤.

 

وكان اكثر من ۳,۷ ملايين ناخب وقعوا في الاشهر الاخيرة عرائض تطالب ببقاء كاغامي في السلطة في خطوة اكدت السلطات انها مبادرة محض شعبية. ومع ذلك وافق البرلمان الرواندي في ۱٤ تموز/ يوليو على تعديل المادة ۱۰۱.

 

وقالت نيو تايمز ان البرلمانيين الذين قدموا الاثنين الى مجلسي البرلمان نتائج تحقيقهم اكدوا ان "كاغامي خاض حرب التحرير من ۱۹۹۰ الى ۱۹۹٤ واوقف حملة الابادة ضد التوتسي في ۱۹۹٤ وادار النهضة الاقتصادية للبلاد بشكل سليم".

 

واضافت نائبة رئيس الجمعية الوطنية جان دارك اويمانيباي معددة حسناته ان "الرئيس كاغامي لم يوحد البلاد وازال التمييز الاتني على الهويات فحسب، بل اعاد السلام واقصى درجة من الامن ايضا وسمح بعودة اللاجئين واعادة اسكانهم".

 

وتابعت انه تمت مشاورة رجال اعمال وسياسيين وممثلين عن المجتمع المدني ومختلف المجموعات، مشيرة الى ان عشرة اشخاص فقط عارضوا الاصلاح.