دبي تسعى لوضع معايير لسلع وخدمات إسلامية
الأربعاء, 20 نوفمبر 2013 21:59

دبي تحاول الإفادة من مزاياها التنافسية في التجارة والسياحة والمال للتحول لعاصمة للاقتصاد الإسلامي (الأوروبية)دبي تحاول الإفادة من مزاياها التنافسية في التجارة والسياحة والمال للتحول لعاصمة للاقتصاد الإسلامي (الأوروبية)من مستحضرات التجميل إلى الفنادق والسياحة والسفر ومعجون الأسنان، أصبح وضع المعايير للمنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية قطاعا تجارياً متنامياً في العالم الاسلامي، وترى إمارة دبي -ذات النزعة الاستهلاكية- فرصة سانحة في هذا القطاع، خصوصا وقد وضعت قيادة الإمارة هدف تحويل دبي إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي.

وتقوم الإمارة بأول جهد منظم في العالم للاستفادة من قطاع السلع والخدمات الحلال، أو المتوافقة مع الشريعة عبر وضع معايير دولية تنظم القطاع ومنح شهادات اعتماد للجهات المتوافقة مع تلك المعايير، وتسعى دبي إلى تطوير آلية اعتماد مقبولة عالميا أسهل وأرخص كلفة، وتخطط حكومة الإمارة لفتح معمل ومركز اعتماد دولي في الربع الأول من العام المقبل. وتقول مديرة إدارة الاعتماد بحكومة دبي أمينة أحمد محمد إن الإمارة تتواصل مع هيئات اعتماد في أنحاء العالم لابتكار علامة معتمدة دولياً لوضعها على المنتجات الحلال، وستعرض دبي تدريب الأفراد الذين يعملون في مجال منح شهادات الاعتماد الإسلامية وشهادات الجودة في بلاد أخرى.

وقد يبدو من الصعب الترويج لتلك الفكرة في إمارة تنتشر بها الخمور وملابس البحر المكشوفة بين المقيمين الأجانب وملايين السياح الوافدين كل عام، لكن الإمارة التي أصبحت مركزا ماليا وتجاريا رائدا في الخليج قد يكون لديها المهارة التجارية والعلاقات الدولية لإنجاح هذا الجهد.

حقل اختبار

ويرى جيم كرين الزميل بمعهد بيكر للسياسة العامة بجامعة رايس بالولايات المتحدة ومؤلف كتاب "مدينة الذهب، دبي وحلم الرأسمالية" أن اقتصاد دبي معتمد على التعايش بين الأديان، وهذا يجعل الإمارة حقل اختبار مثاليا للمعايير الحلال، فإن كانت المعايير الحلال متشددة جدا وتؤثر على الحريات الاجتماعية "فقد تضر النشاط التجاري".

وقبل عقد من الزمان كانت كلمة حلال تستخدم غالباً لوصف الأطعمة التي يتناولها المسلم، لكنها أصبحت تستخدم بشكل متزايد لوصف مجموعة منتجات وخدمات تشمل خطوط الموضة والطب والفنادق والسياحة والترفيه والتعليم.

ويخلو معجون الأسنان والمنتجات الطبية الحلال مثلاً من الكحول أو المشتقات الحيوانية المحرمة مثل لحم الخنزير والماشية المذبوحة على خلاف تعاليم الشريعة، وتشير الموضة الحلال إلى الملابس غير المبهرجة والعصرية أيضاً.

وفي أحد محال مستحضرات التجميل بمركز تجاري فاخر في دبي تزاحمت سيدات لشراء طلاء أظفار يسمح بنفاذ الماء عبر الأظافر حتى يتسنى للمرأة الوضوء وهي تضعه، وقالت مي السخاوي المصرية المقيمة بدبي، وهي بداية الثلاثينات من عمرها "انتظرت هذا المنتج طويلاً، الآن أستطيع وضع طلاء الأظفار دون أن أخالف عقيدتي الدينية أو تتأثر صلاتي".

 

المصدر : رويترز