انتهاء جولة الإعادةفي انتخابات الرئاسة بمالي وأنباء عن تقدم "كيتا"
الاثنين, 12 أغسطس 2013 16:38

altaltانتهت الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في مالي التي جرت الأحد للاختيار بين إبراهيم بوبكر كيتا، الأوفر حظا، وسومايلا سيسي، لقيادة البلاد وإخراجها من أزمة مستمرة منذ 18 شهرا، بدون حوادث، ويتوقع إعلان النتائج منتصف الأسبوع.

وفتحت مراكز الاقتراع لمدة عشر ساعات، لكن العديد منها، وفق وكالة الصحافة الفرنسية، لم يكن فيها سوى قلة من الناخبين، وسط هطول أمطار غزيرة في العاصمة باماكو، حيث تشهد مالي حاليا موسم الأمطار خصوصا في جنوبها.

وقال أحد مندوبي اللجنة الانتخابية بمركز اقتراع إن أعداد الناخبين قليلة جدا مقارنة مع حوالى ثلاثمائة شخص كانوا يدلون بأصواتهم بالوقت نفسه في 28 يوليو/ تموز. وأضاف "اليوم بالكاد يبلغ عددهم عشرين ناخبا، ونأمل في أن تتوقف الأمطار وأن يأتي المواطنون للتصويت".

وتشير أولي نتائج الفرز الجزئي للدور الثاني في الانتخابات الرئاسية في مالي إلى تقدم المرشح إبراهيم بوبكر كيتا علي منافسه سوميلا سيسي.

و حسب أولي النتائج من عدة مكاتب متفرقة في مالي فإن كيتا قد تتجاوز نتيجته 70%من أصوات الماليين. وأشرف على الاقتراع مئات من المراقبين المحليين والدوليين، كما يتولى مسؤولية تأمينه الجيش المالي وقوات الأمم المتحدة لمساعدة مالي (مينوسما) والجيش الفرنسي. ومن المتوقع ظهور النتائج النهائية منتصف الأسبوع.